×

بالصورة عودة النازحين إلى المخيّم

التصنيف: مخيمات

2023-08-08  11:47 ص  117

 

عودة النازحين إلى المخيّم ، والثاني استمرار الجهود السياسية لتحصين وقف إطلاق النار، وقد ميزته جولة قام بها وفد قيادي من «حماس»، حاملاً رسالة طمأنة إلى القوى الصيداوية باحتواء الإشتباكات والعمل على تطويق تداعياتها بتعاون فلسطيني مشترك وبتنسيق لبناني سياسي وأمني.

وسمح الهدوء بعودة النازحين إلى منازلهم في المخيم منذ ساعات الصباح الأولى، وخاصة أولئك في مدرستي «الأونروا» في صيدا والمية ومية، في وقت سجلت فيه عودة مماثلة لعائلات نزحت إلى ذويها وأقاربها وأصدقائها في صيدا ومنطقتها، وبعضها فضّل التريث بانتظار المزيد من الوقت لتنفيس الاحتقان.

ونشطت الحركة في كثير من أحياء المخيم وخاصة في الشارع التحتاني وسوق الخضار وتلك التي لم تشهد أي جولات من الاشتباكات، وبقيت منطقتا الطوارئ والشارع الفوقاني المقابل استثناء، مع إبقاء الدشم واستمرار إقفال الطرقات المؤدية إليها، بينما فتح الجيش اللبناني كل الطرقات المؤدّية إلى المخيم أمام حركة السيارات بعدما كانت محصورة بالمشاة. وتفقدت العائلات ممتلكاتها وتبين أن الاضرار جسيمة وخاصة في مناطق: التعمير والطوارئ وعكبرة والصفصاف في الشارع الفوقاني وحي حطين عند الطرف الجنوبي، وعبّر المتضرّرون عن استيائهم ممّا حصل وطالبوا بإجراء مسح سريع للتعويض عليهم، كي يتمكّنوا من ترميم منازلهم وإصلاحها سريعاً قبل حلول فصل الشتاء.

وحرص أصحاب المحال التجارية على ازالة الأضرار واصلاح الأعطال وخاصة في شبكتي الكهرباء والمياه، وأعطت وكالة «الأونروا» قرارا لعمّال النظافة فيها برفع النفايات في الأماكن التي لم تشهد الاشتباكات، بينما أوكلت المهمة إلى مقاول خاص في باقي المناطق، على أن تقرّر اعادة فتح مؤسساتها الخدماتية الصحية والاجتماعية تدريجياً بعد تقييم الأوضاع الميدانية.

محمد دهشة نداء الوطن

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا