×

صفات الزوجة المتنمرة وتأثير تنمر الزوجة على الزواج

التصنيف: نسوان

2021-09-23  01:06 م  508

 

يعاني عدد لا يُحصى من الرجال في الخفاء! ويعود السبب في ذلك إلى تنمّر الزوجة وإساءتها لشريك حياتها، من المؤكد أن هناك أسباباً كثيرة وعملية للتحدث أكثر عن الإساءة الزوجية ضد المرأة، لكن يجب علينا أن ندرك أن العديد من الرجال يعانون بصمت!   عندما يعاني الرجل من التنمّر أو الإساءة في زواجه، فإنه يمتلك في كثير من الأحيان عواطف معقدة تشمل الألم الذي يسببه سلوك زوجته بالإضافة إلى الخجل والعزلة، لأنه يشعر وكأن رجولته قد سرقت منه، فبالنسبة للرجل.. أن يقرّ لأي شخص بأنه يتعرض للتخويف أو الإساءة من قبل زوجته، يكون ذلك ناتج عن حساسيته العالية، حيث الوصمة المرتبطة بالرجال الذين تعرضوا لإساءة المعاملة، التي يمكن أن تحمل افتراضاً غير عادل بأنه "إذا كنت رجلاً حقيقياً، فلن يتمكن أحد من إساءة معاملتك أو التنمّر عليك، لا بد أن الخلل موجود فيك أنت!".  نتناول في هذا المقال أحد أشكال التنمر الأسري؛ تنمر الزوجة على الزوج وكل ما يتعلق بكيفية التعامل مع هذه المشكلة.

متى تتنمّر الزوجة؟

أسباب وحالات تنمّر الزوجة واقتراحات حول كيفية التعامل معها

يمتلك جميع (الذكور والإناث).. جروح عميقة وعواطف معقّدة كما ذكرنا في المقدمة، لذا يجب الحديث عن خطورة إساءة المعاملة في الحياة الزوجية بصوت عالٍ وسرد القصص دون خجل، حيث يمتلك المتنمّر (الرجل أو المرأة) مشكلة نفسية لا بد من مساعدته على علاجها، أو بكل بساطة تركه وشأنه والابتعاد عنه لتربح ذاتك في النهاية هذا هو المهم، سنعمل على إنشاء بعض الفئات المحددة، من خلال أربعة أشكال من التنمر أو الإساءة في الزواج.. من قبل الزوجة:

الزوجة البلطجية أو المسيطرة: تنشأ الحاجة للسيطرة عادة من جذور أعمق، إذا كنت متزوجاً من امرأة محبة للسيطرة أو متنمرة؛ تحتاج إلى إنشاء بعض الحدود الثابتة مع زوجتك لتعرف بأن سلوكها يقوض الشراكة المقدسة للزواج وإذا استمر دون تغيير، فإن الزواج نفسه في خطر الانهيار، واعلم أنه في بعض الحالات تكون الزوجة التي تحتاج إلى السيطرة أو التنمر هي نفسها تتعامل مع ندوب عاطفية و / أو مشكلات في الصحة الجسدية، قد يساعد البحث عن المشورة والمساعدة الطبية على استبعاد أي مشكلات كامنة؛ نفسية أو هرمونية أو جسدية  بالتالي في حل بعض السلوكيات السلبية، هناك أوقات تكون فيها الزوجة مجرد (شخص عالق في العادة) معتادة على التنمّر وسيطرت عليها هذه العادة، لا بل حتى لا تعرف أنها تفعل ذلك! مرة أخرى، وضع "الحدود" إلى جانب استشارات الزواج طريقة صحية لمساعدتها على الرؤية بوضوح بأن سلوكها مؤلم لك.

الزوجة المتنمرة جسدياً: عندما تحدث أي من أشكال الإساءة الجسدية في الزواج، يتم تجاوز خط كبير ويجب اتخاذ إجراءات فورية لضمان السلامة، ولسوء الحظ هناك وصمة عار سيشعر بها معظم الرجال، بالتالي تمنعهم من الإبلاغ عن هذه الإساءات البدنية، لكن الرجال يحتاجون إلى الشجاعة للإبلاغ عنها! فعند الاعتراف بالإساءة.. لا يصبح الرجل أقل رجولة، لأنه أكثر من رجل.. عن طريق الحصول على المساعدة التي يحتاجها والحصول على مساعدة لزوجته أيضاً، فالإيذاء الجسدي هو علامة على أن الزواج خارج عن السيطرة ولا يمكن توفير المساعدة إلا بالتدخل، لذا احصل على التدخل الذي تحتاجه. (سنتحدث في مقال مفصل حول العنف ضد الرجل ومن بين أشكاله العنف الجسدي)..

التنمر اللفظي عند الزوجة: عندما تكون كلمات الزوجة عبارة عن تدفق من السلبية والنقد، يمكن أن يشعر الرجل بأنه مسحوق في بعض الأحيان، ذلك لأن الإساءة اللفظية تؤذي أكثر وتترك ندوباً أعمق من الإساءة الجسدية إذا كانت زوجتك تقذف السمّ بكلماتها، فهل فكرت في تسجيل صوت زوجتك سراً والحصول على أدلة صوتية وفيديو عن كلماتها المسيئة، بمجرد حصولك على الأدلة اعرضها عليها دون أن تبدأ في الشجار معها يمكنك أن تقول ببساطة: "يؤلمني الطريقة التي تتحدثي بها معي، ولم أسجل لك هذا الدليل إلا كي تدركي كيفية تواصلك معي.. لكن إليك الحقيقة الصعبة إذا لم تكوني مستعدة لإجراء تغييرات أو الحصول على مشورة، فسوف أقوم بعرض هذا الفيديو لبعض من أصدقائنا وأهلنا، ومعرفة ما إذا كان تدخلهم يمكن أن يقنعك بالحصول على المساعدة، وفي كلتا الحالتين.. لن نعيش بمثل هذه الطريقة بعد اليوم".. ما رأيك هل تعتقد أن هذا حلّ لتنمر زوجتك اللفظي؟ 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا