×

مصر: اكتشاف تحصينات عسكرية فرعونية .

التصنيف: إصدارات مركز هلال

2015-01-10  09:44 م  487

 

أعلن وزير الآثار المصري اكتشاف تحصينات عسكرية فرعونية ترجع لعصر الدولة الوسطى شرقي قناة السويس

أعلن وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي، الكشف عن تحصينات مصر العسكرية، والمعروفة بحائط الأمير، والتي تعود إلى عصر الدولة الوسطى (نحو 2050-1786 قبل الميلاد)، أثناء أعمال الحفائر التي تجريها البعثة المصرية العاملة بموقع تل حبوة بمحافظة الإسماعيلية.

وأوضح الوزير في بيان له، أمس الخميس، أن التحصينات المكتشفة تقع بمنطقة تل الحبوة الأثرية في محافظة الإسماعيلية وتبلغ مساحتها نحو 1500 فدان وشيدت من الطوب اللبن وتضم خنادق وحواجز دفاعية لمنع أي اعتداء على مصر حيث كان سمك الأسوار والحواجز يبلغ 25 مترا .

وتمثل هذه الاكتشافات أهمية كبيرة باعتبارها تعكس تفاصيل التاريخ المصري العسكري على مر العصور خاصة مع الكشف عن حائط الأمير، والذي ورد ذكره في المصادر المصرية القديمة، وخاصة البردية التي تحكي هروب الوزير "سنوحي" من عصر الملك أمنمحات الثالث، وصعوبة خروجه من مصر بسبب هذه التحصينات.

وقال البيان إن وزارة الآثار تنسق مع وزارة الدفاع المصرية لإقامة مشروع بانوراما للتاريخ العسكري المصري على ضفاف قناة السويس، تستعرض من خلاله الأحداث التاريخية في ضوء ما اكتشف من شواهد أثرية، ومصادر تاريخية ومناظر ونقوش، كما تعكس البانوراما تطور العمارة العسكرية والمنظومة الدفاعية المصرية لتأمين الحدود الشرقية للبلاد .

 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا