×

زيرة» صيدا.. متنفس حيوي للمدينة

التصنيف: الشباب

2015-06-08  05:53 ص  583

 

 رأفت نعيم
في اليوم العالمي للبيئة، اطلقت «جمعية أصدقاء زيرة وشاطئ صيدا« أولى مراحل مبادرتها للحفاظ على جزيرة صيدا التي تعرف باسم «الزيرة» والواقعة على بعد بضع مئات الأمتار قبالة ميناء المدينة وقلعتها البحرية وذلك من خلال حملة مستمرة من اجل ان يستعيد هذا المعلم الوحيد المتبقي من صيدون التاريخية الغارقة في البحر بعضاً من وهجه كموقع تراثي ودوره كمتنفس حيوي للمدينة ومنطقتها وعامل جذب سياحي لزوارها.

وتضمنت المرحلة الأولى من الحملة تنظيف الزيرة وتثبيت مظلات واقية من أشعة الشمس ووضع حاوية صغيرة للنفايات في ارجاء الجزيرة واقامة منطقة آمنة للسابحين عبر وضع طفافات مائية لحمايتهم من المراكب والمزالج المائية «الجت سكي»، وارشادات لرواد الجزيرة للحفاظ على نظافتها واحترام شروط السلامة العامة، وذلك بالتعاون مع بلدية صيدا والمديرية العامة للنقل البحري وشركتي NTCC وجينيكو وبمؤازرة من مفرزة شواطئ الجنوب بإمرة النقيب هيثم سويد ومشاركة جمعيات: التنمية للإنسان والبيئة، مرسي كور، كشافة لبنان المستقبل، كشافة الفاروق، الكشاف المسلم ومراكب النزهة البحرية. كما شارك في الحملة عدد من رواد الجزيرة.

وتقدم المشاركين في الحملة رئيس جمعية اصدقاء زيرة وشاطئ صيدا كامل كزبر الذي مثل أيضاً رئيس بلدية المدينة محمد السعودي، الى جانب اعضاء الهيئة الادارية: نسرين غزاوي، طارق ابو زينب، رامي بشاشة ، محمد البابا، مصطفى حبلي، ربيع العوجي، محمد السارجي وابراهيم الحريري.

وقال كزبر: احببنا ان نبدأ نشاط الجمعية في اليوم العالمي للبيئة وانطلقنا من الزيرة. اليوم نضع مظلات ونقوم بحملة نظافة ونضع مستوعبات نفايات وطفافات لحماية السابحين من الجت سكي. هناك تفاعل كبير جداً من الناس والمجتمع الأهلي. أيدينا ممدودة للمجتمع المدني لنجعل الزيرة احلى وتكون متنفساً لأهالي صيدا.

ولفت الى ان الخطوات اللاحقة ستكون توظيف اشخاص للتواجد دائماً على الزيرة لتنظيفها وتأمين «حمّامات» وغرف تغيير ملابس وإضاءة منارة الزيرة.

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا