×

بعد السجائر الإلكترونية... الشيشة الإلكترونية تتصدّر الواجهة... فهل هي بديل آمن؟

التصنيف: صحة

2022-06-02  11:52 ص  564

 

ريتا ابراهيم فريد نداء الوطن

بالرغم من انتشار عدد كبير من الدراسات التي أكّدت مخاطر التدخين الإلكتروني، وخصوصاً السجائر الإلكترونية التي يلجأ إليها البعض إما كبديل مساعد للإقلاع عن التدخين، أو كمحاولة لتجنّب أضراره قدر الإمكان، أو ربّما لأنّها "موضة" أو "Trendy"، لكن يبدو أنّ التسويق لهذه البدائل الإلكترونية لم يتراجع، حيث إنّ شعبيّتها ازدادت خصوصاً بين الأوساط الشبابية.

وها هي بدورها "الشيشة الإلكترونية" أو الـ"E-hookah" أو الـ"Vape" تقتحم الواجهة اليوم، وتنتشر في الأسواق بعشرات الأشكال والألوان والنكهات المختلفة بين طعم الفاكهة والحلويات والمشروبات.

كما أنّها تتواجد بأنواع مختلفة، إذ يمكن الاختيار بين أجهزة الـ"vapes" القابلة لإعادة الشحن وإعادة التعبئة، والتي تتواجد بأحجام مختلفة، منها ما يشبه النرجيلة التقليدية، ومنها ما هو صغير ويشبه القلم، ويتمّ تبخيرها من خلال أنابيب المياه التقليدية كبدائل للشيشة القابلة للإحتراق. كما يمكن الإختيار أيضاً بين أجهزة صغيرة أخرى قائمة على الكبسولات المعبّأة مسبقاً، بحيث تحتوي على عدد محدّد من "المجّات"، يتراوح عادةً بين 800 وصولاً للـ4000 نفث. وعندما ينفد السائل الإلكتروني منها، سيحتاج المستخدم إلى استبدال الجهاز بالكامل.

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا