السودان.. اكتشاف مواقع أثرية عمرها 4 آلاف عام
التصنيف: سياحة
2017-04-15 10:55 م 1971
سكاي نيوز عربية
اكتشفت بعثة آثار ألمانية منطقة أثرية في مدينة وادي حلفا شمالي السودان، تتكون من حصون تضم 87 غرفة مشيدة فوق الجبل، تعود إلى فترة المملكة المصرية قبل 4500 آلاف سنة.
ويقع الموقع الأثري في منطقة كيلو 30 غربي مدينة وادي حلفا.
وأبلغت رئيسة الفريق البروفسور كلاوديا نيزا، السلطات المحلية أن "الآثار المكتشفة عبارة عن حصون تضم 87 غرفة وهو موقع أثري يرجح أن يكون قلاعا"، وفق ما أوردت صحيفة "الطريق" السودانية الخميس.
وأشارت البعثة الألمانية إلى أن الموقع الأثري تعرض للاكتشافات في العام 1931 من قبل عالم آثار أميركي، لكنه لم يستمر في العمل.
وأوضحت "الموقع سيحدث مفاجآت هائلة الأسابيع المقبلة".
ومن ناحيته، قال المفتش المرافق من هيئة الآثار العامة للبعثة الألمانية عبد الماجد محمود إن " الآثار المكتشفة بواسطة البعثة الألمانية تعود لقبل 4500 آلاف عام أي فترة المملكة المصرية الحديثة".
وتنتشر الأهرامات والمعابد الأثرية شمالي السودان في مناطق البجراوية والمصورات.
وتمول دولة قطر حفريات في الأثار السودانية منذ عامين بقيمة 135مليون دولار.
أخبار ذات صلة
انطلاق «Cedar Waves» نحو قبرص وتركيا وسوريا “لبنان… قدّ البحر بحبك”
2026-06-18 10:25 م 221
انطلاق «Cedar Waves» نحو قبرص وتركيا وسوريا "لبنان... قدّ البحر بحبك"
2026-06-18 03:39 م 128
لا يمكن رؤيته أو سماعه.. قصة أضخم شلال على وجه الأرض
2026-06-06 09:08 ص 254
أبو مرعي يعلن عن وصول باخرة الركاب إلى مرفأ جونية
2026-05-28 04:10 م 234
زاروب طل وارجع في صيدا.. ذاكرة لا تنسى
2026-05-07 10:29 م 697
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
رغم الخلافات... شهادة في حق ترامب
2026-06-23 06:36 م
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

