عن بائع التين وأسامة سعد … وصيدا الجميلة
التصنيف: سياسة
2021-08-07 12:22 م 410
نادر حجاز في موقع mtv قليل ما يجتمع اللبنانيون على قضية، لكنهم اجتمعوا بالأمس على التعاطف مع بائع التين في مدينة صيدا. الرجل الذي نزل من قريته ليبحث عن لقمة عيشه بعد قطاف موسمه من التين، تماماً كما سائق "الفان" الذي لا دخل له بكل ما حصل.
لم يكن هذا الشيخ يعلم أن المواسم في هذا البلد لا تشبه بعضها، وليست كلّها بحلاوة تينه. ورغم بشاعة الموقف لم يعبّر سوى بضحكة سمِحة صادقة، راضياً بنصيبه من الرزق الذي ناله هذا اليوم.
لكنّ صيدا جميلة، وكانت بالأمس هي الأجمل. كيف لا وهي مدينة الفقراء والكادحين، أسواقها ملاعب الباحثين عن لقمة عيشهم وأرصفتها كريمة كبحرها وأهلها.
لم تقبل صيدا ان يقع هذا الظلم وتبقى صامتة، وهي المدينة المقاومة منذ بُنيت أسوارها الأولى فوق هذا الشاطئ الذي تكسّرت عنده أعتى الحملات. المدينة التي وقفت بوجه الدبابة الاسرائيليّة كالسور وعجزت عن اخضاعها.
كم هو راقٍ موقف رئيس التنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد، الذي خرق كل بشاعة هذه الأيام ليقول لا زال للأخلاق من مكان بيننا ولا وزال للانسانيّة والأخوّة في الوطنيّة من زاوية في يوميّاتنا.
أسامة سعد الذي وُلد بين الناس، وعاش بين الصيّادين وتجار مدينته، دخل الى المجلس النيابي ولم تغرّه المناصب، وبقي أسامة سعد الرافض لكل ما هو شاذ. بقي على تمايزه قبل ١٧ تشرين وبعده، قبل غلاء الدولار وبعده، قبل النيابة وبعدها.
تراه مختلفاً في خطابه الى حدّ المثاليّة، تظنّ أنّه من كوكبٍ آخر لا يشبه نادي المسؤولين في هذا البلد، ربما لأنه من قماشة مختلفة.
جميل كان أسامة سعد أمس عندما انتصر لبائع التين، رافضاً أن يغادر صيدا الجميلة قبل احمرار بحر المدينة وينام جوع الفقراء.
لا زال هناك ما يستحق التحيّة، وأحلاها لضحكة امتنان بائع التين، وربما بعض السطور التي كتبها الشاعر حبيب ابو أنطون تكون كافية لوصفه:
قَطِّب بالأخلاق جروحَك
أخلاقَك صورة عن ذاتَك
لو شِلنا السّكَّر من روحَك
روحَك أحلى من تِيناتَك.
لم يكن هذا الشيخ يعلم أن المواسم في هذا البلد لا تشبه بعضها، وليست كلّها بحلاوة تينه. ورغم بشاعة الموقف لم يعبّر سوى بضحكة سمِحة صادقة، راضياً بنصيبه من الرزق الذي ناله هذا اليوم.
لكنّ صيدا جميلة، وكانت بالأمس هي الأجمل. كيف لا وهي مدينة الفقراء والكادحين، أسواقها ملاعب الباحثين عن لقمة عيشهم وأرصفتها كريمة كبحرها وأهلها.
لم تقبل صيدا ان يقع هذا الظلم وتبقى صامتة، وهي المدينة المقاومة منذ بُنيت أسوارها الأولى فوق هذا الشاطئ الذي تكسّرت عنده أعتى الحملات. المدينة التي وقفت بوجه الدبابة الاسرائيليّة كالسور وعجزت عن اخضاعها.
كم هو راقٍ موقف رئيس التنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد، الذي خرق كل بشاعة هذه الأيام ليقول لا زال للأخلاق من مكان بيننا ولا وزال للانسانيّة والأخوّة في الوطنيّة من زاوية في يوميّاتنا.
أسامة سعد الذي وُلد بين الناس، وعاش بين الصيّادين وتجار مدينته، دخل الى المجلس النيابي ولم تغرّه المناصب، وبقي أسامة سعد الرافض لكل ما هو شاذ. بقي على تمايزه قبل ١٧ تشرين وبعده، قبل غلاء الدولار وبعده، قبل النيابة وبعدها.
تراه مختلفاً في خطابه الى حدّ المثاليّة، تظنّ أنّه من كوكبٍ آخر لا يشبه نادي المسؤولين في هذا البلد، ربما لأنه من قماشة مختلفة.
جميل كان أسامة سعد أمس عندما انتصر لبائع التين، رافضاً أن يغادر صيدا الجميلة قبل احمرار بحر المدينة وينام جوع الفقراء.
لا زال هناك ما يستحق التحيّة، وأحلاها لضحكة امتنان بائع التين، وربما بعض السطور التي كتبها الشاعر حبيب ابو أنطون تكون كافية لوصفه:
قَطِّب بالأخلاق جروحَك
أخلاقَك صورة عن ذاتَك
لو شِلنا السّكَّر من روحَك
روحَك أحلى من تِيناتَك.
أخبار ذات صلة
النائب البزري تابع انقطاع شبكة الإنترنت عن صيدا وأجرى اتصالات مع أوجيرو
2026-06-23 04:26 م 89
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 115
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 98
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 103
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
رغم الخلافات... شهادة في حق ترامب
2026-06-23 06:36 م
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

