×

نقابة الغواصين : بان هناك 4 او 5 جبال نفايات تحت الماء في بحر صيدا والتي تشكل تلوثا على البحر. ويهم نقابة الغواصين المحترفين في لبنان بان هذه الادعاءت عارية من الصحة وهي محض كذب وافتراء

التصنيف: بيئة

2018-01-26  04:15 م  1271

 

صيدا في 26 كانون الثاني 2018

لطالما دأبت نقابة الغواصين المحترفين في لبنان على نقل صورة واقعية وصادقة لقاع البحر اللبناني وما يعانيه من مشاكل تلوث او اساليب صيد ممنوعة من جهة وتنوع بيولوجي وثروات طبيعية و وطنية وحضارية من جهة اخرى. ولم تقم يوماً واحدا بالكذب او الغش او بنقل صورة ملتوية عن واقع البحر مهما كان للشعب اللبناني او للوزارات المعنية او للاعلام اللبناني بشكل خاص والذي تعاونا معه وكان التعاون مثمراً على مدى اكثر من عشرين عاما.

وقد تفاجئنا ليل السبت الواقع في 20 كانون الثاني 2018 خلال برنامج "تحقيق" الذي تعرضه قناة ال MTV والذي تعده الاعلامية كلود إبي ناضرالهندي والذي عالج موضوع جبال النفايات في لبنان بمقابلة مع مدير المركز اللبناني للغوص السيد يوسف الجندي الذي زعم بان هناك 4 او 5 جبال نفايات تحت الماء في بحر صيدا والتي تشكل تلوثا على البحر. ويهم نقابة الغواصين المحترفين في لبنان بان هذه الادعاءت عارية من الصحة وهي محض كذب وافتراء لتشويه سمعة مدينة صيدا وبحرها وقطع ارزاق ابناؤها من الصيادين وغيرهم العاميلن في البحر وتؤكد،وبدون ادنى شك، بانه لا يوجد اي جبال نفايات تحت الماء في قاع بحر صيدا ومنذ بناء الحاجز الصخري حيث كان يربض جبل النفايات القديم لم يدخل البحر اي نفايات من الشاطئ. وما نشاهده احيانا من نفايات بلاستيكية في البحر وعلى طول الشاطئ اللبناني بشكل عام مصدره الانهر بشكل رئيسي. وبالنسبة لجبل صيدا الجديد العهد الذي يربض بمحاذاة معمل النفايات والذي يدّعي القيمون على انه عوادم للنفايات التي تعالج داخل المعمل يوميا فانه ولهذه اللحظة الذي يكتب فيها هذا البيان لا يسبب في تلويث البحر ولا تصل نفاياته الى البحر. وكانت النقابة اول من اطلق الصرخة لوضع حد لهذا الجبل الذي يشكل ضررا كبيرا على صحة المواطنين ويسبب الامراض الخبيثة وغير الخبيثة ويجب التخلص منه فوراً وان تابعنا تكديس النفايات او ما يسمى بالعوادم فانه قد يسبب يوما ما في المستقبل بأن تصل نفاياته الى البحر وهذا مرفوض جملة وتفصيلا. وللتذكير فقط فان اهالي المدينة يتذكرون جيدا بان نقابة الغواصين المحترفين في لبنان كانت اول من وقف في وجه جبل النفايات القديم وحمل همه لعشرين سنة وقدم الحلول والتي انتجت اخيراً المعمل الحالي.

لهذا تاكد نقابة الغواصين المحترفين في لبنان

اولاً ، ان ما اعلنه مدير المركز اللبناني للغوص السيد يوسف الجندي بأن هناك 4 او 5 جبال نفايات تحت الماء في قاع بحر صيدا هو كذب وافنراء وان كان هذا صحيحا فليتقدم السيد يوسف الجندي ليرشدنا عن امكنة هذه الجبال في قاع بحر صيدا وسنكون له من الشاكرين.

ثانيا، ان النفايات الموجودة حاليا في قاع بحر صيدا هي من بقايا النفايات التى وصلت الى البحر من جبل نفايات صيدا القديم وما زالت عالقة في بعض الاماكن الصخرية التي لا تصلها التيارات البحرية ولا تستطيع اقتلاعها من امكنتها لتجرها الى الشاطئ واماكنها معروفة لدينا وقد قمنا بانتشال الكثير منها لمشروع أقامته جمعية "اندي اكت" Indy Act منذ عدة سنوات وعرضت في معرض في بيروت بهدف التوعية. وكانت النقابة قد تمنت على بلدية صيدا منذ عدة سنوات القيام بمشروع لانتشال كل ما تبقى من هذه النفايات في البحر وما زلنا نتأمل بأن يصبح المشروع واقعا ننتشل من خلاله اي بقايا للنفايات الصلبة القديمة في قاع بحر صيدا.

ثالثا، تؤكد نقابة الغواصين المحترفين في لبنان بانها تقوم بحملات دورية لتنظيف قاع بحر صيدا باستمرار وخاصة للمنطقة المحيطة بجزيرة صيدا واخرها كان في شهر ايلول الماضي وبالتنسيق والتعاون مع جمعية اصدقاء زيرة وشاطئ صيدا.وان قاع البحر نظيف من النفايات والالاف من رواد البحر خير شاهد على صحة هذا الكلام.

رابعاً، تؤكد النقابة بان المنطقة التى تقع مقابل معمل معالجة النفايات في صيدا هي منطقة رملية ونظيفة كليا ولا يمكن لاي نفايات ان تستقر فيها ان وجدت كون التيارات والامواج البحرية تحمل في طريقها هذه النفايات الى الشاطئ. وقد قمنا بتصويرهذه المنطقة مراراً وتكراراً وعرضت على الاعلام.

خامساً، ان الغالبية العظمى من النفايات البلاستيكية وغيرها التي قد تتواجد في بحر صيدا من وقت الى اخر مصدرها الاساسي هو الانهر وخاصة نهر الاولي الذي يحمل الكثير من التلوث من القرى المنتشرة على ضفافه وقد وثقنا هذا التلوث في العديد من الاوقات.

سادسا، تتمنى نقابة الغواصين المحترفين في لبنان على ادارة محطة ال MTV ومن القيمين على برنامج "تحقيق" تصحيح الظلم الذي سببه هذا البرنامج بحق ابناء المدينة وصياديها وكل محبي بحرها عبر القيام بحلقة توثيقية عن قاع بحر صيدا يثبت الاقوال بالفيديو والصور حتى يتسنى للرأي العام مشاهدة واقع قاع بحر صيدا كما هو بالواقع. كما تتمنى النقابة من محطة التلفزيون ال MTV وغيرها من وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة ان تختار اهل الخبرة والمعرفة والثقة في مقابلاتها كي تنقل الصورة الصادقة والواقعية لمشاهدينها ومستمعيها وقراؤها.

لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال على الارقام التالية النقيب محمد السارجي 665489 (03) أو أحمد جرادي (أمين السر) 837983 (03)

 

محمد السارجي

 

نقيب الغواصين المحترفين في لبنان

خبير شؤون بحرية محلف لدى المحاكم اللبنانية

ممثل منظمة "ناوي" العالمية للغوص في لبنان

ممثل الكلية العالمية للمحيطات في لبنان

NAUI Dive Instructor/ Course Director # 17434

مدرب غوص / مخرج سينمائي

 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا