×

مبادرة لجمعية اصدقاء الزيرة في صيدا لتحويل شاطىء المدينة محمية لطيور النورس

التصنيف: بيئة

2017-02-15  06:06 م  1327

بهدف تحويل شاطىء المدينة محمية لطائر النورس، خاصة بعدما تعرض له مؤخرا في محيط مطار رفيق الحريري الدولي، اطلقت جمعية اصدقاء زيرة وشاطىء صيدا مبادرة لإنقاذ هذا الطائر الجميل .
ناشطو الجمعية نفذوا ما يشبه مناورة حية، تم خلالها استقدام اسراب من النورس عن طريق جذبها الى شاطىء صيدا بإلقاء فضلات من الأسماك حيث انقضت عليها ثم غادرت لتعود بعد ذلك مجددا الى المكان نفسه بهدف ان يشكل مقصدا وملاذا دائما لها .
ورفعت الجمعية عند مدخل قلعة صيدا البحرية، لافتات تحمل معلومات وصورا تعرف بالنورس وتشير الى انه من الطيور الجميلة والذكية، وله القابلية على التعلم بسرعة ويتمتع بذكاء في الإيقاع بطرائده اذ يلجأ لحيلة الضرب برجليه على الأرض لإيهام الديدان على ان المطر يهطل فتخرج ويلتهمها.
كزبر
  رئيس جمعية "أصدقاء شاطئ وزيرة صيدا" عضو المجلس البلدي كامل كزبر شرح فكرة الجمعية في توفير استقبال لائق لطائر النورس، فقال " نحاول بالتعاون مع بلدية صيدا والمجتمع المدني احتواء ما يسمى ازمة النورس هذا الطائر الجميل الذي يمكن ان يكون مصدرا لجذب السياحة الى المدينة، فالجمعية تقوم بالعناية بهذا الطائر الموجود أصلا على شاطئ صيدا وهذا شيء جميل، لكننا نسعى الى استقطاب المزيد من طيور النورس لذلك سنقوم مع البلدية ونقابة صيادي الأسماك في المدينة  بتنمية ورعاية هذا الطائر على زيرة صيدا وكامل الشاطئ الصيداوي، وتقضي خطتنا بتلبية احتياجات النوارس لجهة توفير امن غذائي وحمايته من الاضطهاد، والمعروف ان طائر النورس يعيش على الشاطئ ويعيش من بقايا وفضلات الأسماك التي يرميها الصيادون وسنقوم بتجميع وجلب كافة فضلات الأسماك في سوق بيع السمك لوضعها في المياه كي تكون غذاء للنوارس حيث سيتم تحديد نقاط في البحر لترمى فيها الفضلات وتكون بمثابة مراعي لطائر النورس .
وتمنى كزبر على وزارة البيئة تشجيع هذه المبادرة ومد يد المساعدة للجمعية لان هدف الجميع هو الوصول الى شاطئ جميل ونظيف وخلاب .
العوجي
من جهته الناشط البيئي ومسؤول الأنشطة في الجمعية ربيع العوجي قال: بعد المتابعة والرصد لطيور النورس على الشاطئ الصيداوي وزيرتها وبدل ان يذهب السمك النافق أو فضلاته الموجودة بسوق السمك الى النفايات سنتفق على تجميعها كي تكون غذاء صالحا للنوارس. وقال ...ستقوم الجمعية بتوزيع بروشيرات على المارة وعلى الشاطئ تتحدث عن طائر النورس واهميته وضرورة حمايته.

 

أخبار ذات صلة

ساحة النجمة الآن بث مباشر

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا