إجتماع المكتب التنفيذي تيار المستقبل اثر انعقاده استثنائيا في مجدليون
التصنيف: سياسة
2013-07-04 03:50 م 619
عقد المكتب التتنفيذي في "تيار المستقبل"، إجتماعاً استثنائياً، في دارة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في مجدليون، حيث تم الإطلاع من النائب بهية الحريري على تطورات الوضع في صيدا، والتوقف عند ما تقوم به من حراك سياسي ومدني لمعالجة ذيول الأحداث الأليمة التي شهدتها المدينة، ومنطقة عبرا تحديداً.
استهلت النائب الحريري اللقاء بكلمة ترحيب، ثمنت فيها حضور اعضاء المكتب التنفيذي للتيار الى صيدا وحرصهم على عقد اجتماعهم الاستثنائي هذا في مجدليون، معتبرة ان لذلك معنى كبيرا وهاما بالنسبة لها، مستعرضة الأحداث التي شهدتها صيدا في 23 و24 حزيران وما تركته من تداعيات على المواطنين في المدينة وعلى علاقة المواطن بدولته، فقالت: "المواطن يشعر يوما بعد يوم ان مواطنيته غير مكتملة العناصر بسبب محاولات اسقاط الدولة بشكل مستدام وما رايتموه في صيدا زاد من الشعور عند المواطن وزاد من الشرخ بين الناس وبين الدولة .. الدولة ليست اشخاصا وانما هي مؤسسات امنية ومؤسسات ترعى شؤون الناس ، ونحن اكثر مدينة ربما حاولت تربط بين العناصر التي تخدم الناس ، ولكن مع ذلك كل هذه الأمور سقطت بالنسبة للمواطن".
وأشارت الحريري الى ان "ما رأيناه، ليس صراعا بين طائفتين أو صراع بين الجيش وطائفة معينة ، لأن القضية ليست قضية طائفة ، وانما هي قضية مشروع الدولة". وقالت: "ما حصل خطير ودقيق ..ونحن حاولنا منذ اللحظة الأولى استدراك الأمور لا سيما في موضوع الموقوفين والملاحقين والشائعات والممارسات التي رايناها والعنتريات التي كانت توحي بانتصار فريق على آخر، لكن بالنهاية لم ينتصر احد وهذا الوهم الذي يحاولون اشاعته لا يصرف عند احد ولا في اي مكان. وقمنا بوضع مذكرة رفعناها الى فخامة رئيس الجمهورية ضمناها كل الهواجس والمطاب الموجودة وكل الوجع الموجود وكل الثوابت للمدينة".
واضافت: "وفي نفس الوقت بدأت تتبلور حركة مدنية اعتقد انها نافذة ضوء يجب ان ندعمها وتمثلت بحملة " بيكفي خوف "، وتلقينا دعوة من طرابلس لإطلاق الحملة مع المجتمع المدني هناك وايضا من بيروت ومن كل المناطق ، وهذه الحملة ليست حملة ذات طابع ديني او مناطقي او طائفي ، هي حملة وطنية لأن لبنان هو المستهدف ، وصيدا تاريخيا هي بوابة السلم وهي بوابة الحرب ، ونحن نريدها بوابة الخلاص الوطني ، وان لا تكون بوابة استحضار السجال الدائر على الساحة اللبنانية الى مدينة صيدا .. هذا لا يفيد احدا ..".
وتابعت الحريري: "نحن نحمل امانة رفيق الحريري الذي احب لبنان واعتز به وبكل اللبنانيين واعتز بكل التنوع والنظام اللبناني واستشهد لأجل لبنان ، هذه ألأمانة يجب ان نبقى مكملين بها ضمن الأولوية لدينا للبنان.. نحن في لحظة حامية ودقيقة جدا يجب ان نتعاطى معها بعقل بارد وليس لدينا خلاص الا الدولة ، لكن الدولة اذا كانت مخطئة يجب ان نصوبها ..والدولة اليوم هي امام اختبار فرض وجودها في صيدا فاذا نجحت في صيدا نجحت في كل لبنان ، وهذه الكأس المرة التي تجرعتها صيدا نتمنى ان لا يتجرعها احد او اي منطقة أخرى في لبنان ونأمل ان نستطيع الخروج مما حصل الى مساحة الوطن .. فهذا ليس موضوعا صيداويا ، ووجودكم هنا يدل انه موضوع لبناني بامتياز ليس له علاقة بحركة او بتيار بل له علاقة بمصير وطن..".
وشددت الحريري على اهمية تنشيط الحركة المدنية وتفعيلها لأن التعصب لا يؤدي الى مكان ، سواء كان دينيا او طائفيا او مذهبيا ، معتبرة ان لا شيء يلغي حق المواطن في ان يعيش بسلام وفي ان تكون لديه دولة تحميه .. وقالت: "اذا كنا فعلا نريد ان ننقذ لبنان علينا ان نعتبر ان مشكلة صيدا ليست مشكلة صيداوية وليست مشكلة مذهبية وانما هي مشكلة وطنية بامتياز ، ونحن سيبقى شعارنا الدولة المدنية التي تستطيع ان تحتوي التنوع الموجود وترعى الاختلاف .. نريد مجتمعا مدنيا يعيد الاعتبار للفرد ، فمدرسة رفيق الحريري التي اسسنا عليها التيار قامت على الايمان بالقدرات الفردية ، ونجحت لأن هؤلاء الشباب الذين راهن عليهم وعلمهم واعطاهم حرية حققوا الكثير من النجاحات والابداعات في العالم كله ..نحن بحاجو الى المزيد من المبادرات على مساحة الوطن كله لأن اسوأ ما يمكن ان نقع فيه هو الاحباط وان نشعر اننا غير قادرين على المبادرة".
وبعد التداول مطولا في ما جرى في صيدا ، صدر عن المكتب التنفيذي في ختام الاجتماع البيان الآتي:
"أولاً: ينوه "تيار المستقبل" بحكمة أهالي مدينة صيدا ووعيهم لخطورة المخطط الذي كان يستهدف مدينتهم، مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، بما تمثله من مدينة للحياة وعاصمة للإعتدال وللعيش المشترك وللسلم الأهلي. كما ينوه بتمسكهم بدولتهم اللبنانية ، وبجيشها الوطني وقواها الأمنية باعتبارها الوحيدة المسؤولة عن إعادة الأمن والإستقرار إلى المدينة، ورفض اي سلاح في المدينة غير سلاح الشرعية ..
ثانياً: يجدد "تيار المستقبل" موقفه الحاسم والحازم بدعم الجيش اللبناني في مهامه لحفظ الأمن وحماية السلم الأهلي في كل المناطق اللبنانية دون استثناء ، ويؤكد أن أي إعتداء يطال الجيش ، من أي جهة أو فئة، إنما يطال كل لبنان واللبنانيين، وفي مقدمهم "تيار المستقبل"، الذي تجسد مواقفه المستمرة والواضحة والدائمة حرصه على هيبة الجيش وتضحياته، ويطالب تيار المستقبل في الوقت نفسه المؤسسة العسكرية بالتحقيق الشفاف والسريع في احداث صيدا وكل ما رافقها واعقبها من ممارسات طالت مدنيين أبرياء ومن تداول معلومات وأخبار عن مشاركة قوى غير نظامية في تلك الأحداث .
ثالثاً: يلتزم "تيار المستقبل" بمضامين الرسالة الصريحة التي وجهها الرئيس سعد الحريري إلى اللبنانيين، والتي دقت ناقوس الخطر إزاء المخاطر المحدقة بلبنان جراء تورط فريق من اللبنانيين في القتال في سوريا واستدراج نار هذه الحرب الى لبنان ..
رابعاً: يشدد "تيار المستقبل" على كل بنود المذكرة التي رفعها الرئيس فؤاد السنيورة والنائب بهية الحريري الى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وباقي المسؤولين في الدولة، ويطالب بمتابعة تطبيقها بكل أمانة ومسؤولية، لأن الضرب بيد من حديد للقضاء على جزء من المشكلة، والتراخي مع أصل المشكلة وفصلها، لن يزيد الأمور إلا تأزماً..
خامساً : يؤكد تيار المستقبل ان الدولة هي الخيار الوحيد لكلّ اللبنانيين .. وان الجيش والأمن الداخلي والقضاء وكل المؤسسات الأمنية .. هي وحدها المناط بها الحفاظ على المواطن المؤمن بالدولة .. الأمر الذي يجعلها أمام مسؤوليتها لتحقيق العدالة كي لا يشعر أي طرف أو أي فرد بالغبن .. وان المطلوب هو مواجهة منطق الاستقواء على الدولة بإعادة الإعتبار لهذه الدولة ولعلاقة المواطن وثقته بها.. وذلك بتعزيز سيادة الدولة على أرضها وتحمّلها مسؤولياتها تجاه كلّ فرد في هذا المجتمع .. وبحماية سلمه الأهلي وحقه في حرية التعبير والرأي والمعتقد .. وان يشعر بوقوف دولته معه وانها ملاذه الآمن الذي يستطيع ان يلجأ اليه في كل قضاياه ..".
أخبار ذات صلة
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 68
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 68
صدمة في إسرائيل بعد هجوم فانس.. و"رسالة لنتنياهو"
2026-06-20 04:47 ص 112
الأمير محمد بن سلمان يؤكد تطلع السعودية للوصول إلى اتفاق دائم بين أميركا وإيران
2026-06-20 04:45 ص 79
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

