السعودي: سلمنا الأهلي وسلامة أهلنا خط أحمر
التصنيف: سياسة
2013-07-12 09:43 ص 491
نقولها بأعلى أصواتنا.. سلمنا الأهلي وسلامة أهلنا خط أحمر" بهذه الكلمات عبّر رئيس بلدية صيدا محمد السعودي بإسم بلديات صيدا وجوارها وهيئات المجتمع المدني فيها عن رفض كل عمل اجرامي يطال أمن المواطنين وحياتهم والسلم الأهلي في لبنان، والتأكيد ان أمن المدينة والجوار والوطن أجمع يجب ان يكون بيد القوى الشرعية وحدها. وأعلن ان الرئيس سعد الحريري قدم هبة لترميم واجهات الأبنية المتضررة في عبرا، وان المشروع ستنفذه الشركة العامة للبناء والمقاولات ـ "جينيكو" التي كلفت رسمياً ايضاً من الهيئة العليا للإغاثة تنفيذ الترميم الانشائي للأبنية المتضررة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي دعا اليه "تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا" في قاعة القصر البلدي للمدينة امس، وشارك فيه ممثلو المجتمع الأهلي ورؤساء البلديات التي وقعت ضمن نطاقها أحداث عبرا وتعمير عين الحلوة وتداعياتها. وحمل الاجتماع شعار التضامن والتكافل من أجل إزالة الإحتقان ومساعدة الأهالي المنكوبين وتسريع عودة الحياة إلى طبيعتها في الأماكن المتضررة ورسم خارطة طريق مدنية اجتماعية للنهوض بالمدينة وعودة الالفة مع جوارها.
حضر اللقاء الى السعودي رؤساء بلديات عبرا وليد مشنتف، حارة صيدا سميح الزين، الهلالية سيمون مخول، الصالحية نقولا أندراوس، رئيس رابطة مخاتير صيدا ابراهيم عنتر، رئيس رابطة مخاتير قضاء صيدا ـ الزهراني مصطفى الزين، وعدد من أعضاء المجالس البلدية ورئيس الدائرة الهندسية في بلدية صيدا زياد الحكواتي، وممثلون عن الهيئات والجمعيات الأهلية في منطقة صيدا.
بعد النشيد الوطني، رحب السعودي بالحضور، منوهاً بالتنوع الذي تضمه صيدا "وهي المدينة الوحيدة في لبنان التي فيها جميع مكونات المجتمع". وقال: "نلتقي في رحاب بلدية صيدا لنؤكد أن صيدا مدينة المحبة والحياة والتلاقي والعيش الواحد المشترك، ومدينة التنوع والإنفتاح والحرية، حاملة عدالة القضية الفلسطينية الى حين العودة ان شاء الله. صيدا العزيزة بأهلها وناسها وحارتها وبرجالتها الكبار رياض الصلح، معروف سعد، نزيه البزري، رفيق الحريري. وأقول بإسمي وبإسم أهل المدينة والاهل في الجوار نحن جسد واحد، متوحدين ضد كل أشكال الحقد والكراهية والطائفية والمذهبية، وضد كل أشكال التعصب والتطرف، والله واحد أحد، وجوهر الأديان واحد". ويقول جبران خليل جبران: ويل لأمة كثرت طوائفها وقل فيها الدين. نحن في بلديات المنطقة وبالتعاون والتضامن والتفاهم مع هيئات المجتمع المدني في صيدا والجوار نستنكر العمل الإجرامي الذي حصل في الضاحية الجنوبية، كما نستنكر كل عمل اجرامي يطال أمن المواطنين وحياتهم والسلم الأهلي، ونعلن التمسك بمنظومة الدولة القوية العادلة القادرة على خدمة كل أبنائها، التمسك بجيشنا الوطني العمود الفقري لبقاء هذا الوطن واحداً موحداً، والتحية لأرواح شهداء الجيش وكل الضحايا الذين سقطوا في الحوادث الأخيرة، والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى، نبذ العنف والتحريض بكل أشكاله، والحفاظ على الأمن وسلامة الأهل والقاطنين في المدينة وجوارها، فسلمنا الأهلي خط أحمر نقولها بأعلى أصواتنا، أمن المدينة والجوار، أمن الوطن بيد قواه الشرعية، الوطن بحاجة الينا جميعا متحدين فلا تخذلوه. دعوا أطفالنا وشبابنا يعيشون بسلام، يرسمون أحلامهم ومستقبلهم في وطن الحرية والإبداع والسلام".
وعرض السعودي للجهود المبذولة من البلديات والجمعيات الأهلية لإعادة تأهيل المناطق المتضررة، لافتاً إلى أن ترميم واجهات الأبنية المتضررة في عبرا سيتم بهبة مقدمة من الرئيس الحريري وستنفذه شركة "جينيكو". كما اعلن توقيع عقد بين الهيئة العليا للإغاثة وشركة "جينيكو" للترميم الانشائي، مشيراً إلى أن فرق مسح الأضرار في منطقة التعمير ـ عين الحلوة شارفت على الإنتهاء، وان هناك توجهاً للتعويض المادي على الأهالي كي يقوموا بإصلاح الأضرار وترميم المنازل. ونوه بالجهود التي تبذلها بلدية عبرا والبلديات الأخرى في المنطقة، واصفاً إياها بأنها "جهود مرضية". وأعرب عن أمله في "أن تتمكن غالبية المواطنين من العودة إلى بيوتهم قبل عيد الفطر إن شاء الله".
وثمّن أمين سر تجمع المؤسسات الاهلية ماجد حمتو "الدور الإيجابي للبلديات لاعادة الإعمار والطمأنينة في المناطق المتضررة"، مؤكداً "إلتزام المؤسسات والجمعيات الأهلية روحية اللقاء التي عبّر عنها السعودي في كلمته". وأشار إلى "المسؤولية الكبيرة الملقاة على الجميع حيال المأساة الإنسانية الحاصلة ونكبة الأهالي والسكان الذين تضرروا وفقدوا ممتلكاتهم وجنى العمر وبعضهم بات بلا مأوى وأضحت قضيتهم ملحة" .
وكانت مداخلة لرئيس رابطة مخاتير صيدا إبراهيم عنتر الذي نوه بكلمة السعودي ونجاح اللقاء في بلدية صيدا، داعياً الى تعميمه من أجل تحقيق وحدة الكلمة. فيما أوضح رئيس بلدية عبرا ان "هذا اللقاء هو من أجل العمل لتحقيق عودة الاهالي الى منازلهم خصوصاً ونحن في شهر كريم، ونحن نعمل ما بوسعنا للتخفيف على المواطنين في هذه الفترة الصعبة". وقال: "هذا الصوت الذي سمعناه اليوم من رئيس بلدية صيدا هو صوتنا جميع رؤساء البلديات سواء عبرا وصيدا والحارة والمحيط كله، كلنا صوت واحد".
وثمّن رئيس بلدية حارة صيدا مبادرة السعودي، لافتاً إلى أنه "صاحب مبادرات طيبة وإنسانية، والكلمة التي ألقاها هي كلمة جامعة تعبّر عن الجميع".
أخبار ذات صلة
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 41
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 76
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 74
صدمة في إسرائيل بعد هجوم فانس.. و"رسالة لنتنياهو"
2026-06-20 04:47 ص 113
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

