×

صيدا تلملم التداعيات: ضرورة وضع حدّ للسلاح المتفلّت

التصنيف: سياسة

2017-10-05  08:52 ص  265
رأفت نعيم

 

استمر الوضع في مدينة صيدا محور عناية ومتابعة سياسية وأمنية من أجل معالجة تداعيات أحداث ليل الإثنين المتمثلة بجريمة قتل المواطنين ابراهيم الجنزوري وسراج أسود في حي البراد، على خلفية نزاع بين مافيات مولدات كهربائية خاصة، وما أعقبها من أعمال شغب في المدينة، حيث تركت تلك الأحداث استياء واسعاً في المدينة وسط تصاعد وتيرة المطالبة بوضع حد للسلاح المتفلت الذي كان أداة للجريمة ووضع حدّ لانتشاره بكثرة في الأحياء تحت تسميات وعناوين عديدة، منها أيضاً «سرايا المقاومة» التي عاد مسلحوها يسرحون ويمرحون في المدينة متسببين بتوتير الأجواء فيها، وكذلك لجهة وضع حد لاحتكار سوق كهرباء المولدات الخاصة للمافيات المتنافسة والمتنازعة على تقاسم أحياء المدينة وفرض نفوذها وسيطرتها عليها مستعينة أيضاً بالسلاح وما بات يعرف بـ«سرايا المولدات».

وفي هذا السياق، يتركز الاهتمام صيداوياً حالياً على مسارين:

- الأول، أمني من خلال تنفيذ مقررات مجلس الأمن الفرعي في الجنوب لجهة توقيف المتورطين في الجريمة ومفتعلي أعمال الشغب غير المبررة التي حصلت بعد ارتكاب الجريمة. وفي هذا السياق علمت «المستقبل» أن القوى الأمنية تركز في تحرياتها على معرفة المكان الذي يتوارى فيه المتهم بالوقوف، آمراً ومحرضاً وراء جريمة قتل الجنزوري وأسود، المدعو صالح شحادة. ومعرفة وملاحقة من يقف وراء أعمال الشغب محرضاً أو مشاركاً.

وفي سياق متصل، أوقفت دورية من قوى الأمن الداخلي اللبناني (أحمد أ. س.) من مواليد 1987 على الكورنيش البحري لمدينة صيدا بجرم القيام بأعمال شغب وقطع طرق وتحطيم مقهى «صح صح»، بعد جريمة حي البراد التي راح ضحيتها شخصان. وكانت دورية من قوى الأمن أوقفت مساء الثلاثاء المدعو حسن س. على خلفية المشاركة بأعمال الشغب وإطلاق النار خلال تشييع الجنزوري وأسود. كما تم توقيف (محمد مصطفى ص)، أحد المشاركين في أعمال الشغب وقد سلم الموقوفون الى مخفر صيدا القديمة لإجراء المقتضى القانوني بحقهم.

- والمسار الثاني: حياتي خدماتي، وهو أيضاً أحد بنود مقررات الأمن الفرعي، وهو أن تقوم بلدية صيدا بإعادة النظر بآلية عمل المولدات الخاصة في المدينة وفقاً لقواعد وإجراءات جديدة من شأنها أن تمنع مستقبلاً حدوث أي إشكال أو نزاع بهذا الشأن.

أخبار ذات صلة

ساحة النجمة الآن بث مباشر

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا