×

الرئيس السنيورة والسعودي تفقدا مكان المطمر الصحي المقترح للتخلص من العوادم المتكدسة في معمل معالجة النفايات في صيدا

التصنيف: بلديه صيدا

2017-11-04  02:29 م  292

قام رئيس كتلة المستقبل النيابية دولة الرئيس فؤاد السنيورة بجولة تفقدية مشتركة مع رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي  على معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في سينيق – جنوبي صيدا، حيث التقيا مع المهندس سامي بيضاوي ممثلا إدارة الشركة المشغلة للمعمل IBC     وجرى عرض أوضاع المعمل  والعوادم الناجمة عن عملية المعالجة والتي تتكدس في حرم المعمل .

وتخلل الزيارة تفقد المكان المقترح من قبل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي بجانب الجهة الشمالية من المعمل لإقامة مطمر صحي للتخلص من العوادم المتكدسة حيث لفت المهندس السعودي إلى أنه سيتم إعتماد المواصفات البيئية العالمية في إقامة هذا المطمر وسيتم بإشراف ومتابعة  UNDP   برنامج الأمم المتحدة الإنمائي  وهي الجهة التي تولت عملية التخلص من جبل النفايات في صيدا وتحويل المكان إلى حديقة عامة صديقة للبيئة .

الرئيس السنيورة

الرئيس السنيورة قال : ان مشكلة النفايات الصلبة في لبنان مشكلة مزمنة والذي يجري خلال هذه السنوات القليلة الماضية يؤدي عملياً الى منع اللبنانيين من السير على طريق الحلول الصحيحة بحيث اصبحنا في وضع الآن في المحصلة ان اللبناني اصبح مرغماُ على ان يقبل النفايات على باب بيته او ان هذه النفايات موزعة على اكثر من الف مكب عشوائي في كل لبنان في القرى والمناطق المختلفة ، مكبات عشوائية وضررها هائل على البيئة وعلى الانسان ، يرضى بهذه الأمور بشكل او بآخر ولكن كرامته لا تسمح له بأن يقبل بأن يكون هناك مطمر صحي في منطقته . والمشكلة التي يجب ان يعترف بها الواحد بأنه حتى الآن ليس هناك من اي حل ولا سيما في المدى المنظور للتصدي لمشكلة النفايات بدون ان يكون هناك مكب او مطمر صحي . فلذلك ترى انه في كل الطروحات التي تطرح تتجنب ان تصل الى جوهر المشكلة، انه في اي حل ، حرق او معالجة او بأي طريقة من الطرق يلزمها الى جانبها ان يكون هناك مطمر صحي وبشكل سليم وعلى المعايير البيئية الصحيحة ، اذا لم يتم ذلك ستبقى المشكلة وستصبح مشكلة متصاعدة تنفجر في وجه الجميع ، اعتقد ان هذا الأمر يجب ان يعالج بشكل صحيح.

واضاف: بالنسبة لموضوع مدينة صيدا ، هذا المعمل عندما أنشىء،  أتى بآمال عريضة وبأن هذه معالجة كاملة ..والحقيقة لا ، بل ان هذا المعمل جاء يعالج 80% من المشكلة ويبقى 20% من المشكلة لأنه ليس هناك من مطمر صحي في مدينة صيدا ، والنفايات التي تجمع في مدينة صيدا جزء منها هي من صيدا وجزء منها هي من المنطقة اي اكثر من 16 بلدة حول صيدا منها من يقطنها اهل صيدا الى جانب سكان هذه القرى والبلدات وبالتالي يجب ان يكون هناك تعاون حقيقي للتوصل الى حل لهذه المشكلة .. انا اليوم قمت بزيارة للمعمل وكان معي رئيس البلدية واطلعنا على كل ما يجري واعتقد انهم يحاولون ان يجتهدوا ويبحثوا عن طرق ولكن حتى الآن لم يتم ايجاد حل ولذلك تجمعت هذه الكمية من العوادم التي يجب ان يصار الى طمرها ، وبالتالي ليس هناك من حل لهذه المشكلة اذا لم يتم ايجاد طريقة لمعالجة هذه العملية .وما رأيته اليوم ان هناك عملا جديا ولكن هذا الأمر بحاجة الى متابعة دقيقة ومستمرة وايجاد ضوابط حقيقية ومتابعة هذا الأمر.

 

وتابع الرئيس السنيورة : يقول رئيس البلدية ان هناك حلا بأن يقام نوع من المطمر الصحي جنب المعمل يكون عملاً مؤقتاً وليس عملا دائما ولا يحل المشكلة ، ولذلك هذا الأمر يحتاج معالجة وضوابط حقيقية اكان ذلك في تصريف ما ينتج عن المعمل اكان سمادا عضويا او عوادم واين تذهب ليتأكدوا ايضا هل هناك من يستعمل البركة ويضع فيها نفايات غير معالجة لا سيما انه خلال هذه الفترة ايضا جاءت نفايات من مدينة بيروت .

 وبالنسبة لنفايات مدينة بيروت ايضا نحن يجب ان نكون متعاطفين مع عاصمة لبنان وجزء من لبنان فعليا تحمله مدينة بيروت . صحيح صار هناك ما يسمى تعاون بهذا الشأن ومن الطبيعي ان نتأكد بما تم التعهد به بأن النفايات الآتية من مدينة بيروت يجب ان تكون حصرا نفايات عضوية اي قابلة للمعالجة وليس فيها اية عوادم . هذا الأمر اعود فأقول يجب ان يكون خاضعا لرقابة وضوابط صحيحة في كل الأمور اكان ذلك في النفايات الأتية من صيدا او من القرى والبلدات المحيطة ام بالنسبة للنفايات الآتية من مدينة بيروت .واعتقد ان الأمر بحاجة للنظر بموضوعية وليس بالاستسلام لا لليأس وللناس الذين لديهم ايضا اجندات ليأخذوا المدينة الى حيث لا يكون هناك معالجة حقيقية للمشكلة .

 

وقال الرئيس السنيورة: نقول ان هذا المعمل بما اصبح عليه بعد كل هذه التجارب وكل ما مررنا به انهم يعالجون الجزء الأكبر من النفايات وبقايا النفايات التي هي عوادم تحتاج معالجة حقيقية وأن تكون هناك ضوابط في كل هذه الجوانب لطمأنة اهل المدينة . وبالتالي فإن هذا العمل الذي جرى في المدينة عندما ينجح بشكل كامل او كما يسمى بحل متكامل يكون يقدم للبنان نموذجا ناجحا في معالجة النفايات الصلبة . حتى هذه اللحظة لا نستطيع ان نقول انه اصبح لدينا معالجة كاملة للمشكلة ، لدينا معالجة جزء كبير منها وهي بحاجة لإستكمال .

 

وردا على سؤال حول تعليقه على رفض بعض الأطراف في المدينة موضوع المطمر واستمرار استقدام النفايات من بيروت وما اذا كان يرى ان لهذا الاعتراض خلفيات سياسية قال الرئيس السنيورة: لا اريد ان احكم على النوايا بل اقول اننا يجب ان ننظر الى الموضوع بشكل عملي ، تعالوا نرى كيف يمكن ان نعالج هذه المشكلة . البعض يقول ان صيدا لا يجب ان تحمل مشكلة مدينة بيروت ، انا اعتقد ان عاصمتنا حملتنا ودعمتنا ولا يجب ان نتنكر لها ، فإذا اسهمنا نحن بما لا يضرنا ، وان هذا الأمر فقط حصرا بالنفايات العضوية. اذا كان كذلك يمكن معالجته وبالتالي تكون صيدا تقدم او تساهم مع مدينة بيروت في حل جزء من مشكلتها ولكن دون ان تتضرر ، اما اذا كان هذا العمل لا يتم كذلك فله معالجات اخرى .

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا