×

مهرجانات صيدا السياحية انطلقت بليلتها السياحية التراثية معالم المدينة التاريخية تتفاعل مع زوارها موسيقى وثقافة وتراثاً

التصنيف: سياحة

2017-08-27  07:07 م  1605

انطلقت في عاصمة الجنوب صيدا مساء السبت اولى فعاليات مهرجاناتها السياحية لصيف 2017 التي تنظمها اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية بالتعاون مع بلدية صيدا وتحت اشراف وزارة السياحة خلال الفترة من 26 آب ولغاية الثامن من أيلول وللعام الثاني على التوالي .

واتسمت انطلاقة مهرجانات صيدا بطابعها الثقافي حيث فتحت المعالم التاريخية والتراثية للعموم من السادسة مساء الى العاشرة وشهدت الشوارع التي تربط بينها حركة ناشطة لزائرين ورواد من المدينة وخارجها تنقلوا خلالها بين معلم وآخر .

وكانت اولى فعاليات انطلاقة المهرجانات احتفالية تراثية ثقافية فنية في خان الافرنج الذي استضافت باحته الداخلية لوحات تراثية من الدبكة اللبنانية احيتها فرقة " زفة لبنان" وتقدم حضور ليلة صيدا السياحية : نائب المدينة السيدة بهية الحريري ، وممثل المطران ايلي حداد الأب جهاد فرنسيس، ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ، ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي نزار الحلاق ، الدكتور عبد الرحمن البزري والسيدة نجلاء سعد واعضاء المجلس البلدي " كامل كزبر ، محمد قبرصلي ، محمود شريتح والمهندس محمد البابا والدكتور محمد حسيب البزري " والسفير عبد المولى الصلح وفاعليات اقتصادية واجتماعية وهيئات اهلية وشبابية وثقافية .

وكان في استقبالهم رئيسة لجنة مهرجانات صيدا نادين كاعين واعضاء اللجنة" آية النقيب، لارا الجبيلي ، نادين ترياقي ، سارة سعد، اماني البابا، ميساء حانوني ، هبة حنينة ، نهلا زيباوي ، روان حجازي آجيا داود وصفاء مكاوي". 

وتفاعل الحضور مع هذه الأجواء التراثية وشارك بعضهم ومن بينهم الرئيس السنيورة في حلقات الدبكة وفي الأنشطة المرافقة ، ثم قام السنيورة والحريري بافتتاح معرض لوحات للخط العربي والحروفيات نظمته لجنة المهرجانات في القاعة الكبيرة للخان بالتعاون مع مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة وجمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت بمشاركة 30 فناناً من مختلف المناطق . واعقب ذلك عزف موسيقى استضافة عرض " المخادعون وبترا".

وشملت الليلة السياحية العديد من المعالم التراثية مثل ساحة باب السراي ( موسيقى شرقية وباراد وجلسات في الساحة التراثية) ، خان صاصي( عزف ساكسوفون لبهاء ملاعب) وقصر دبانة(عزف عود لفرقة نوا ) ومركز علا " دار علي حمود الأثري (عزف بيانو وفيولون لأنطوني وشانتال شلهوب) ومتحف عودة (بيانو لنازك كرجية وغيدا السايس) وكاتدرائية مار نقولا للروم الكاثوليك ( عزف على البيانو لرودي فرنسيس وعلى الرق لكيفن معماري وترنيم وغناء ماري عازوري وكريستين نحاس وريتا فرنسيس ) حيث جال الزوار عائلات وافرادا من مختلف الأعمار على هذه المعالم وشاركوا في الأنشطة المرافقة وتناولوا الأطعمة والعصائر التراثية مع ما رافق هذه الأنشطة من حركة انتقال للرواد والزائرين عبر الأحياء التراثية والقديمة.

 

الحريري

من جهتها قالت النائب الحريري:صيدا اليوم تبعث برسالة ان ارادة الحياة اقوى وان هذه المدينة لديها مقومات كبيرة جدا ولديها ارادة من اهلها لتعيش وتوجه رسالة حب وطمأنينة وثقافة وابداع لكل لبنان برغم كل الظروف الصعبة التي نمر بها لكن ارادة الناس وارادة اهلها وشبابها وفتياتها والجيل الجيد هي اقوى من كل الصعوبات . وها نحن نرى كيف المعالم التراثية تعيش وتضج بالحياة لأنها تستضيف هذه الأنشطة ، انه يوم رائع رغم الانكماش الذي نلاحظه في المدينة بسب اوضاع المخيم الأخيرة لكن المهم ان صيدا اليوم تبعث برسالة ايجابية وان شاء الله تكمل بتلك الارادة والأنشطة سيما ونحن على ابواب عيد نسأل الله تعالى ان يعاد بالخير والاستقرار على لبنان وجميع اللبنانيين.

الحلاق

بدوره ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي نزار الحلاق هنأ لجنة مهرجانات صيدا الدولية على انطلاقة المهرجانات هذا الصيف وقال: اننا نعتز بهذه المهرجانات وبلجنة المهرجانات وطبعا بدعم من البلدية ونائبي وفاعليات صيدا وتجربتنا السنة الماضية كانت ناجحة رغم اكل التحديات والظروف التي واجهت المهرجانات.. واعتقد انه بنشاط هذه اللجنة من السيدات النشيطات اعتقد ستكون المهرجانات هذه السنة اهم من السنة الماضية خاصة . وبلدية صيدا ترحب بكل الزوار من كل المناطق الذين يشاركونها مهرجاناتها.

كاعين

وقالت رئيسة لجنة مهرجانات صيدا نادين كاعين صيدا اليوم تؤكد انها مدينة تنوع ومحبة وفرح للجميع ومن هنا وفي اولى ليالي المهرجانات لهذا العام نريد ان نوجه رسالة سلام ومحبة لكل الناس ونظهر صورة عن صيدا صورة التاريخ والتراث والفرح وندعو كل الناس لتأتي الى صيدا لنحتفل معا . لقد وضع نجاح مهرجانات العام الماضي صيدا على الخارطة السياحية وكان تحدي كبير ان استطعنا ان نحقق هذا الهدف والانجاز والحلم ، وهذه السنة نريد ان نحافظ على هذا النجاح وحتى الآن الأصداء جيدة والمشاركة لافتة .

زاهر البزري

وقال الفنان زاهر البزري عضو جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت والمشرف على المعرض التشكيلي المرافق ان المعرض يشارك فيه30 فنانا من مختلف المناطق بحوالي73 لوحة تختص بالخط العربي والحروفيات وانه يستمر حتى عشية عيد الأضحى المبارك في خان الافرنج. واضاف : الهدف من المعرض اضفاء بعد ثقافي اكبر للمهرجانات وما جرى اليوم في ليلة صيدا السياحية اعطى حياة للمدينة بكل معنى الكلمة وفي كل زاوية من زوايا المدينة وهذا يجب ان يتكرر وان تتحول المراكز التراثية مثل الخان وباب السراي وغيرهما على مدار العام مساحة تفالع بين الناس ومساحة ابداع وقلبا نابضا بالثقافة والفن والحياة

رغم كل الظروف المحيطة بنا .

اشارة الى ان مهرجانات صيدا السياحية لهذا العام تتضمن في السادس والثامن من ايلول المقبل حفلتين غنائيتين للنجمة المصرية شيرين عبد الوهاب والفنان والموسيقي اللبناني غي مانوكيان فيما سيخصص  السابع منه لعروض موسيقية عالمية بعنوان "Music Hall".

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا