×

اتحاد بلديات قضاء بشري ينجز لوحات الإرشاد السياحي للوادي المقدس

التصنيف: خرائط

2013-09-26  06:15 ص  3469

أنجز اتحاد بلديات قضاء بشري تركيب مئة لوحة للدلالة والارشاد بخمس لغات توزعت بين مداخل الوادي المقدس المنحدرة اليه من القرى والبلدات المحيطة به، وبين داخله حيث المعالم من كنائس وأديار ومواقع عمرانية يقصدها السياح اللبنانيون والأجانب.
وقال رئيس الاتحاد ايلي مخلوف: "حققنا برنامجاً مميزاً بمعايير علمية لتطوير السياحة في الوادي من خلال تسهيل حركة السياح وارشادهم عبر اعداد مئة لوحة 15 منها كبيرة و85 أصغر. وتعرف اللوحات بمئة موقع وطريق وممر على مداخل الوادي وفي داخله. النص أعد بخمس لغات هي العربية والفرنسية والانكليزية والاسبانية والبرتغالية، والى جانبه خريطة هندسية تحدد معالم كل نطاق جغرافي وطرق المشاة اليها".
وأضاف مخلوف: "اللوحات التي ركبناها داخل الوادي غطت كل المعالم المعروفة في الوادي، المتاحة امكانية المشي اليها بسلامة، مع الاشارة الى وجود معالم مهمة مكتشفة مؤخراً ضمن مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس، الذي تحققه رابطة قنوبين للرسالة والتراث، لم تشملها اللوحات المذكورة لاستحالة وصول السياح اليها نظراً لوعورتها وخطورة بعضها على غير المحترفين". ولفت مخلوف الى ان "ما تحقق يتيح للسائح الاطلاع على خصوصية كل معلم من معالم الوادي المقدس، ما يجعل سياحته في الوادي سياحة دينية وثقافية وبيئية بامتياز".
وختم مخلوف مجدداً مناشدة الوزارات المعنية لايلاء الوادي المقدس الاهتمام المطلوب، ومساندة جهود الهيئات البلدية والأهلية للعناية به.

بشري ـ "المستقبل"

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا