×

سيطرة الزوجة على الزوج والتعامل مع الزوجة المتسلطة

التصنيف: نسوان

2021-09-15  12:55 م  2741

 

أسباب سيطرة الزوجة على الزوج

من هي الزوجة المتسلطة؟ ولماذا تسيطر بعض الزوجات على الزوج؟
السؤال الذي يخطر ببالك عند الحديث عن الزوجة المتسلطة؛ من هي الزوجة المتسلطة؟ إنها الزوجة التي تحكم العائلة وتقودها بغض النظر عن رأي زوجها أو إرادته، فهي تعتبر نفسها الأقدر والأكثر جدارة في تقدير الأمور  واتخاذ القرارات، وهذا بدوره يعطي انطباعاً سلبياً عن العلاقة الزوجية أمام الآخرين، خاصةً في المجتمعات الشرقية التي اعتادت أن تكون الكلمة الأولى والأخيرة للزوج [1].
وهنا لا بد أن نبدأ مع أسباب سيطرة الزوجة على الزوج والعوامل التي تجعل من الزوجة متسلطة ومتحكمة؛ وأبرزها:

  • والدتها مسيطرة ومتحكمة: لا شك أن واحداً من أبرز أسباب ميل الزوجة إلى التحكّم والسيطرة أنها نشأت في أسرة تسيطر فيها المرأة على الرجل، وتعلّمت من والدتها السيطرة، بل واتخذت من والدها الخاضع نموذجاً لزوج المستقبل.
  • الزوجة المتسلطة شخصيتها قوية أو مضطربة: لا يمكن اعتبار قوة شخصية المرأة نقيصة أو عيب، لكن عندما لا تتناسب قوة شخصية المرأة مع طبيعة الزوج تميل كفة السيطرة لها، كما أن اضطرابات الشخصية مثل النرجسية قد تكون سبباً لسيطرة المرأة على الرجل.
  • شخصية الزوج الضعيفة: غالباً ما يؤدي ضعف شخصية الرجل إلى سيطرة المرأة عليه؛ ليس فقط من باب استغلال الفرصة، بل أيضاً لأن الزوج ضعيف الشخصية سيكون فاشلاً في إدارة الحياة الزوجية وسيكون من الأجدى أن تتحكم المرأة.
  • عدم التكافؤ بين الزوجين: فالمرأة التي تمتلك مميزات علمية ومادية ومهارات متفوقة على ما يمتلكه الرجل تكون أكثر قدرة على فرض سيطرتها؛ خاصّةً إن كان الرجل متأثراً بشدة بالفروق بينه وبين زوجته.
  • تدخل الأهل في الحياة الزوجية: أيضاً يمثّل تدخل الأهل بين الزوجين واحداً من الأسباب الشائعة لتسلط المرأة على زوجها، سوء من خلال التحريض أو المساندة بالتسلط.
  • تجارب تحكّم الزوج الفاشلة: وعادةً ما تظهر صفات التسلط على المرأة في هذه الحالة بعد فترة من الزوج، حيث يثبت الزوج فشله بجدارة وقلة خبرته وانعدام قدرته على التحكم؛ ما يجعل المرأة تمسك دفة القيادة.

حلوها

 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا