×

المهندس يوسف النقيب تفقد سير العمل في مشاريع "المقاصد –صيدا" وأعلن عن المزيد منها

التصنيف: تربية

2017-10-26  01:01 م  558

تفقد رئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا المهندس يوسف النقيب المشاريع التي تقوم بها الجمعية في صيدا لتوسيع وتأهيل مرافقها التعليمية والاستثمار في عقاراتها لتأمين مداخيل لتطوير مؤسساتها وتعزيز رسالتها التربوية. ورافق النقيب في الجولة عضو المجلس الاداري للجمعية ورئيس لجنة الانماء والتطوير الأستاذ رغيد مكاوي .

وشملت الجولة مواقع بعض هذه المشاريع  بدءا من مدرسة عائشة ام المؤمنين التي يقوم في باحتها مشروع اضافة مبنى مدرسي جديد، الى مشروع توسيع ثانوية المقاصد وانشاء معهد محمد زيدان للتعليم العالي ، ومشروع تجهيز مدرستي عائشة ودوحة المقاصد بالطاقة الشمسية ، الى سنتر المقاصد التجاري قبالة عمارتها في شارع رياض الصلح ، الى أرض المقاصد التي سيقوم عليها مشروع القرية السياحية الاستثماري عند مدخل صيدا الشمالي واختتم الجولة في ثانوية حسام الدين الحريري التي انجزت فيها الجمعية مؤخرا انشاء سقف جاهز لأحد ملاعب الثانوية التي اعلن النقيب عن تفكير الجمعية بمشروع مستقبلي لتوسيع ثانوية الحسام وزيادة قدرتها الاستيعابية من حيث عدد الطلاب .

مشروع مدرسة عائشة

وتحدث المهندس النقيب في ختام الجولة عن هذه المشاريع وغيرها فقال : مشروع اضافة مبنى جديد لمدرسة عائشة أم المؤمنين يتسع لـ 400 طالب. كلفة المشروع مليون ومائتي ألف دولار وهذا المشروع يرفع قدرة استيعاب المدرسة الكلي الى 1650 تلميذا علما انه الآن 1275 تلميذا. وهذا المشروع ممول من تبرع كريم من عائلة الشايع الفاضلة ممثلة بالمحسن الكريم السيد عبد الله الشايع بقيمة مليون ومائتي الف دولار اميركي.. ويتضمن المبنى الجديد 3 طبقات كل طابق 6 صفوف اي 18 صفا اضافيا تستوعب 400 تلميذ بالاضافة الى مسرح كبير وقاعات انشطة وملاعب مسقوفة. ومن المتوقع ان ينجز البناء في ايلول 2018 وتفتح الصفوف الجديدة تدريجياً امام الطلاب.

معهد محمد زيدان للتعليم العالي

واضاف: المشروع الثاني  "معهد محمد زيدان للتعليم العالي في ارض تملكها المقاصد مجاورة لثانويتها في محلة ضهر المير ومن جهة البولفار البحري وهو عبارة عن بناء جديد يضم قاعة مسرح ومعهد لتدريب الاساتذة حيث ينالون في نهاية التدريب دبلوم تعليم، الى جانب طابق للإدارة وقسم لأرشيف المقاصد. والمشروع ممول بهبة كريمة من السيد محمد زيدان قدرها مليون دولار تشمل ايضا توسيع ثانوية المقاصد الاسلامية من خلال تأهيل مبنى الروضات الملاصق لها والذي سيتسع لحوالي 200 تلميذ لتصبح القدرة الاستيعابية للمقاصد 600 الى 650 تلميذا بالسنة، بالاضافة الى تأهيل وتجهيز مدخل الثانوية وتزويده بمصاعد كهربائية. ومن المقرر ان ينجز المشروعان في حزيران القادم .

الطاقة الشمسية

وتابع النقيب : وهناك مشروع تجهيز مدرستي عائشة والدوحة بألواح تخزين وانتاج الطاقة الشمسية في اطار مشروع المدرسة الخضراء الصديقة للبيئة وكلفته 200 الف دولار بقرض ممول من مصرف لبنان فوائده لا تذكر ويمكن أن يسدد على 7 سنوات منها سنتان سماح بالمقابل يوفر بين 35 الى 40 ألف دولار في السنة كانت تدفع مصروف مازوت وكهرباء. واذا نجح المشروع في المدرستين سيتم تعميمه على بقية مدارس المقاصد.

مركز المقاصد التجاري

وقال : المشروع الرابع هو مركز المقاصد التجاري والذي يقوم مقابل عمارة المقاصد في شارع رياض الصلح، ويضم 21 محلا بطابقين ، وطابقي مكاتب يضم كل منها 10 مكاتب والطابق الأخير تراس مع مطعم  من جهتي شارع رياض الصلح والبحر ، بالاضافة الى موقف سيارات سفلي، وتبلغ كلفة المشروع مليون و200 الف دولار وهو ممول بمساهمات كريمة من الحاج يوسف البساط والسيد رمزي الجبيلي ومن المقاصد ، ويشارف المشروع على الانجاز اواخر العام الحالي وقد بدأت تأتينا العديد من العروض لإستئجار محلات ومكاتب فيه ووقعنا عقودا مع بعض المتقدمين بها . وهو سيعود للمقاصد بايرادات خلال اول 3 سنوات بين 400 و500 الف دولار في السنة، ويتوقع أن تصل سنويا الى 800 الف دولار. ويفترض ان يستعيد المشروع ثمنه خلال سنتين او سنتين ونصف .

مشروع القرية السياحية

واضاف: المشروع الخامس سيبدأ العمل فيه قريبا وهو القرية السياحية الترفيهية عند مدخل صيدا الشمالي في محلة الأولي على أرض تملكها المقاصد مساحتها 6700 متر. وهو مشروع استثماري سيقوم به أحد المستثمرين وستستفيد المقاصد من ايرادت كبيرة منه. ويتضمن فندقا مؤلفا من 21 غرفة وشبكة مطاعم ومقاهي ومصارف ومراكز تجارية وترفيهية وتحته موقف سيارات ويفترض أن ينجز خلال سنتين وتبلغ تكلفته 6 ملايين دولار، وسيدر على المقاصد مداخيل عالية ويعود لها بعد عشرين سنة.

المهنية التخصصية

وعن المشاريع المستقبلية ، اعلن النقيب عن التحضير لمشروع "المهنية التخصصية للتأهيل المهني العالي"في منطقة القرية – شرق صيدا ، وقال: تبلغ كلفة المشروع 13 مليون دولار منها 12 مليون دولار انشاءات، وتبلغ مساحة الأرض 25 دونما تم تأمينها بتبرع من جمعية التنكنولوجيا والعلوم بمبادرة من نائب رئيس الجمعية الدكتور حسن الشريف .ويعمل دولة الرئيس فؤاد السنيورة على تأمين التمويل للمشروع من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية.

وتضع الجمعية نصب عينيها ايضاً وفقا للنقيب مشروعا مستقبليا آخر وهو توسعة ثانوية حسام الدين الحريري في منطقة شرحبيل بن حسنة بحيث تزيد قدرتها الاستيعابية الى الفي تلميذ.

ويشير النقيب الى ان هناك مشروعا يعتبر منجزا وقائما وهو "مركز أكاديمية القيادة والتواصل - علا " بالشراكة مع مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة في دار علي حمود في صيدا القديمة (مدرسة عائشة ام المؤمنين سابقا) والذي تملكه جمعية المقاصد" ، ويقول" هذا المركز نعتبره مكسبا للمقاصد كون الجمعية ستستعيده مرمما ومؤهلاً بعدما كان خرباً دون ان تتحمل اية كلفة" ..

 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا