×

فايننشال تايمز": غليان في المنطقة.. بن سلمان ورسائل استقالة الحريري

التصنيف: أقلام

2017-11-09  02:02 م  286

بعنوان "مغادرة الحريري تُرسل رسالة سعودية قويّة"، نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" مقالاً كتبه تيموثي غارتون آش، من شركة "بلو باي" لإدارة الأصول العالمية Bluebay Asset Management الذي رأى أنّ لبنان أصبح "أداة" في سياسة الرياض لأجل مكافحة إيران.

 

وقال الكاتب إنّ الإستقالة المفاجئة للحريري تبعث برسائل في مستويات مختلفة.

أولاً: محليًا، بالنسبة للسعوديين فإنّ التهديد من إيران حقيقي والسعودية تحتاج الى إعادة التفكير في هيكلية سلطتها والحوكمة، وهناك حاجة ملحّة لقيادة قوية ومتمركزة بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وهكذا تتمكّن السعودية من مواجهة التهديد العسكري المباشر من إيران وإصلاح الإقتصاد. ومن شأن هذه الرسالة أن تساعد على خلافة ولي العهد لوالده، والتي يجب أن تكون وشيكة برأي الكاتب الذي أضاف أنّ الخطّة تحظى بدعم شعبي قوي للأمير ولمساره الإصلاحي.

ثانيًا: بالنسبة للبنان، فالقوى الإقليمية، بما فيها السعودية لن تتسامح مع السيطرة الإيرانية في المنطقة، من العراق الى سوريا فَلبنان. وقال الكاتب إنّه على اللبنانيين العمل لكبح تأثير إيران أو الإستسلام للتداعيات، التي قد تشمل تدخلاً عسكريًا إسرائيليًا، اضطرابًا ماليًا، مع خطر على القطاع المصرفي إذا قامت المصارف السعودية والخليجية بسحب الودائع، توازيًا مع الحديث عن العقوبات الأميركية.

ثالثًا: بالنسبة الى إسرائيل، هناك خطر من تمدّد النفوذ الإيراني في المنطقة خصوصًا على الحدود اللبنانية الجنوبية.

 

وقال الكاتب إنّ الأمير يقدّم رؤية إصلاحية للسعودية، وأضاف: أعتقد أنّ بن سلمان يرسل دعوة واضحة الى الآخرين في المنطقة للتصرف ضد إيران، ومع غليان نقاط الضغط في المنطقة، يزداد خطر صراع كبير.

(فايننشال تايمز - لبنان 24)

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا