×

ماهي مرحلة الوحــــــــــــــــــــــام وماهي اعراضها

التصنيف: نسوان

2015-03-01  08:50 م  588

 

لا شيء يضاهي سعادة المرأة عندما تعلم أنها حامل، ولكن خوفها من الحمل ومن الوحم تحديداً قد يبدد هذه السعادة، وينغص فرحتها بالحدث السعيد، إذا كان يحدث لأول مرة في حياتها.
وعادة ما يتعمق الإحساس بالإرهاق والشعور بالخوف في الثلاثة أشهر الأولى أو ما يسمى بالوحم.
يعتبر الوحم كغيره من التغيرات الغير عادية التي تصاحب الحمل, وهو يحدث للكثير من النساء أثناء فترة الحمل, كالغثيان والقيء المتكرر ومع أن الوحم تشتد أعراضه في ساعات الصباح الأولى إلا أنه قد يحدث في أي وقت من ساعات اليوم. كما تصاب بعض السيدات بنوبات من الصداع
وتعاني أخريات الاكتئاب والحزن وحدة الطبع في حين تبتهج سيدات أخريات ويشعرن بالرضا
والانشراح لان أملهن في الحمل قد تحقق .
ماهو الوحم :

تجتمع الآراء تقريبا حول “الوحم” على أنه حالة نفسية تقبل من عامة الناس، وتكتسب المرأة من خلالها صورة من الدلال وتعاطف المحيطين بها. كما تستطيع الحامل إشعار نفسها وغيرها بالأهمية وفرض شخصيتها ولو إلى حين ’لافتة الانتباه إلى حدث الولادة العظيم الذي يجدد الخلق والحياة.
ويقال عن هذه الحالة أشياء كثيرة في الأوساط الشعبية مثل أن المرأة عندما تتوحّم على شيء ولا يحضرونه لها ينعكس ذلك على الولادة في صورة من الصور كالبصمة أو الشامة أوالخال أو الفراولة.
وربما يعد هذا ارتباطا موضوعيا بالضغط النفسي وينتج انعكاس بيولوجي وفسيولوجي على وظائف الجسم من قلة الأوكسجين أو بعض العمليات الوظيفية الأخرى مما يولد وحمة هنا أو شامة هناك ولا يعتقد أن يكون للوراثة دخل في هذا الوحم.
وتتعدد التفسيرات في هذا المجال دون الوصول إلى سبب علمي واضح لما يحدث لدى بعض النساء من ظواهر غريبة مثيرة للدهشة والاستغراب أحيانا، والقصص كثيرة في هذا الصدد



هل الوحم حالة فيزيولوجيّة؟
يؤمن الباحثون أن الوحم ناتج عن التغيير الكبير في هورمونات جسم الحامل، حيث تزداد قوة الحواس لدى الحامل. خاصة حاستيّ الشم والتذوق، فتندفع نحو نوع معين من الأطعمة وتنفر من غيرها.
أم عرض تغذوي؟
نظرية أخرى عن الوحم تقول بأنه قد يكون مبني على أساس تغذوي. يعني مثلاً "الوحم" على الموالح يعطي فكرة عامة عن نقص الأملاح المعدنية في جسم الحامل. أو قد يكون بسبب نقص السوائل مما يدفع الحامل لتناول الأطعمة المالحة التي بدورها تدفعها لزيادة شرب الماء تعويضاَ عن نقص السوائل، ذلك كما يعبر وحام الحلويات عن نقص مستوى السكر في الدم أو التعب والإرهاق..

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا