×

مسيرة مشي وحفل خطابي في بلدية صيدا

التصنيف: كتب صيدا نت

2013-11-09  03:26 م  1053

 

 لمناسبة اليوم العالمي للسكري ، رعى وزير الصحة العامة  الأستاذ علي حسن خليل  وبالتعاون مع بلدية صيدا بالتنسيق مع  منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للسكري (الجمعية الدولية للسكري) ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – الأونروا،  مسيرة المشي للحد من السكري ، التي نظمتها الجمعية اللبنانية للسكري و تجمع المؤسسات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني في صيدا.

نقطة الإنطلاق كانت من أمام مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الرياضية بمشاركة ممثل رئيسة لجنة الثقافة والتربية النيابية معالي النائب السيدة بهية الحريري الأستاذ نزرا الرواس، ورئيس بلدية صيدا بالتكليف نائب الرئيس الأستاذ إبراهيم البساط، وممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور حسن البشرى ، ورئيس الجمعية اللبنانية للسكري الدكتور محمد صنديد ممثلا الإتحاد الدولي للسكري، ومنسق تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا السيد ماجد حمتو، وممثل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين – الاونروا الدكتور وائل ميعاري ، وعضوي المجلس البلدي المهندس محمد البابا والأستاذ نزار الحلاق،  وممثلين عن الهيئات الصحية، و الشبكة المدرسية والكشفية في صيدا والجوار،  وفرق الإسعاف  والجمعيات الأهلية اللبنانية والفلسطينية. كما شارك في المسيرة جمع كبير من الطلاب والأساتذة من عدة مدارس رسمية وخاصة في مدينة صيدا.  

وواكبت  قوى الأمن الداخلي وشرطة بلدية صيدا بقيادة المؤهل أول بلال الصياد وفرق الإسعاف المسيرة التي جابت بوليفار الرئيس الشهيد رفيق الحريري البحري وصولا إلى مسجد الزعتري على الكورنيش البحري فساحة النجمة حيث نقطة التجمع في باحة القصر البلدي..

 
إحتفال خطابي

وبعد عروض تراثية وفلكلورية لبنانية وفلسطينية والتقاط الصور الجماعية للمشاركين في المسيرة في باحة البلدية، أقيم بالمناسبة إحتفال خطابي في قاعة محاضرات البلدية حضره إلى الرواس والبساط وصنديد والبشرى ،  ممثل وزير الصحة الأستاذ علي حسن خليل رئيس مصلحة الصحة في الجنوب الدكتور حسن علوية، وممثل سفير فلسطين في لبنان الأستاذ أشرف دبور الدكتور محمد داود، ومدير منطقة صيدا في الأونروا الدكتور إبراهيم الخطيب، وممثل تيار المستقبل في الجنوب الصيدلاني رمزي مرجان، بالإضافة إلى ممثلين عن الهيئات الصحية والإجتماعية والأهلية اللبنانية والفلسطينية في منطقة صيدا.

بداية ترحيب من عريف الحفل السيد محمود سروجي، فكلمة بلدية صيدا ألقاها الأستاذ إبراهيم البساط الذي  شكر بإسم بلدية صيدا ممثلة برئيسها المهندس محمد السعودي، للقيمين على هذا النشاط للحد من السكري ولا سيما معالي وزير الصحة وتجمع المؤسسات الأهلية والمجتمع المدني والأنروا والشبكة المدرسية والكشفية وللإتحاد الدولي للسكري ممثلا بالجمعية اللبنانية للسكري وعلى رأسها الدكتور محمد صنديد، الذي يدين له مرضى السكري في لبنان وصيدا بالتقدير لجهوده وعمله لما فيه خير المجتمع.

وعرض البساط دور بلدية صيدا  في المساهمة في كل ما من شأنه الحد من هذا المرض ولا سيما لجهة لفت انظار المجتمع المدني إلى تغيير انماط الحياة بزيادة الحركة والمشي .

ثم تحدث الدكتور  محمد صنديد بإسم الجمعية اللبنانية للسكري، الذي لفت إلى جهود الإتحاد الدولي للسكري في مكافحة هذا المرض والحد منه. وأشار إلى وجود نحو 40 مليون مصاب بالسكري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأن الإتحاد الدولي للسكري يقدر إرتفاع هذا العدد إلى 80 مليون مع حلول العام 20130.

وحذر من أن هذا المرض أضحى آفة القرن الواحد والعشرين بلا مبالغة، وأحد الأسباب الرئيسية للوفيات في العالم, ومن هنا كانت الجهود المحلية والدولية منصبة من أجل مكافحته والحد منه.

 

كما تحدث في الحفل السيد وليد حشيشو بإسم تجمع المؤسسات الأهلية، السيد إبراهيم الخطيب بإسم وكالة الأونروا، والدكتور حسن البشرى بإسم منظمة الصحة العالمية.

ثم ألقى الدكتور حسن علوية كلمة بإسم وزير الصحة العامة الأستاذ علي حسن خليل، ناقلا تحيات الوزير خليل إلى المشاركين في هذا النشاط الصحي الهام، ولا سيما وأن هدف اليوم العالمي للسكري هو التوعية والتثقيف والوقاية من مرض السكري مع العلم أن عدد المصابين به يناهزون 370 مليونا في العالم.

وعرض لجهود وزارة الصحة العامة في رعاية النشاطات الهادفة لمكافحة والحد من هذا المرض بالتعاون مع البلديات وهيئات المجتمع المدني، وتاليا تخفيف الفاتورة الإستشفائية العالية الكلفة وخاصة لجهة مضاعفات السكري المتمثلة بإصابة شبكة العين وغسل الكلى وعمليات القلب والشرايين...

وفي ختام الإحتفال تم عرض فيلم عن واقع السكري في المنطقة، فكوكتيل بالمناسبة .

 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا