×

حسن عبد الجواد يعزف في زيرة صيدا

التصنيف: سياحة

2017-07-20  09:41 م  2011

 

رأفت نعيم/ جريدة المستقبل

في كل حفلة يحييها الشاب الصيداوي الموهوب حسن عبد الجواد، ثمة عازف استثنائي في فرقته ليس منفرداً ولا مغرداً خارج سرب الفرقة وانما متفرداً بجمعه بين موهبة ومهنة يتباعدان بالشكل، يتلاقيان بالمضمون.

هو طبيب وفنان في آن، اختصاصه العيون، وعينه دائماً على جزء منه أودع فيه بعضاً من أحلام عمره وتقاسم واياه موهبة رافقت الأب الدكتور علي عبد الجواد في أماسيه ويومياته رغم انشغالاته المهنية الضاغطة وها هي تلاقي الابن «حسن» وهو على عتبة بدء مشواره المهني في اختصاص هو الآخر أبعد ما يكون عن عالم هذه الموهبة..

تحتار وأنت تصغي الى عزفهما، أيهما سر الآخر، الإبن سر أبيه، أم العكس صحيح، أم كلاهما سر موهبة واحدة فما يربط عبد الجواد الأب بالموسيقى لم يبدأ مع موهبة ابنه بل ورثها الأخير عن والده الذي حرص على تنمية هذه الموهبة لدى الإبن ولاقى حرصه هذا رغبة لدى الموسيقي الشاب في أن يصقل موهبته بمزيد من التعمق في هذا العالم والانتقال بها من مساحة المعرفة الى مساحة الخلق والإبداع مؤلفاً موسيقياً.

ولأن الفن والإبداع، هما ابنا بيئتهما كان من الطبيعي أن يجد الموسيقار الواعد حسن عبد الجواد في مدينته صيدا ومعالمها التراثية والتاريخية ما يزخم موهبته ويجعلها تجمع بين الهوية الشرقية تراثاً موسيقياً وبين الحداثة والإبداع اداءً وتأليفاً وانفتاحاً على باقي الثقافات والمدارس الموسيقية أو تمزج بين الإثنين.

ونظراً لتكامل الفنون والتراث مع النشاط الأهلي والمجتمعي في تنمية وتنشيط مرافق المدينة، تلقفت «جمعية أصدقاء زيرة وشاطئ صيدا» بالتعاون مع بلديتها موهبة المؤلف الموسيقي الشاب لتضيء بموسيقاه المميزة جزيرة صيدا التي تستقبل موسماً سياحياً صيفياً حافلاً بالرواد والأنشطة المائية والرياضية والفنية والثقافية سيكون الحفل الموسيقي الكبير باكورته، وهو الأول الذي يُقام في وسط بحر صيدا يحييه عبد الجواد وفرقته الموسيقية المؤلفة من 15 عازفاً، وهو الرابع له في المدينة، وتنظمه شركة «Front Row» ويعود ريعه لدعم أعمال تطوير هذا المرفق التراثي والسياحي الهام في المدينة.

وستقوم مراكب بنقل الرواد من ميناء صيدا الى «الزيرة» للاستمتاع بالموسيقى والموقع الخلاب في مشهد يعيد إحياء بعضاً من ذاكرة المدينة وذكريات كبارها مع المسرح العائم في خمسينات وسيتنات القرن الماضي.

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا