×

رمضان صيدا .. تراث تتناقله أجيال

التصنيف: الشباب

2015-06-22  09:08 ص  501

 


رأفت نعيم
رغم تأثرها بحال الجمود الذي تعيشه البلاد وبالوضع الأمني المستجد في مخيم عين الحلوة ، تأبى عاصمة الجنوب صيدا الا ان تعبر عن نفسها في شهر رمضان المبارك ، لما لهذا الشهر من حضور مميز وخصوصية في المدينة التي تحرص بلديتها وجمعياتها الأهلية كل عام على ابرازها من خلال تقديم صيدا بحلتها الرمضانية المتوهجة زينة واضواءً وبروحية الشهر الكريم بشعائره الدينية واجوائه الايمانية ومعانيه وقيمه الانسانية في التكافل وعمل الخير.

لكن ثمة حضورا لشهر الصيام في عاصمة الجنوب اكثر عمقا وتأثيرا في ايقاع يومياتها ولياليها خلاله تجسده عادات وتقاليد وتراثا متناقلا من جيل الى جيل ..

هي مشاهدات جميلة من داخل صيدا القديمة في شهر رمضان تسجلها يوميات المقيمين فيها، ولا سيما الأطفال الذين يسارعون الى شراء الفوانيس الصغيرة، وارتداء الجلابيب البيضاء والقبعات البيضاء ويرافقون اباءهم الى المسجد لأداء صلاة التراويح ، ومن ثم يحرصون على البقاء مستيقظين لمشاهدة المسحراتي او مرافقته في تجواله الليلي ..

ينتظر الطفل احمد خيزران امام نافذة منزله داخل صيدا القديمة المسحراتي لالقاء السلام عليه وهو يوقظ الصائمين لتناول السحور.. دقائق قليلة ويطل اطفال اخرون من نوافذ البيوت الحجرية القديمة يجمعهم صوت المسحر محمد فناس وهو ينقر على طبلته. لا يكتفي بعضهم بمشاهدته بل ينزلون الى الشارع لمشاركته نداءه واحيانا طبلته معبرين عن فرحتهم بلقائه بالتقاط صور « السلفي « معه ..

داخل شوارع المدينة القديمة والتي تزينت إكراما لشهر الرحمة ، يمسك جمال الجعفيل يد طفله احمد بعد ان ارتديا ثوبا ابيض لاداء الصلاة والدعاء في المسجد. يقول الجعفيل :«هي قيم تربينا عليها ونعلمها لأولادنا .. وما ترونه من مشاهدات ايمانية واحتفالية بشهر الصوم هي جزء من تراثنا «..

وينسحب هذا الايقاع الرمضاني على احياء وازقة المدينة القديمة ليلا بعد صلاة التراويح فيتخذ شكل حركة زائرين ورواد في المقاهي في سهرات تمتد حتى فترة السحور .. وتطغى على بعضها اجواء احتفالية بالشهر المبارك.

اما خلال النهار، فتشهد اسواق صيدا القديمة حركة ناشطة للزائرين والمتسوقين لشراء لوازم الافطار من مأكل ومشرب وحلويات تشتهر بها صيدا، حيث تعرض امام محال بيعها في «صواني» كبيرة لتشكل بالوانها واصنافها وروائحها المميزة جزءا من لوحة تراثية اكبر يجسدها كل حي من احياء المدينة القديمة.

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا