×

عدنا للعصور القديمة".. غياب مستلزمات الدورة الشهرية تعمق معاناة نساء غزة

التصنيف: نسوان

2023-11-12  05:44 ص  222

 

تحذيرات من تدهور الأوضاع الصحية للنساء وسط نقص المياه النظيفة والفوط الصحية

يضاعف نقص المياه الحاد في غزة معاناة النساء في ظل غياب منتجات النظافة الصحية الخاصة بالدورة الشهرية ما يهدد بمضاعفات صحية بدنية ونفسية خطيرة على المدى البعيد خاصة للفتيات في سن مبكرة. 

 

وتقول منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن الأسر في القطاع تقوم بتقنين المياه لأن إسرائيل قطعت إمدادات المياه والكهرباء عن المدنيين، ووفقا للأمم المتحدة، لا يصل سوى جزء صغير من المياه التي توفرها إسرائيل، وإلى جنوب غزة فقط. ويحصل الناس على حوالي ثلاثة لترات من الماء يوميا، بينما توصي "منظمة الصحة العالمية" بما بين 50 إلى 100 لتر. 

 

ونقل تقرير للاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة "IPPF" معاناة للنساء، وخاصة الفتيات، بسبب النقص الحاد في منتجات النظافة الصحية الخاصة بالدورة الشهرية، والتهابات المسالك البولية بالإضافة إلى الأمراض المنقولة جنسيا مع القليل من العلاج الطبي المتاح في الملاجئ شديدة الاكتظاظ.

 

اضطرابات في الدورة الشهرية

وتقول وفاء أبو حشيش، وهي عاملة صحية في غزة لمعدي التقرير إن بعض الفتيات والنساء أبلغن عن اضطرابات في الدورة الشهرية.  

 

وذكر تقرير من شبكة "سي إن إن" الأميركية أن مئات الآلاف من النساء في غزة يواجهن أزمة صحية يائسة، منذ أن أدى الحصار الإسرائيلي الكامل للقطاع إلى تقليص الإمدادات الخاصة بالدورة الشهرية، فضلا عن الضروريات الأساسية مثل مياه الشرب والغذاء. 

 

وقالت بشير، 32 عاما، للشبكة الأميركية "تحتاج النساء إلى منتجات صحية، وإلى مناشف صحية، ومسكنات للألم".

 

وأضافت بشير، التي اكتفت الشبكة بذكر اسمها الأول فقط، أن "معظم الصيدليات توقفت عن العمل. حتى الحبوب التي تستخدمها النساء لوقف الدورة الشهرية لم تعد كافية".

 

وأضافت "لقد بدأنا في الرجوع إلى العصور القديمة، حيث تستخدم النساء قطعا من القماش خلال الدورة الشهرية. لا يمكن للمرأة أن تعيش دورتها الشهرية في هذا الوضع".

 

وقالت أمل للشبكة، وهي من السكان الذين نزحوا إلى خان يونس، إنها سمعت عن العديد من النساء اللائي يستخدمن حبوب منع الحمل إما لوقف أو تقليل تدفق الدم أثناء الحيض. وأضافت أن من لا يفعلن ذلك يستخدمن "الأساليب القديمة والملابس التي يتم غسلها".

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا