×

مفوضية اللاجئين: لا مؤامرة دولية لإبقاء النازحين بلبنان ويجب تهيئة ظروف العودة داخل سوريا

التصنيف: سياسة

2024-05-05  10:10 ص  97

 

أكّد ممثّل المفوضيّة السّامية للأمم المتحدة لشؤون اللّاجئين في ​لبنان​، إيفو فرايسن، أنّه "لا توجد مؤامرة دوليّة لإبقاء ​النازحين السوريين​ في لبنان، كما أنّه لا توجد أجندة خفيّة في هذا الشّأن"، لافتًا إلى أنّ "المفوضيّة كانت دائمًا شفّافة جدًّا بشأن موقفها القائل إنّ ​الأمم المتحدة​، بما في ذلك مفوضيّة اللّاجئين، لا تعوق عودة النّازحين إلى ​سوريا​، وتدعم العودة الطّوعيّة والآمنة والكريمة لهم".

 

 

وأشار، في حديث لصحيفة "الشّرق الأوسط"، إلى أنّ المفوضيّة ستدعو خلال مؤتمر ​بروكسل​ الثّامن لـ"دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، الّذي يعقده الاتحاد الأوروبي في 27 أيّار الحالي، إلى "زيادة الدّعم داخل سوريا، وكذلك في البلدان المجاورة لسوريا"، موضحًا أنّها ستحثّ ​المجتمع الدولي​ على "استكشاف ما هو ممكن فيما يتعلّق بالتّعامل بشأن سوريا، فنحن نعترف بأن هذا أمر صعب وحسّاس وربّما يستغرق بعض الوقت، ولكن إذا أردنا عودة النّازحين فعلينا أن ننظر إلى ظروف العودة في سوريا".

 

 

 

وركّز فرايسن على أنّ "إحدى الرّسائل الرّئيسيّة للمفوضيّة في بروكسل، هي أنّه إذا أرادت سوريا والمجتمع الدّولي عودة مزيد من النّازحين، فيجب تهيئة ظروف العودة بشكل أكبر، وهذه مسؤوليّة تقع على عاتق السّلطات السّوريّة. ونحن نحاول أن نبذل قصارى جهدنا للمشاركة بشكل بنَّاء، لكن الأمر يتطلّب أكثر بكثير من جهود المفوضيّة حصرًا، ومن الواضح أنّ هذا أمر يتجاوز نطاق وكالة تابعة للأمم المتحدة"، متوقّعًا أن "تلتف الدّول الأعضاء حول هذه القضيّة، وأن تجد طريقةً لإجراء حوار بنَّاء حول هذا الموضوع... وفي غضون ذلك، سندعو إلى دعم مستدام وكبير للبلدان الرّئيسيّة المضيفة للنّازحين المحيطة بسوريا".

 

وجزم أنّ "المفوضيّة لا تعوق عودة النازحين إلى سوريا، لكنها تسعى لأن تكون الحلول الدائمة والعودة الآمنة ممكنة لأعداد أكبر من النازحين"، مبيّنًا أنّ "هناك عدداً من الأسباب التي تجعل الناس لا يزالون غير قادرين على العودة، ومجرد وقف المساعدة في لبنان لن يساعد".

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا