×

نزار حلاق: بلدية صيدا تضع كل جهودها لإنهاء القسم الاخير من المرفأ وايجاد فرص عمل لأبناء صيدا فيه

التصنيف: مواضيع حارة

2018-09-27  12:44 م  1420

 

هلال حبلي

إنّ بلدية صيدا مرفق عام ذات سلطة تنفيذية لادارة المدينة وتنفيذ الخدمات والمشاريع العامة التي تتفاعل مع رؤية المواطنين، وهي تتبادل الافكار مع الهيئات الناشطة في المدينة لتكون صيدا على خارطة المشاريع الكبرى في الجمهورية اللبنانية ضمن استراتيجية التنمية المستدامة التي يحققها المجلس البلدي. ومن المعروف أن المجلس يعمل على دراسة المشاريع الكبرى وتنفيذها وأهمها مؤخرا الواجهة البحرية التي أخذت قسطا كبيرا من اهتمامه لتفعيل هذا المشروع مع رئاسة البلدية ، والذي يتقبل النقد السلبي الذي يوجه للبلدية وأعضاءها بروح طيبة وانفتاح لان المواطن دائما يجب أن يرى مدينته بخير وجميلة.

صيدانت مع لقاء السيد نزار حلاق ناقشت معه آخر المشاريع التي ستنفذ في المدينة.

س: أين العهد الثاني من تنفيذ المشاريع الكبرى في مدينة صيدا؟

ج: نحن الان نعمل على استكمال المرحلة الثانية من المرفأ الجديد والواجهة البحرية كما ولدينا مشروع تنفيذ طريق النائب بهية الحريري، أو ما يعرف بطريق القياعة، كما نعمل على تحديث الادارة في البلدية.

س: ما هي الفائدة من استكمال الجزء الثاني من المرفأ الجديد خاصة وأن الجزء الاول أصبح بامكانه استقبال السفن؟

ج: أولا السفن التي دخلت الى حرم المرفأ، والتي نعتبرها خطوة خير، الا انها دخلت لحماية نفسها من الامواج التي تهب في فصل الشتاء. ثانيا المرحلة الثانية تعتبر خطوة بالغة الاهمية على الصعيد التجاري والاقتصادي حيث من المتوقع أن تفتح وزراة النقل حوالي 21 خط بحري وهذه الخطوط عندما تعمل ستصبح عشرات البواخر بحاجة الى المؤن والديزيل وحاجات لعمل السفن ومكاتب لتخليص المعاملات والبضائع فهذا كله سيكون له مردود ايجابي على مدينة صيدا والجوار.

س: ماذا سيستفيد المواطن الصيداوي من هذا العمل؟

ج: المواطن سيعمل على انشاء مؤسسات تهتم بهذا القطاع وسيعملون على انشاء شركات صغيرة لادارة هذا القطاع وخاصة سائقي الشاحنات في المدينة حيث سيكون لهم دور هام في نقل البضائع خصوصا وأننا نعمل ليكون لدينا خط ترانزيت مباشرة الى عمان في الاردن.

س: هل صيدا مجهزة من حيث البنية التحتية بشوارعها لهكذا عمل كبير في المرفأ؟

ج: نعم شوارع المدينة مؤهلة خاصة أتوستراد الحسبة أو ما يعرف بشارع الشهيد الحبال، ثم أتوستراد النائب بهية الحريري وصولا الى منطقة الرميلة فهذا سيكون خط لنقل كافة البضائع من المرفأ الى لبنان وكافة مناطق الجوار. كما أن بلدية صيدا ستعمل على ردم البركة المحاذية للمرفأ لتكون أرضا يابسة لوضع عليها الكونتينرات الكبيرة.

س: ما هو دور مدينة صيدا عندما تقوم الدولة باستخراج النفط من بلوك 7؟

ج: نحن أبدينا اهتمامنا لعملية استخراج النفط من بلوك 7 وهو مقابل المدينة وبلدية صيدا مستعدة لان تضع كل امكانياتها أمام الفرق المنقبة في البحر كما وسنخصص لها ارضا على اليابسة في مدينة صيدا لتستخدمها وتكون مستودعا لها ومهبط لطائرات الهوليكبتر لنقل البضائع بين اليابسة والمنصة.

س: على صعيد السياحة، أين بلدية صيدا في عملية استقطاب اللبنانين الموجودين في الشمال والجونية والبواخر السياحية الى مدينة صيدا؟

ج: على مدار ثلاث سنوات صيدا نجحت البلدية في اقامة المهجرانات الدولية وسيكون المرفأ مؤهلا لاستقبال السفن السياحية كما سيكون السنسول مربط لليخوت داخل حرم المرفأ الجديد مما يجعل من منطقة الكورنيش البحري الحالي مركزا لمقاهي خمسة نجوم. وهناك مشاريع لاقامة فندقين في مدينة صيدا الاول أعادة اعمار فندق صيدون والثاني علمنا في الارض التابعة لجمعية المقاصد حيث سيكون هناك مول وفندق، كما وقامت بلدية صيدا بتأهيل البنية التحتية وبالتعاون مع عدة جهات أهلية في مدينة صيدا بترميم الاحياء الداخلية.

س: أين أصبح متحف صيدا؟

ج: صيدا سيكون لها متحف الاول من نوعه في الشرق الاوسط حيث بإمكان السائح والزائر المحلي أن يشاهد الاثار من داخل المتحف كما لا ننسى أنه يوجد لدينا متحف الصابون (عودة) الذي يستقبل عشرات السواح بالاضافة الى وجود قلعتين مميزتين في المدينة.

س: على الصعيد الاداري أين انتم الان؟

ج: نحن الان نعمل على تحديث الادارة ولكن كما تعلم التوظيف يحتاج دائما الى موافقة الشؤون الادارية.

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا