×

ندوة لكمال فغالي تحت عنوان "النسبية مالها وما عليها" في مركز معروف سعد

التصنيف: صحة

2017-08-04  05:37 م  1808

بدعوة من الهيئة النسائية الشعبية في التنظيم الشعبي الناصري أقيمت ندوة مساء يوم الخميس 3 آب 2017 تحت عنوان "النسبية مالها وما عليها"، تحدث فيها مدير مكتب الإحصاء والتوثيق الأستاذ كمال فغالي، وذلك في مركز معروف سعد الثقافي.

 حضر الندوة أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد، وأمين سر اللجنة المركزية للتنظيم الأستاذ توفيق عسيران، ورئيسة الهيئة النسائية الشعبية السيدة إيمان سعد، والمهندس بلال شعبان على رأس وفد من "صوت الناس"، والأستاذ عبد الرحمن الأنصاري، إضافة الى قيادات وكوادر حزبية وفعاليات سياسية وثقافية واجتماعية وشعبية وحشد من المهتمين.

استهلت الندوة بكلمة لعضوة الهيئة النسائية الشعبية السيدة فاديا خريش التي أكدت أن قانون الانتخاب الذي يناضل التنظيم الشعبي الناصري من أجل الوصول إليه هو قانون خارج القيد الطائفي قائم على النسبية ولبنان دائرة انتخابية واحدة، كما أكدت على رفض المحاصصات الطائفية.

الأستاذ كمال فغالي عرّف بقانون الانتخاب الجديد بكونه يقوم على النسبية واللوائح المفتوحة مع صوت تفضيلي، وهو يعتمد قاعدة الكسر الأكبر وعتبة تمثيل تساوي الحاصل الانتخابي، مع تقسيم لبنان إلى  15 دائرة انتخابية.

واعتبر أنه على الرغم من عيوب هذا النظام إلا أن قبول الأطراف السياسية الحاكمة بإقراره يعتبر خطوة إلى الأمام. وأشار إلى أن  كل القوانين التي طبقت على امتداد تاريخ لبنان إنما انطلقت بالدرجة الأولى من موازين القوى السياسية والاجتماعية، وهي لم تستهدف يوما تمثيل كل شرائح المجتمع بشكل شامل.

ثم تناول أمثلة تطبيقية عن مختلف الدوائر، وبشكل خاص عن دائرة صيدا- جزين لجهة نسبة المقترعين المتوقعة ومختلف الاحتمالات التي يمكن أن تحصل.

وقد تولى فغالي الإجابة عن العديد من الأسئلة التي طرحها الحاضرون.

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا