×

حديث رمضان – خواطر إيمانية من وحي الشهر الفضيل

التصنيف: أقلام

2024-03-25  05:08 ص  140

 

كل مقال يعبّر عن رأي كاتبه، ولا يمثّل بأي شكل من الأشكال سياسة الموقع.

بقلم فايز صلاح البزري

رئيس جمعية المقاصد

الخيرية الإسلامية في صيدا

شهر رمضان المبارك، شهر أنزل فيه القرآن، هدى للناس ومغفرة لذوي الألباب. فمن اتبع هداه فقد فاز فوزًا عظيمًا.

 

قال رسول الله (ص) إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغُلّقت أبواب النار، ووفقكم الله حيثما استدرتم ورزقكم من الخيرات ما أردتم، وحفظكم كيفما سرتم، وغفر لكم ما أسررتم وما أعلنتم، واستجاب لكم ما دعوتم وتفضّل عليكم بما طلبتم، ومنحكم من الخير ما رجوتم، وأغدق عليكم النعم ما احتجتم.

يا معشر المسلمين، ها نحن نستقبل هذا الشر الفضيل في هذا البلد الحبيب، ونحن نمرّ بأصعب الظروف النفسية والمعيشسية والأمنية والوجودية.

 

ولابد لنا في هذه الظروف الصعبة إلاّ أن نتمسك بالقيم المستمدة من وحي ديننا الحنيف ونهجه القويم، حيث لا إفراط ولا تفريط، ولا غلوّ ولا تفّلت، قيم يحافظ فيها المسلم على هويته، دون أن يقطع صلته بشريكه في الوطن وأخيه في الإنسانية.

قيم تبحث عن كلمة سواء، وقواسم مشتركة، ومساحات تلاقي. قيم تثبّت وحدتنا، ولا تضعف دورنا، ولا تفقدنا التوازن حتى لانخسر القرار والموقع في هذا البلد الحبيب.

وانطلاقًا من هنا وجب علينا أن نتمسك بقيم ديننا الحنيف المتمثل بالاعتدال والتسامح والمحبة والتعاون مع كلّ أبناء هذا الوطن، ولكن في المقابل لا يجب علينا التفريط بقوتنا التي لن تتمّ إلّا من خلال وحدتنا. فإذا ما تشتّتت وحدتنا، ضعف دورنا وتلاشت قوتنا وفُقد التوازن، وخسرنا القرار والموقع، وتهدّدت هويتنا وفقد الوطن صيرورة وجوده التي بُنيَ على أساسها، وكان لنا الدور الأساسي في صون استقراره والحفاظ على كيانه وديمومته.

إن هذا الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك، لهو خيرُ مناسبة لنعود فيها معًا إلى جوهر روحانياته، إلى صميم قيمه، إلى التمسّك بوحدتما لنكون نبراسًا في الدعوة إلى عودة وحدة الوطن واستقراره.

فايز صلاح البزري

جريدة  الشرق

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا