×

تغيير الأعراف بمؤسسات الدولة بصيدا .. هل يكرس الطائفية!! ياحرام ابناء المدينة المحرومين من المناصب .

التصنيف: مواضيع حارة

2024-08-10  10:24 م  785

 

هلال حبلي: صيدا نت

ياريت عنا مثل الرئيس نبيه بري و الزعيم وليد جنبلاط و الوزير جبران باسيل 

صيدا يجمعها العرف التقليدي في الانتخابات البلدية والنيابية والاختيارية، وأيضاً هناك عرف بالتعين بالوظائف هذا العرف هو عرف الطائفة، الذي انتشر بعد نشوء الأحزاب في لبنان في العام 1975، وكل من يحصل على مقعد هي شطارة لتعزيز التواجد الطائفي، والمعروف أن الطوائف تتنافس لأخذ المراكز في لبنان، وذلك في عدة مناصب.

الهدف من هذا المقال توصيف الواقع، وليس انتقاصاً من أي طائفة كريمة، والتساؤل هل هذا التغيير سيمهد لإلغاء الطائفية واختيار الكفاءة، أم أنه يبقى ضمن إطار الصدف أو التشاطر الطائفي!! 

نعطي على سبيل المثال ما حصل في انتخابات اتحاد صيدا الزهراني وبلدية صيدا مؤخراً، فالاتحاد كانت رئاسته لبلدية صيدا السني، ونظراً للاستقالات تم تعين رئيس بلدية مغدوشة المهندس رئيف يونان، وهو أكد أنه مع استتباب الأوضاع سيعود المركز لمدينة صيدا، ولكن شغله لهذا المنصب يعتبر مكسباً مهماً للمسيحيين وفي الوقت نفسه فرصة لتبادل الأدوار.

وفي موضوع بلدية صيدا كان دائماً منصب نائب الرئيس سنياً إضافة للرئيس، ولكن في أخر مجلس بلدي حصل ابن مدينة صيدا الدكتور كنعان على منصب نائب الرئيس للبلدية، وهذا يعد تغييراً في الأعراف، وهو مكسب للمسيحيين، وفي الوقت نفسه فرصة للاستفادة أيضاً من الكفاءات.

هذا الأمر يدل على إعادة تغيير الأعراف ولكن هل هذه الأعراف ستتغير إلى الأبد، وفي صيدا هل ستختار الأحزاب المرشحين للمقاعد الشيعية من قبل أمل وحزب الله بدلاً من العائلات الشيعية!

أيضاً تاريخاً كانت غرفة التجارة والصناعة برئاسة أبن صيدا السني محمد الزعتري وأصبحت اليوم للشيعي محمد حسن صالح، فضلاً عن زيادة عدد المقاعد الشيعية في جمعية التجار.

إن التنافس على الحصص نجده أيضاً في جميع المرافق العامة داخل سراي صيدا الحكومي والمستشفى التركي و ميناء و مرفاء صيدا في صيدا وغيرها، فهل بدأت زعامة نواب والمسؤليين في صيدا تتقلص في موضوع التوظيف أم أن هذا الأمر من باب الصدفة البحتة وعاجزين عن تأمين حقوق الطائفة السنية. 

 

هل تعلمون إذا حصل أن احد المرجعيات في صيدا وظف مواطن يبقى هذا المواطن خاضع له. وإذا اراد تقديم خدمات للمنافسين تكون بالقطارة. 

 

ياحرام ابناء صيدا المحرومين من المناصب .

 

 

 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

تابعنا