×

في أمسية نظمها روتاري صيدا ومطرانية صيدا للروم الكاثوليك للسنة الرابعة تانيا قسيس رنمت لطفل المغارة وللقدس "مع كل السماوات ننشد مجدك"

التصنيف: الناس

2017-12-18  03:03 م  1253

برعاية راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي حداد ، أقام نادي روتاري صيدا بالتعاون مع ابرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك أمسية ميلادية أحيتها الفنانة تانيا قسيس تحت عنوان "مع كل السماوات ننشد مجدك" وذلك في كاتدرائية القديس نيقولاوس في صيدا.

وحضر الأمسية الى جانب المطران حداد : الرئيس فؤاد السنيورة والنواب " السيدة بهية الحريري ، الأستاذ علي بك عسيران والدكتور ميشال موسى" ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي والدكتور عبد الرحمن البزري ، ممثل امين عام تيار المستقبل الأستاذ احمد الحريري مستشاره للشؤون الصيداوية الصيدلي رمزي مرجان ومنسق عام التيار في الجنوب الدكتور ناصر حمود ، السيدة نجلاء سعد ، نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب المهندس عمر دندشلي ، نائب رئيس اتحاد بلديات صيدا الزهراني رئيف يونان، وممثلون عن هيئات بلدية واهلية وثقافية واجتماعية من صيدا والجوار وعن الأسرة الروتارية مساعد محافظ المنطقة الروتارية 2452 محمد شرف الدين، المحافظ السابق فريد جبران،نائبا المحافظ السابق جورج عازار وكمال كترا،مساعد المحافظ السابق جو كنعان، رئيسة نادي روتاري صور أوروبا عزة حلاوي وحشد من المدعوين وكان في استقبالهم رئيسة نادي روتاري صيدا المحامية مايا غسان المجذوب واعضاء النادي ورئيس لجنة "الأعياد تجمعنا "في المطرانية الأب جهاد فرنسيس وعائلة الأبرشية.

فرنسيس

استهلت الأمسية بترحيب من الأب جهاد فرنسيس الذي اشار الى ان ميلاد هذا العام يأتي والبلد ينهض من أزمته والألم حاضر دوما في مذود المغارة وفلسطين جريحة وشعبها متألم وارضها محاصرة وقدسها منتهكة ومقدساتها يعتدى عليها وانسانها يعذب في كل يوم أملاً ان تكون هذه الأمسية فسحة امل ومحطة للفرح والمحبة والسلام والتآخي بأعياد متعانقة ومباركة يتوجها عام جديد

حداد

ثم تحدث المطران ايلي حداد فأهدى هذه الأمسية للقدس وقال: من جديد نلتقي اليوم في هذه الدار بالتعاون مع نادي روتاري صيدا مشكوراً لنعيد معاً أجمل ميلاد. انها السنة الرابعة على التوالي وصيدا تحتفل مع صيدا ومع محيطها ، فالعيد حضارة واللقاء حضارة وعيد الأعياد ان نلتقي بكم يا احبة .نلتقي مع الفنانة تانيا قسيس، صوتها سبقها الى صيدا وهي الآتية من لبنان لا بل من خارج لبنان حيث كانت لها محطات رائعة حملت فيها وطنها الى العالم فأهلاً بك يا سفيرة في الفن على درب فيروز والكبار .أهدي معكم هذه الأمسية للقدس ، القدس أكثر من مدينة وأكبر من عاصمة وأبعد من قرار ، لا يملك أحد من الأرضيين موقعاً سماوياً. ونضم صوتنا الى صوت الكون بأكمله ما عدا صوت واحد كان نشازاً، ونقول القدس لجميعنا ..نهديك الأمسية يا قدس ويا فيروز غني القدس عالياً بدون وجل ، لأجلك يا مدينة السلام في هذه الأمسية نصلي . أشكر مجددا نادي الروتاري رئيسة واعضاء واشكر المهتمين في المطرانية بالتواصل هذا، عنيت الأب جهاد فرنسيس ولجنة المرأة والفنيين ونرحب مجددا بجميعكم ومعاً بالفنانة تانيا قسيس متمنياً لكم أمسية ميلادية مباركة . 

المجذوب

والقت رئيسة نادي روتاري صيدا المحامية مايا غسان المجذوب كلمة قالت فيها: في زمن الميلاد، الأعياد تجمعنا مجدداً ودائماً في كاتدرائية القديس نيقولاوس العريقة ، تجمع بين نادي روتاري صيدا المستمر بتقديم الخدمة وبناء أسس السلام في المحيط والمجتمع وبين أبرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك الملتزمة قولاً وفعلاً بقضايا الإنسان وبمد جسور التواصل مع أبناء المدينة والمقيمين فيها ، بأمسية مشتركة تعزز هوية صيدا مدينة الانفتاح والعيش الواحد، مدينة التنوع والتعددية، مدينة المحبة والخير والجمال . في زمن الميلاد نستعيد ما جاء به السيد المسيح له المجد من قيم الحوار والرحمة والرجاء والنور والتواضع والاعتدال لمواجهة طروحات الباطل والفساد والتطرف والضلال المنتشر في ربوع الحياة ، فنجدد الأمل رغم القنوط والاحباط وقلة الحيلة والتدبير ، نجدد الأمل بمرحلة جديدة اكثر صوابية وحكمة ، اكثر انتماء ونزاهة واكثر أمنا وأمانا ، فنثبت نحن اللبنانيون اننا قادرون على المحافظة على وطننا لبنان السيد الحر المستقل القادر بكافة مؤسساته الأمنية والعسكرية، التنفيذية والتشريعية، القضائية والدستورية ..

واضافت: في زمن الميلاد نرفض ونستنكر وندين إعلاناً أميركياً يزور الحقائق التاريخية ، يستخف بمشاعر أشراف وأحرار هذا العالم ، ينتهك القوانين والقرارات الدولية ، اعلان اميركي باطل بطلاناً مطلقاً ومردود جملة وتفصيلاً، يصدر ممن لا صفة له ولمصلحة كيان ارتكب اكبر جريمة موصوفة شهدتها البشرية دون اية محاسبة او لوم . كيان مستمر في عدوانه وبطشه واستبداده ، مستمر في تهويد القدس والاعتداء على مقدساتها الاسلامية والمسيحية وطرد سكانها وطمس هويتها العربية .القدس هي اروع ما وصل الينا من تراث عربي بجناحيه المسلم والمسيحي ، هي زهرة المدائن ومدينة الصلاة ، هي ملتقى الرسالات والأديان.. القدس كانت وستبقى مدينة عربية وعاصمة دولة فلسطين الأبدية.

وقالت: في زمن الميلاد ومن مدينة الأخوة اللبنانية الفلسطينية تحية فخر واعتزاز الى لبنان الرسمي والشعبي حامل قضايا العدالة في كل مكان والحاضن الحقيقي للقضية الفلسطينية الأساس.. صرخة غضب تجاه مجتمع دولي عاجز عن تنفيذ اي قرار لإنصاف الشعب الفلسطيني ، دعوة الى الشعوب والدول العربية رغم التوترات والانقسامات والتناقضات والأزمات الداخلية، الى موقف حازم وفكر مبادر وخطة تحرك تخرج امتنا العربية من حالة التقاعس والانحدار ، وتستنهضها من اجل نصرة فلسطين وشعبها وعاصمتها ، من اجل إنقاذ كرامتنا وعزتنا وجوهر عروبتنا .. نصلي هذا المساء من اجل أخواننا الفلسطينيين، من اجل نضالهم وصمودهم ووحدتهم الوطنية وانتفاضتهم ، ونؤكد على ان الصراع مع العدو هو صراع مصير لا ينتهي الا باستعادة الحقوق السليبة ، يهدأ حينا وتتخلله انتكاسات احيانا كثيرة ، الا انه مستمر ما دام هناك عدو استيطاني عنصري وما دام هناك عربي واحد يؤمن بحقه في البقاء . فمصير الأمم لا تقرره موازين القوى الآنية وانما القوى الموضوعية وجدلية التاريخ ورباطة الجأش، والحق في المعارك والمجالات الدولية لا يستعاد الا بالوحدة ورص الصفوف والصمود الشامخ والنضال المستمر.

وختمت المجذوب بالقول: في زمن الميلاد صيدا تغني طفل المذود الذي صلى عليه المسيحيون في كنائسهم وفي سورة عيسى صلى عليه المسلمون في مساجدهم . صيدا تغني عيد الانسان كما اشار الى ذلك قداسة البابا يوحنا بولس الثاني في رسالته الميلادية الأولى .. صيدا تغني عيد البشرية وقد تبناها الله من بعد شرود وشفاها من بعد علة وقدّسها من بعد خطيئة.. صيدا تغني من زار تخومها فجعلها مظلة أمم ، صيدا تغني يسوع المسيح ، فسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حياً . عشتم ،عاش الروتاري الخدمة والسلام ، عاشت صيدا الصمود والإيمان،  عاش لبنان.

أغنية " يا قدس"

بعد ذلك قدمت الفنانة تانيا قسيس والفرقة باقة من الترانيم الميلادية وقدمت أغنية أطلقتها للمرة الأولى وأهدتها للقدس تحت عنوان "يا قدس"، وتقول "يا أرض الأنبياء، تشتاقين للسلام، عيناك لا تنام، ترفضين الانحناء. يا قدس انت فينا، يا قدس نحن هنا. أنت موطن الأديان، أنت حاضنة الإنسان". الى مجموعة من الأغنيات والترانيم الميلادية التي قدمتها واختتمتها بأغنية "Buon Natale A Tutti Quanti" التي دمجت فيها 5 لهجات هي "الايطالية، الإسبانية، الأنجليزية، الفرنسية والعربية".

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا