×

مشاهد من حفل أفتتاح مهرجان صيدا الدولي مساء اليوم الأربعاء صوت شيربن عبد الوهاب عانق بحر صيدا في الليلة الأولى من ليالي المهرجان

التصنيف: نسوان

2017-09-07  10:29 ص  989

تصوير نبيل اسماعيل و هلال حبلي

رافت نعيم

كأنها سفيرة فوق العادة للحب والفرح، آتية من أرض الفراعنة مصر الى مهد الفينيقيين صيدا، بدت نجمة الغناء العربي شيرين عبد الوهاب في افتتاح مهرجانات صيدا السياحية أيقونة فنية نادرة توزع على كل من حولها وروداً ملونة صوتاً ونغماً وبهجة حضور، وتلاقي بذلك إرادة حياة لمدينة تعاند السكون والعزلة وتتوق للفرح، للإنعتاق من كل ما يقيد هواء حريتها وعجلة تطورها، متمسكة بتنوعها وتراثها الانساني الذي تختزنه معالمها العابرة للحضارات والجامعة للثقافات والحاضنة للأديان وللقضايا العادلة والمحقة.

وجهت صيدا بجمهور مهرجاناتها السياحية وبصوت شيرين عبد الوهاب ليل امس الأربعاء، رسالة محبة لكل الوطن الوافد اليها من كل المناطق يشاركها حقها بل حق جميع اللبنانيين، في الحياة والفرح رغم كل الظروف التي مروا ويمرون بها، ورسالة انفتاح وحضارة الى العالم الذي تلقّى من على شواطئ صيدون القديمة الحرف والحرفة والتجارة والإبداع، رسالة حملتها أمواج بحر صيدا التي بدت كأنها تتراقص طرباً بـ«مشاعر» شيرين واغنياتها العاطفية والرومانسية.. وبأصداء اغاني الزمن الجميل تتردد بصوتها في حنايا الأمكنة وفي اروقة قلعة البحر التاريخية المقابلة تستأنس بالأضواء المنعكسة على صفحات مياه البحر والمتناغمة مع انوار جزيرتها «الزيرة» وقناديل مراكب الصيادين.

أمام جمهور لامس الثلاثة آلاف شخص ملأوا المدرجات ومحيطها على واجهة مدينة رفيق الحريري الرياضية، اطلت «عروس النيل» شيرين عبد الوهاب على عروس المتوسط صيدا. كلاهما كان متلهفا للقاء الآخر. شيرين لإطلالتها الأولى في عاصمة الجنوب وصيدا لهذا الصوت الذي يبث في حنايا جمهور مهرجاناتها التقدير والحنين للفن الأصيل.


تقدم حضور مهرجانات صيدا السياحية التي تنظمها اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية بالتعاون مع بلدية صيدا وتحت اشراف وزارة السياحة: وزير السياحة اواديس كيدانيان ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، النائب بهية الحريري ممثلةً رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الرئيس فؤاد السنيورة والنواب: احمد فتفت، ميشال موسى، امل ابو زيد، وعدد من الوزراء والنواب السابقين، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، أمين عام تيار المستقبل احمد الحريري ومنسق عام الجنوب ناصر حمود، السيد شفيق الحريري، الدكتور عبد الرحمن البزري، محافظ الجنوب منصور ضو، مدعي عام التمييز القاضي سمير حمود، ممثل قائد الجيش العقيد حسن محفوض، ممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة، ممثل مدير عام امن الدولة اللواء طوني صليبا المدير الاقليمي في الجنوب العميد نواف الحسن، ممثل مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم المدير الاقليمي في الجنوب الرائد علي قطيش، رئيس فرع مخابرات الجيش في صيدا العميد الركن ممدوح صعب والسفيران المصري نزيه نجاري والروسي ألكسندر زاسبيكين ورئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود وفاعليات رسمية واقتصادية وبلدية واهلية واجتماعية.

وكان في استقبالهم رئيسة لجنة مهرجانات صيدا الدولية نادين كاعين واعضاء اللجنة آية النقيب، لارا الجبيلي، نادين ترياقي، سارة سعد، اماني البابا، ميساء حانوني، هبة حنينة، نهلا زيباوي، روان حجازي، آجيا داود وصفاء مكاوي.

بابتسامتها المشرعة على الفرح وصوتها المليء بالشجن واطلالتها المتوهجة بالحياة، وبأغنيات اعادت جمهور المهرجانات بالزمن الى عصرها الذهبي الذي لا تزال تحتفظ به المدينة من اواسط القرن الماضي وما بعدها.. اصطحبتهم شيرين في رحلة جمعت فيها بين الحاضر والماضي، بين اغانيها الطربية الملتهبة بالمشاعر والأحاسيس، مثل «ايه يعني غرامك.. هو ده.. ما تعتذرش.. كتير بنعشق.. انا في الغرام.. على بالي..» وغيرها من الأغاني التي تألقت بها وأدائها أغنيات تبث الحنين لزمن عمالقة الفن اللبناني الجميل، لتقدم حفلاً سيبقى يذكره الزمان وتحتفظ به ذاكرة المكان قبل الانسان فيه.

اضافت شيرين لرصيد مهرجانات صيدا المتجددة بعد عقود، وهجاً جديداً يؤكد حضور المدينة على الروزنامة السنوية للمهرجانات، حضوراً بات يعززه من المقومات كما الارادة ما يحفز القائمين على المهرجانات للمضي بها نحو المزيد من النجاح والتألق.

رافق انطلاقة الحفلات الفنية لمهرجانات صيدا السياحية معرض وسوق للمأكولات حرصت اللجنة المنظمة على تقديمه في قالب تراثي منظم ومنسق وفق تصميم اعده طلاب NDU على طول الممر المؤدي الى ساحة المهرجان حيث شهد اقبالاً لافتاً من المشاركين.

أخبار ذات صلة

ساحة النجمة الآن بث مباشر

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا