×

صيدا تفتتح أول قرية ميلادية برعاية وزارة السياحة وبلدية صيدا

التصنيف: سياحة

2016-12-22  09:43 م  1914

عشية عيد الميلاد المجيد ، ومن أمام قلعة صيدا البحرية، إحتفل مساء اليوم الخميس 22-12-2016 بإفتتاح قرية صيدا الميلادية ، وهي الأولى من نوعها التي يتم إفتتاحها وسط المدينة وفي قلب إستراحتها السياحية، حيث تميز الحفل بحضور لافت ديني ورسمي ونيابي وسياسي وبلدي وإجتماعي وإقتصادي  وترافق مع إضاءة شجرة الميلاد بنكهة مميزة لإدخال الفرحة إلى النفوس، ومعرض مأكولات وسوق للأطعمة وأجنحة للأشغال اليدوية والحرفية وغيرها من فاعليات تتناسب مع المناسبة الميلادية المجيدة.

الحفل الذي رعته وزارة السياحة وبلدية صيدا، نظمته لجنة مهرجانات صيدا الدولية ونادي الروتاري ،  وألقيت فيه علي التوالي كلمات : الترحيب من المحامية مايا مجذوب، ورئيسة نادي روتاري صيدا السيدة دانية الصلح، ورئيسة لجنة مهرجانات صيدا الدولية السيدة نادين كاعين، ورئيس بلدية صيدا بالتكليف نائب الرئيس الأستاذ إبراهيم البساط، وزير السياحة أواديس كيدنيان، ورئيس كتلة المستقبل النيابية فؤاد السنيورة.

حضر الحفل مطرانا صيدا ودير القمر  للروم الكاثوليك والموارنة إيلي بشارة الحداد والياس نصار، الرئيس فؤاد السنيورة، وزير السياحة أواديس كيدنيان، النائبان بهية الحريري وميشال موسى، الأب جهاد فرنسيس، رئيس بلدية صيدا بالتكليف نائب الرئيس إبراهيم البساط وعدد من أعضاء المجلس البلدي، الدكتور أسامة سعد، الدكتور عبدالرحمن البزري، العقيد فادي صليبا ممثلا قائد منطقة الجنوب الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة،  منسق تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود، رئيس إتحاد بلديات جزين المحامي خليل حرفوش وعدد من رؤساء البلديات في منطقة صيدا وشرقها ومن بينهم السادة جورج سعد وإبراهيم مزهر وفادي رومانوس  ، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، القنصل رفلة دبانة، المحامي حسين الحر ممثلا القنصل خليل زنتوت، نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب المهندس عمر الدندشلي، السفير عبدالمولى الصلح، أعضاء المجلس البلدي في صيدا : السيدة عرب رعد كلش  والدكتور محمد حسيب البزري والمحامي ميشال طعمة والمهندس محمود شريتح ، ووجمع كبير من الشخصيات السياسية والإجتماعية والنقابية والإقتصادية .

وكان في إستقبالهم رئيسة نادي الروتاري السيدة دانية الصلح وأعضاء الهيئة الإدارية للنادي، ورئيسة لجنة مهرجانات صيدا الدولية السيدة نادين كاعين والسيدات أعضاء اللجنة .

الصلح

وألقت السيدة دانية الصلح كلمة ومما جاء فيها:

مع هديل اليمام في بيت لحكم والقدس العتيق، نرتل وننشد في قريتنا الميلادية.. طلع البدر علينا .. هللويا هللويا.. وفي الناس  المسرة وعلى الأرض السلام.

وفعل الإيمان المتوارث في صيدا أبا عن جد وحفيد وحتى أخر العنقود.. نخلد إلى السكون والقداسة في أعماق القلب.

نهلل مع فرح الناس ونجمتنا الشاهدة تحاكي قباب الجوامع وأجراس الكنائس وصولا إلى سيدة المنطرة سيدة نساء العالمين أمنا مريم.

معكم نادي الروتاري بالخدمة فوق الذات.. من القلب.. مع لجنة مهرجانات صيدا الدولية في مراكب الخير والخدمة العامة والإنسان لأخيه الإنسان.

كنا باقة ضمتها المحبة والتعاون والتنسيق مع دولة الرئيس فؤاد السنيورة، وراعية نادينا معالي السيدة بهية الحريري، خير عامل في تنفيذ نموذج القري الميلادية..

كاعين

ثم تحدثت السيدة نادين كاعين فقالت:

قبل ثلاثة أشهر، إلتقينا وإياكم على الواجهة البحرية لمدينة صيدا وإحتفلنا سوية ونجحنا بإعادة المدينة إلى الخارطة السياحية للوطن عبر إقامة مهرجانات صيدا التي تنوعت بين الحفلات الفنية واليوم السياحي وصيدا بالألوان.

اليوم نلتقي مجددا وبالشراكة مع روتاري صيدا لأجل الإحتفال بميلاد سيدنا المسيح عليه السلام في مدينتنا مدينة السلام والمحبة والعيش المشترك والتنوع.

هذه المدينة التي إحتفلت الأسبوع الماضي بذكرى ميلاد خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وكما إزدانت بالمناسبة الكريمة بأجمل وأبهى زينة ، ليس بغريب عليها أن تزدان بزينة الميلاد وأن تقيم لهذه المناسبة ما يليق بها.

نحن في لجنة مهرجانات صيدا  أردنا أن تكون قرية صيدا الميلادية والتي بالمناسبة تقام لأول مرة في مدينتنا، أردنا أن تكون فصلا جديدا وفريدا من فصول تجديد الثقة بقدرة المدينة على إبراز وجهها الحضاري والساعي دائما إلى إحتضان الجميع بمعزل عن أي طائفة أو منطقة.

قرية صيدا الميلادية تتضمن برامج وفقرات ترفيهية متنوعة من أجواء العيد لجميع أفراد العائلة على مدى أربعة أيام.

وبهذه المناسبة لا يسعنا إلا أن نشكر جميع من ساعدنا في إنجاح هذا المشروع، وهنا نتقدم بجزيل الشكر إلى نائبي المدينة دولة الرئيس فؤادة السنيورة ومعالي النائب السيدة بهية الحريري وفاعليات المدينة أجمعين وبلدية صيدا ووزارة السياحة على دعمهم لإنجاح هذه المشروع وكذلك جميع الرعاة ونخص بالشكر أوجيرو وألفا وبنك عودة وإستراحة صيدا والسيد خليل زنتوت وFierto  وBiel
 البساط

ثم تحدث الأستاذ إبراهيم البساط فقال:
جميل أن نلتقي   لنحتفي بهذه الأيام المباركة والمجيدة والتي تشحن نفوسنا بعبق المحبة والإيمان والفرح  ..
 فبالأمس إحتفلت صيدا وتزينت بذكرى مولد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، واليوم نحتفل بإفتتاح هذه القرية الميلادية عشية عيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام .
ما أعظم المناسبتين الكريمتين لنا جميعا في صيدا، التي تتميز بأنها عائلة واحدة ومدينة العيش المشترك  مسلمين ومسيحيين، في السراء والضراء. كما وأن صيدا  تتميز بأنها مدينة نموذجية بتضافر فاعلياتها من أجل خدمة المدينة وأهلها ومنطقتها، وبشكل خاص تعاون هيئات المجتمع المدني مع بلديتها للتصدي لقضايا المجتمع الصيداوي والسهر على تنميتها وتحسينها وتطويرها في شتى المجالات.

وبلدية صيدا إذ ترعى إلى جانب وزارة السياحة هذا الإفتتاح،  الذي يقام على  بعد أمتار من قلعة صيدا البحرية  وفي قلب إستراحة صيدا السياحية،  فإنها تنوه بالتعاون والجهد المشترك بين نادي روتاري صيدا وبين اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية، والذي أثمر هذه القرية الميلادية،  وبمشاركة العديد من المؤسسات الإجتماعية والحرفية والتراثية والتربوية والإقتصادية
العريقة.
ولا يسعنا إلا أن نثمن  عاليا هذه  الخطوة الإنسانية والنبيلة للمشرفين على هذا العمل بتخصيص ريع هذا النشاط لدعم مركز  الدفاع المدني في صيدا الذي يهب عناصره للنجدة  في حالات الطوارىء ويتدخلون لمد يد الإنقاذ لمن هم بأمس الحاجة لها .
 فشكرا لوزارة السياحة رعايتها هذه الحفل ، وشكرا أيضا لنادي الروتاري،  وللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية، التي نسجل لها النجاح اللافت في مهرجانات صيدا قبل نحو ثلاثة أشهر،  والشكر موصول لكل من ساهم في إنجاح إقامة هذه القرية الميلادية في هذه الأمسية السعيدة.

عشتم ، عاشت صيدا وعاش لبنان.
الوزير كيدنيان

ثم تحدث وزير السياحة أواديس كيدنيان فقال :
أنا سعيد جدا لوجودي بينكم وهذه هي اول اطلالة لي ويمكن اطلالة خير من صيدا صيدا مدينة التعايش والعيش المشترك.  وكنت أقول أنني لا أعرف صيدا عن قرب،  ولكن  ما شاهدته اليوم ولمسته في صيدا يعني لي  كثيرا.  كنت اسمع عن  صيدا مدينة التعايش صيدا مدينة عريقة شعبها وناسها محترمون ويمكن افضل ما يقال بانهم لبنانيون متجذرون  وانا اليوم لمست هذا الشيء بنفسي وأمام جمعكم الكريم.
انا برايي الانسان قيمة ليس بالذي يملكه.  قيمة الانسان بالذي يمكن أن  يعطيه  ويقدمه . اتحدث عن العطاء ولا اتحدث عن المال والجاه،  قيمة الانسان ممكن تكون بقدر ما يعطي من محبة وسعادة وابتسامة، وقيمة الانسان بقدر ما يمكن ان يعطي من ثقافة وعلم وانارة المجتمع الذي هو فيه.
 وخلال هذين العيدين عيد المولد النبوي الشريف من عشرة ايام وعيد الميلاد،  وعيد الارمن بعد عشرة ايام ، انا اتصور ان هذا النشاط الذي يقام  اليوم  والذي من خلاله نؤكد للجميع  ان صيدا هي مدينة وحدة وطنية صيدا العنفوان والعزة.
 وانا  كوزير لوزارة السياحة وفي هذا الجو  التفاؤلي والنفحة الموجودة بعد انتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وتكليف دولة الرئيس سعد الحريري وتشكيل الحكومة اول جلسة للحكومة التفاؤل يكفي بأن البيان الوزاري مفروض يكون انجز قبل راس السنة،  ويمكن نأخذ الثقة وهذه العجلة والجو الايجابي والتحركات التي بدأت تسير  بسرعة أتأمل ان تكون ردة فعلها ايجابية عند الناس وايجابية على الطبقات واصداؤها على النشاطات التجارية والاقتصادية والسياحية والثقافية.
 يمكن أننا نعد  كثيرا ونحن سنحاول خلال فترة 16 اشهر نترك بصمة بالوزارات الني نحن فيها  وانتم اليوم علمتوني كيف اترك هذه البصمة وهذه البصمة  فيها  الكثير من الخير ومهمه وما شاهدته في صيدا سيبقى راسخا في نفسي وسأخبر كل الناس عنها.
بعد ذلك جرى إضاءة الشجرة الميلادية المميزة وجولة في أرجاء المعرض وسوق الأطعمة والأجنحة الميلادية المختلفة ثم كان إطلاق الأسهم النارية

أخبار ذات صلة

ساحة النجمة الآن بث مباشر

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا