تفصيل لجلسة للاستماع الى وزير الدفاع عن أحداث صيدا، وتحديدا عبرا
التصنيف: سياسة
2013-07-11 06:38 م 762
عقدت لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات جلسة، الحادية عشرة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب سمير الجسر وفي حضور وزير الدفاع فايز غصن، والنواب اسطفان الدويهي، علي عسيران، علي المقداد، آلان عون، غازي زعيتر، علي بزي، إدغار معلوف، باسم الشاب، احمد فتفت، غسان مخيبر، انطوان سعد، فادي كرم، قاسم هاشم، نواف الموسوي، خالد الضاهر، معين المرعبي، كاظم الخير، زياد القادري، خالد زهرمان، علي عمار، عبدالمجيد صالح، عباس هاشم، جمال الجراح ونهاد المشنوق.
كذلك حضر عن قيادة الجيش رئيس الغرفة العسكرية العميد فؤاد هيدموس، مدير العمليات العميد الركن زياد الحمصي، وعن مديرية المخابرات المقدم احمد الحاج شحادة.
وخصصت الجلسة للاستماع الى وزير الدفاع عن أحداث صيدا، وتحديدا عبرا.
انتهت الجلسة في الثانية والنصف بعد الظهر، ولفت بعدها رئيس اللجنة النائب الجسر الى أنها ستواصل المناقشة في جلسة ستعقدها الخميس المقبل.
غصن
وقال الوزير غصن ردا على أسئلة الصحافيين: "جئنا الى المجلس بناء على طلب لجنة الدفاع الوطني لإعطاء توضيحات عن الأمور في عبرا، ونحن الجيش، معروفون بانضباطنا ومناقبيتنا ولا نقوم بسوى ما تفرضه علينا الأوضاع الامنية، وهدفنا الوحيد هو حماية البلد ومنع الفتنة".
وسئل عما قدمته الوزارة من شروحات عن حادثة عبرا، قال وزير الدفاع: "قدمنا الامور التي يمكن ان توضح العملية التي قام بها الجيش بكل الامكانات المتوافرة، ونتمنى على المجلس النيابي وعلى اللجان المختصة التي تريد أن تستوضح منا احداث صيدا، ان تطلبنا، لنرى كيف يمكن أن توفر للجيش الامكانات غير المتوافرة. فهو الوحيد الذي يقوم بحماية جميع اللبنانيين ويوحدهم ويمنع انتشار الفتنة".
وحول ما تردد عن مساءلة الوزارة عما حصل في عبرا، رد غصن غاضبا: "أرفض عبارة مساءلة، فالجيش لا يساءل، وهو يقوم بواجبه بكل مهنية وانضباط".
وعن الأفلام التي عرضت خلال الجلسة لشرح ما حصل، قال: "فعلنا ما يجب فعله، وقدمنا كل الإيضاحات والأمور التي تبرهن أن العملية التي قام بها الجيش كانت من ناحية أمنية بحتة، وبكل مناقبية وانضباط، ونؤكد أن هدفنا الأول والأساسي في تلك العملية كان تحييد المدنيين، وألا يكون هناك اصابة في صفوفهم، وهذا ما حصل. وبشهادة كل الاعلام اللبناني والعالمي، ليس هناك أي إصابة لأي مدني في تلك العملية، وهذا يدل على مهنية الجيش وثقته.
وهل كانت هناك مشاركة لعناصر من "حزب الله" في حوادث عبرا، أجاب غصن: "ليس هناك مشاركة لأي عنصر سوى الجيش، وعندما يكون الجيش موجودا فهو يضبط كل الامور".
الضاهر
بدوره قال النائب الضاهر: "إن المجلس النيابي هو سلطة التشريع وسلطة تسديد السياسات والمحاسبة لكل المؤسسات في هذا البلد. والمستغرب في جلسة لجنة الدفاع الوطني التي خصصت اليوم لمناقشة ما جرى في عبرا، أنه كان هناك إصرار من نواب "حزب الله" وقوى الثامن من آذار على اضاعة الوقت ورفض منطق وجود مثل هذه الجلسة للاستيضاحات والكلام عما جرى لتوضيحه أمام الرأي العام، وفي نظرهم أنه لا يجوز طرح أي أسئلة أو مساءلة أو إيضاحات، وان الجيش مقدس وعلينا ان ندعمه. وفي هذا المجال نؤكد أن واجبنا في لبنان جميعا، أي كل القوى السياسية، أن ندعم كل المؤسسات، من جيش وقوى أمن داخلي وكل المؤسسات الامنية والسياسية، وان تكون السيادة المطلقة للمؤسسات الامنية والعسكرية على كل الاراضي اللبنانية، ولا يكون هناك اي سلاح، لاي فريق او حزب او ميليشيا أو لاي نوع من انواع الامن الذاتي او القوى المسلحة".
وأضاف: "في السابق تم الطلب من وزير الداخلية أن يأتي المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء أشرف ريفي الى المجلس، وقد جاء، وتم استيضاحه وسؤاله والطلب منه، ولم يظهر النخوة على المؤسسات وعلى قداستها، فهل مؤسسة قوى الامن الداخلي ليست وطنية حتى لا يكون هناك غيره على رأسها؟ لقد بدا، ويا للأسف، أن حزب الله وقوى الثامن من آذار كانوا يضيعيون الوقت خلال الجلسة ولا يريدونها أن تصل الى مراميها لإراحة الرأي العام وتوضيح الصورة، وبالتالي لدعم المؤسسات، حتى وصل الامر بزميلنا النائب نواف الموسوي أن يطلب من وزير الدفاع ان يغادر الجلسة، ويطلب الأمر نفسه من الضباط، وكأنهم بذلك يريدون مصادرة قرار وزير الدفاع والضباط والجيش اللبناني. إذا نحن امام قضية اساسية، ولا يمكننا أن نقبل بان يكون احد فوق القانون والحق والدستور، وهناك أسئلة تطرح في صيدا وفي عبرا تتعلق بمشاركة حزب الله في هذه المعركة، مع ما ظهر من صور واعدامات ومدفعية شاركت في القصف على عبرا وعلى مناطق صيدا، وانتشار مسلحي حزب الله واطلاق النار على مجدليون على منزل السيدة بهية الحريري".
وتابع: "كيف يقتل مواطنون في مراكز المخابرات التابعة للجيش اللبناني؟ وهل يريدوننا الا نحاسب من يرتكب جرما. هل هناك احد فوق القانون؟. وهل رئيس الجمهورية فوق الدستور وفوق القانون؟ وهل رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب كذلك؟ كلنا تحت القانون. ثم، ألم يعتقل عشرات من ضباط الجيش بتهمة العمالة لإسرائيل؟ ألم يسجن ضباط وجنود في حادثة مار مخايل؟ من قتل الشيخ احمد عبد الواحد على حاجز للجيش؟ هل هذا فوق القانون؟ ومن قتل بالامس في مجدل عنجر محمد العطار لانه كان يتظاهر سلميا؟ لقد أطلق عليه النار ضابط في الجيش".
وسأل: "من منا فوق الدستور؟ ولماذا لا يريدون ان يجيبونا عن الاسئلة الحساسة عن المشاركة لحزب الله والتي اضرت بالجيش والتي على الجيش ان يوضح هذه القضية لا ان تترك الامور تتفاعل في الرأي العام اللبناني، ثم ان هناك قضية اصبحت واضحة وبات حزب الله يسيطر عسكريا على مناطق خاضعة له في المناطق الشيعية، مبروك؟ لكن هنالك مناطق لا تخضع لحزب الله ويريدون من الجيش اللبناني ان يكون العصا الغليظة التي تضرب المناطق السنية والمناطق المسيحية فهذا امر يضر بالمؤسسة العسكرية ويضعف الثقة بها، وانا اتوجه الى الرأي العام اللبناني بعد حادثة عبرا، أن ينظروا الى مواقع التواصل الاجتماعي ليروا الذين اتوا من طرابلس ومن كل مناطق لبنان لحقن الدماء في صيدا، بل كان الجواب انهم سيكملون بالقصف والقتل وسقط بعد ذلك العشرات من الضحايا من عسكريين ومدنيين وانا هنا اتساءل مع اهلي في عكار الذين سقط لنا العدد الاكبر من شهداء الجيش اللبناني، ونتساءل لماذا اطلق على العدد الكبير منهم الرصاص من الخلف؟ لماذا سقوط كل هذا العدد من ضحايا الجيش والمدنيين؟".
واردف: "أليس هنالك من يحمل السلاح في لبنان وخارجه إلا احمد الاسير ام ان القضية هي خدمة لحزب الله لضرب اي معارض له في اي منطقة وانا احذر من هذه السياسة. وبالامس ان ما صدر بحق رئيس بلدية عرسال مع 35 شخصا من عرسال هو نذير شؤم واستهداف لعرسال، وان رئيس بلدية عرسال هو من حمل الجرحى وهو من دافع عن الجيش اللبناني. اما ان يتم استهداف عرسال بهذا الشكل فهذا امر لن يمر الا على اجسادنا فعرسال في قلوبنا. وكما استهدفت مناطقنا في كل مرة يستهدفون منطقة فهذا الامر اصبح مكشوفا والثقة بالجيش فقدت والمطلوب ان تتم استعادة هذه الثقة بعد مشاركة حزب الله في القتال الى جانب الجيش اللبناني في عبرا. كفى استهزاء بالرأي العام وكفى محاولات اذلالنا في لبنان فهذا ضرب للدولة ولهيبتها، ومن يحمل سلاحه الى جانب الجيش يضرب صدقية الجيش".
هاشم
كلام الضاهر استدعى ردا من النائب قاسم هاشم الذي قال: "نأسف لما وصلت اليه الأمور ولمحاولة البعض استغلال انعقاد جلسة لجنة الدفاع للاطلاع على مجريات ما حصل في صيدا وعبرا من اعتداء على الجيش، ليحولها في اتجاه آخر، وكأن هناك من يحاول استهداف الجيش واستكمال الحملة عليه، فيما يجب أن تكون هذه الجلسة مخصصة لدعم الجيش ولاحتضان هذه المؤسسة الأم التي يطمئن اليها كل اللبنانيين، وأن نفتش عن الآليات التي يمكن أن تدعم موقف الجيش بكل الأساليب، وكل ما تستطيع به هذه المؤسسة أن تعيد الإطمئنان الى اللبنانيين. ولكن نرى ان البعض اليوم حاول أخذ الأمور الى مكان آخر واستهداف الجيش من زاوية هذه الجلسة، بينما كان من الممكن أن يكون الأمر أبعد من ذلك، في ظل التطورات وفي ظل ما نسمعه اليوم من وسائل الإعلام وما تناقله بعض الصحف من معلومات خطيرة كان يجب الوقوف عندها بشكل سريع وعدم غض الطرف، لأنها الأهم والأفضل".
وأضاف: "ثمة معلومات تناقلها بعض الصحف اليوم عما يخطط للبنان من عمليات تفجيرية ومعدات ومتفجرات نقلت الى لبنان عبر "القاعدة"، وكان يفترض، لو كنا حرصاء على الأمن الوطني وعلى مصلحة اللبنانيين، أن نسأل عن هذه المعلومات ونطمئن اللبنانيين الذين يعيشون القلق والهواجس من هذه الأخبار، لكن يبدو أن البعض في مكان آخر يريد لهذه الحملة على المؤسسة العسكرية ان تستمر، بكل ما أوتي من قوة، من أجل أغراض سياسية ومنافع من هنا وهناك".
وختم: "نأمل تصويب الأمور في الجلسات المقبلة، وألا نستمر في هذا النهج، وأن نفتش عن سبل تحصين هذه المؤسسة ودعمها، ليطمئن اللبنانيون الى مستقبلهم، لأنه لم يعد هناك إلا هذه المؤسسة الضامنة لوحدة اللبنانيين وأمنهم، في ظل ما نتعرض له وما يطل علينا من وسائل الإعلام من أخبار".
عمار
وقال النائب عمار: "لا بد ان أوضح بعض الوقائع التي حصلت قبل واثناء انعقاد جلسة لجنة الدفاع والامن، بلا ريب كلنا مسلمون ان النظام الداخلي يعطي لرئيس اللجنة الحق في الدعوات الى جلسات مختصة ذات صلة بالشأن العام وهذا لا يختلف فيه اثنان على الاطلاق، انما فوجئنا بعنوان الدعوة وموضوعها وهو احداث وتداعيات جريمة عبرا، الجريمة الموصوفة التي ارتكبت بحق لبنان والسلم الاهلي، بحق الوحدة الوطنية، بحق مواطنين لبنانيين، هذه الجريمة الموصوفة لم تقع فقط لحظة قيام مجرمين بجريمتهم النكراء ضد ضباط وعناصر الجيش اللبناني انما استمرت على مدار سنتين من التنكيل بالمواطنين وبأهل صيدا وفاعلياتها، معرضين الوحدة الوطنية والاسلامية لشتى انواع المخاطر، ومتعرضين لمؤسسة يعول عليها اللبنانيون الكثير الكثير وهي مؤسسة الجيش اللبناني، يتعرضون لها بكسر هيبتها ويتعاونون مع الكثير من الخارجين على القانون من اجل النيل من هذه المؤسسة التي تمثل كل اللبنانيين".
أضاف: "لقد أتى ذلك في سياق برنامج ممنهج بدأ في مناطق كثيرة، فقد رأى اللبنانيون بأم أعينهم كيف كان الجيش اللبناني عرضة بشكل دائم لتعديات التكفير السياسي والتكفير العملاني في آن، وحينما اقول التكفير السياسي المتمثل للاسف الشديد بقوى لبنانية نتمنى لها ان تكون منسجمة مع خطابها ومنطقها ومنطق الدولة اللبنانية والعبور الى الدولة. انها ليست المرة الاولى التي يتعرض فيها للاعتداء الجيش الذي حمى ويحمي كل اللبنانيين ان من العدو الخارجي او من بعض المدمنين على الفتنة والممعنين في اشعال نار الفتنة بين اللبنانيين والذين امعنوا في استباحة الدستور والقوانين بشتى المجالات. لا ننسى انه سقط للجيش 33 جريحا قنصا امام الجامعة العربية، وسقط له ايضا في عرسال بعد انتقال هؤلاء لتأمين التغطية لمن ارتكب مجزرة عرسال بحق الجيش وضباطه".
وتابع: "نعلم جيدا من حول ومن خطط والبنوك التي حولت اليها الاموال الكثيرة لارتكاب المجزرة الكبرى عبر نهر البارد، ومعروفة التيارات التي صنعت حاضنات استباحت الجيش اللبناني وقتلته في خيمه وفي اماكن تموضعه، وبعد سقوط 160 الى 170 للجيش اللبناني واكثر من الف جريح ومعوق جاؤوا ليلقوا التهمة. انها صورة مبكية ان ارى فصيلا بكامله للجيش اللبناني تنشر صوره على اليوتيوب بدعم من هذا الفريق السياسي الذي يعرف نفسه جيدا وهو المتماهي مع التكفيريين بكل معنى الكلمة، أرى فصيلا من الجيش تركع وترفع ايديها على رؤوسها اذلالا لهذه المؤسسة ولكرامة وضباط وحرمتها، وبالتالي اذلالا للشعب اللبناني. لقد آن لفريق الفتنة، فريق الاستباحة الذي يحدثك بالعفة ويصنع بما هو عكسها تماما، بعد خسارة كل رهاناته ان يرعوي ويكف عن النيل من وحدة البلد والسلم الاهلي والوحدة الوطنية والجيش اللبناني والدولة اللبنانية".
وختم: "أقولها بمنتهى المسؤولية، نحن في كل المواطن سقط لنا شهداء ابرياء، في 13 ايلول التقطنا شهداءنا واعتبرنا ان الجيش اللبناني هو من حيث القوانين والنصوص له آلية في محاسبة نفسه، وايضا في مار مخايل التي سقط لنا فيها شهداء، لكن نريد ان نحمي هذه المؤسسة، وهذا التركيز السياسي في العدوان على الجيش لن نسمح به على الاطلاق. واقول لهذا الفريق، عليك ان تراجع حساباتك جيدا فمؤسسة الجيش اللبناني هي مؤسسة حامية للسلم الاهلي وللكرامة الوطنية".
أخبار ذات صلة
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 41
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 76
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 74
صدمة في إسرائيل بعد هجوم فانس.. و"رسالة لنتنياهو"
2026-06-20 04:47 ص 113
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

