×

أكثر من 40 متطوعاً من نقابة الغواصين المحترفين بتنظيف قاع محيطها البحري وتطلق اول عملية فرز من المصدر تحت الماء

التصنيف: مواضيع حارة

2017-09-23  10:15 م  481

برعاية بلدية صيدا اختتمت جمعية اصدقاء زيرة وشاطىء صيدا أنشطتها للموسم السياحي الصيفي لهذا العام بحملة تنظيف لقاع البحر المحيط بجزيرة صيدا وذلك بالتعاون مع نقابة الغواصين المحترفين وبمشاركة اكثر من 40 غواصاً من مختلف مدن الساحل اللبناني وبمؤازرة من الجيش اللبناني والدفاع المدني اللبناني ومفرزة شواطىء الجنوب ، وفيما قدمت شركة NTCC الدعم اللوجستي للحملة الى جانب فرق الطوارىء التابعة للبلدية .

وعلى مدى اكثر من ساعتين توزع الغطاسون المشاركون على عدة مواقع في المنطقة البحرية المحيطة بالجزيرة وعلى اعماق متفاوتة وعملوا على رفع  نفايات مثل عبوات بلاستيكية وزجاجية ومعدنية "التنك" واكياس نايلون  .فيما تميزت الحملة بإطلاق اول عملية فرز للنفايات من المصدر تحت الماء ووضعها في اكياس ورفعها الى الشاطىء وارسالها الى معمل الفرز .

كزبر

وقال رئيس الجمعية كامل كزبر : هذا الصيف كان حافلاً وعامراً بالأنشطة على زيرة صيدا والتي اجتذبت روادا من كل لبنان بكل مناطقه وأطيافه ليستمتعوا بشاطىء جزيرة صيدا الذي باتت تشتهر المدينة من خلاله بأن فيها شاطىء"بنص البحر" الى جانب المشاركة في الأنشطة الفنية والثقافية والتراثية والرياضية والبيئية التي اقيمت عليها ، والآن دعت الجمعية كل محبي رياضة الغوص على طول الشاطىء اللبناني لإختتام هذا الموسم بحملة نظافة لقاع البحر بجوار الزيرة. وفي هذه الحملة جرى اطلاق أول فرز للنفايات من المصدر تحت الماء حتى يعمم ويصبح الفرز من المصدر فوق الماء وكما نحب ان يكون سطح الزيرة نظيفا سيكون قاعها نظيفا ايضا ونعد انها ستكون السنة المقبلة احلى واجمل وسيكون هناك حملة ثانية لتنظيف قاع البحر المحيط بها. ونحن كنا وعدنا بانشاء اول حديقة تحت الماء وهذا سيكون مقدمة لهذا العمل الذي سيتم ان شاء الله العام القادم. ونوه كزبر بجهود الغواصين المشاركين شاكرا النقيب السارجي على مبادرته كما شكر كل من ساهم في انجاح الحملة ولا سيما بلدية صيدا والدفاع المدني والجيش اللبناني ومفرزة شواطىء الجنوب وشركة NTCC.

السارجي

 من جهته قال نقيب الغواصين المحترفين محمد السارجي :اليوم هو يوم بيئي بامتياز وهو يوم زيرة صيدا ويوم مدينة صيدا. اليوم بلدية صيدا وجمعية اصدقاء الزيرة ونقابة الغواصين تقوم بحدث مهم تنظمه سنويا ، لكن الفارق هذا العام ان  مجموعة كبيرة من الغواصين المحترفين جاءوا من كل لبنان شمالا وجنوبا ومن صيدا حتى نقوم بتنظيف قاع البحر. نعرف ان الموسم شارف على الانتهاء وان بعض النفايات تسقط في البحر من المراكب او من رواد الزيرة والشاطىء ، لذلك سنعمل من خلال هذه الحملة لرفع كل النفايات البلاستيكية والزجاجية والتنك حتى لا تحملها التيارات البحرية مع قرب حلول الشتاء الى كل الشاطىء ولنحافظ على نظافة بحر صيدا وشاطئها ونستقبل السنة المقبلة بقاع بحر نظيف .وتوجه السارجي بالشكر الى بلدية صيدا والدفاع المدني ومفرزة الشواطىء ومخابرات الجيش على دعمهم ومؤازرتهم لهذه الحملة منوها بالتعاون بين النقابة وبين جمعية اصدقاء الزيرة.

اشارة الى ان جزيرة صيدا او الزيرة استقطبت خلال الموسم الصيفي هذا العام عشرات آلاف الرواد من مختلف المناطق اللبنانية ومن بينهم سواح ومغتربون وزوار من خارج لبنان لممارسة هواية السباحة والاستمتاع بشاطىء ومياه نظيفة وبالأنشطة المنوعة التي نظمتها جمعية اصدقاء الزيرة بالتعاون مع البلدية ومؤسسات اهلية على شاطىء الجزيرة وفي مياهها .

 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا