ش خليفة يصعد مع فريق 8 آذار حملة ضد المفتي سوسان في صيدا
التصنيف: سياسة
2013-07-24 04:25 م 2640
ارتفعت حرارة المعركة حول تعيين مدير جديد لدار الأوقاف في صيدا وذلك بعد أن زار الشيخ هشام خليفة مدير عام أوقاف لبنان في مدينة صيدا والتقى فريق 8 آذار كل من الشيخ ماهر حمود وأمين تنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد والدكتور عبد الرحمن البزري ورئيس التيار الحاج عبد الله الترياقي ومكتب المفتي الشيخ أحمد نصار إضافة إلى المدير الجديد لأوقاف صيدا الشيخ نزيه نقوزي.
أما هدف زيارة فريق الثامن من آذار هو ممارسة الضغط على الرئيس نجيب ميقاتي لترك الملف الإداري وإبعاده عن التجاذبات السياسية.
في حين يبدو فيه أن صيدا ستشهد من هذه الجولة حراكا" دينيا" سياسيا " بوجه المفتي سليم سوسان
كذلك أدلت بعض التصريحات حول زيارة الشيخ هشام خليفة وفريق الثامن من آذار من قبل الشيخ ماهر حمود و ورئيس التيار الحاج عبد الله الترياقي:
(1).jpg)
من جانبه قال الشيخ ماهر حمود : نختصر كل الموضوع بكلمة نوجهها إلى الرئيس السنيورة نقول له: اتق الله، إذا دعتك قدرتك على الظلم فتذكر قدرة الله عليك، سيأتي يوم يذكر التاريخ انك هزأت المسلمين السنة، انك تتلاعب بدار الفتوى، نحن لا ندافع عن سماحة المفتي الشيخ رشيد قباني، لكن المقصود الآن دار الفتوى هذه الدار التي تريدونها جزءا من سياساتكم الخاطئة والشخصية والحقودة التي لا يمكن أن يبنى عليها أي خير لنا ولكم ولا لأحد في هذا الوطن اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله... وللرئيس ميقاتي نقول: الوفاء أمر مطلوب وجزء من الإيمان الذي أنت عليه، جزء من الوفاء أن تكون وفيا للشيخ قباني الذي تحمّل كثيرا بسبب وقوفه إلى جنبك كرئيس حكومة وليس كنجيب ميقاتي، الآن نقول لك كن مع الشيخ رشيد قباني كمفتا وليس لشخصه، هو وقف معك كرئيس حكومة وأنت لم تعترف بهذا الجميل ولم تكن وفيا في هذا الصدد.

وبدوره قال الحاج عبد الله الترياقي : بعيداً عن تفاصيل الاجراءات الادارية التي اتخذت في مؤسسة الاوقاف الاسلامية وبعيداً عن التطورات السابقة التي طالت العديد من مراكز الافتاء في اكثر من منطقة لبنانية ، لا يمكن ان نتغافل عن الحملة المنظمة التي بدأت قبل حوالي العام هادفة الى تهشيم موقع الافتاء المركزي للجمهورية اللبنانية وبعد ان خرج هذا الموقع من الولاء السابق لتيار المستقبل ونهج نهجاً مختلفاً في أدائه السياسي والاداري . اننا بعيداً عن الشخصيات الكريمة التي تتبوأ المواقع في دار الفتوى وفي المديرية العامة للأوقاف الاسلامية ، نرى ان إضعاف هذه المؤسسات وطعنها وتمزيق وحدتها وبنيتها أمر بالغ الخطورة وخاصة إذا كان هذا التدخل من المؤسسة السياسية التي لا نرضاها بأي شكل من الأشكال نؤكد على رفضه في كل وقت وحين . وندعو الجميع في هذا السياق الى التخلي عن أساليب التدخل المباشر وغير المباشر في شؤون الافتاء والاوقاف ، والعودة الى الهدوء والتعقل واعتماد نهج الحوار ضمن الأطر القانونية السليمة لايجاد مخارج لائقة لكافة الشخصيات المعنية بهذا الأمر ...
وحول ذلك قال الدكتور أسامة سعد :
لقد قدم لنا صاحبا الفضيلة شرحاً مفصلاً عن التطورات الأخيرة المتعلقة بدار إفتاء صيدا، ورئاسة دائرة الأوقاف. ونحن في التنظيم الشعبي الناصري، بصفتنا تنظيماً سياسياً، لدينا موقف ثابت يقضي بتجنب الدخول في قضايا تتعلق بالمؤسسات الدينية عموماً. وفي هذه المناسبة نطالب المرجعيات الحكومية، وتحديداً رئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي، ورئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة، ونائبي صيدا، برفع أيديهم عن هذه المؤسسة الدينية التي نقدرها ونحترمها. ونأمل أن يكون هناك حلول، لأننا نعتبر أن دار الإفتاء يجب أن تلعب دوراً على المستوى الوطني لمعالجة قضايا التطرف في مجتمعنا. كما نأمل أن تتم معالجة الأزمات المتوالية في دار إفتاء صيدا لكونها تنعكس سلباً على دار الإفتاء في الجمهورية اللبنانية".

قال الدكتور البزري: "التقينا سماحة الشيخ هشام خليفة وأبلغناه وجهة نظرنا المبنية على ثلاث نقاط:
نعتبر أن مدينة صيدا ومنطقتها دفعت ثمنا غاليا نتيجة للخلل على مستوى المرجعيات والمؤسسات الشرعية الاسلامية الرسمية، وبالتالي فان هذا الخلل هو الذي أدى الى صعود خطاب ديني خطير جدا سياسيا ونحن الان نشهد فصولا أخرى تؤدي الى مزيد من الخلل على مستوى هذه المرجعية الدينية التي نحن في أشد الحاجة الى أن تكون موحدة وحولها وفاق في المدينة وقادرة على ضبط ايقاع العديد من الانشطة الدينية والشرعية حتى لا تدفع المدينة من أبنائها وممتلكاتها وارزاقها ما دفعته في السابق".
وأضاف: "نقول ان البعض للأسف يعتبر كل المؤسسات في الدولة ومن بينها المؤسسات الشرعية تابعة له وجعل نفسه فوق هذه المؤسسات وفوق القوانين والدساتير. هذا يذكرنا بحكام القرون الوسطى، وبالتالي فلا بأس من أن تتجاوز مصالحهم مصالح الأمة".
واعتبر ان "الخلل على مستوى المقامات الدينية والشرعية سيؤدي الى خسارة على مستوى الطائفة السنية في لبنان، وهي طائفة كبيرة واساسية ومن الطوائف اكبرى، وبالتالي فأي خلل فيها سيؤدي الى خلل وطني ونحن نعيش في بلد وللأسف حتى هذه اللحظة يحاسب المرء فيه على انتمائه المذهبي لا الوطني".
وناشد "جميع القوى السياسية والمرجعيات الحكومية التي احتمت في مرحلة من المراحل في ظل هذه المرجعيات الدينية أن تقف الى جانب المؤسسة وكرامتها وتتغاضى عن الخلافات وتترفع عن المصالح الشخصية فنحن نشهد أن بقية الطوائف والمذاهب قادرة على حل أمورها من دون ان ينشر غسيلها الوسخ، في حين نحن نتسابق الى القيام بالهجوم وإلغاء بعضنا ومحاولة تهميش قرارات بعضنا، وأخطر من ذلك هو أن محاولة جدية لإلغاء التراتبية الحقيقية على المستوى المؤسساتي الشرعي للطائف السنية. وهذا قد تكون له تداعيات مستقبلية اذا لم نتداركه، ونحن نعترف بأن هناك خلافا في السابق، وأن هناك أمورا كان يجب إصلاحها ولم يتم إصلاحها ولكن علينا جميعا أن نلتقي مرة ثانية لبحث هذه الأمور على مستوى البيت الداخلي، وأن نتوحد في ما بيننا لا أن نشهد ما شهدناه بالأمس من خلافات هي استمرار لمسلسل من الخلافات التي نخجل منها، والتي نخشى أن تؤثر على هذه الطائفة الكريمة وعلى مدينة صيدا والوطن".
خليفة
بدوره، قال الشيخ خليفة: "الدكتور البزري هو من المرجعيات الصيداوية والوطنية واللبنانية ويعاد اليه كما الى باقي المرجعيات الصيداوية عندما تتجاوز الأمور الوضع الطبيعي كما يحدث اليوم في قضية الإفتاء ودائرة الأوقاف في صيدا. فحقيقة وجدنا عنده الرأي الحكيم والعاقل والحرص الكبير على كل المرجعيات، مرجعية رئاسة مجلس الوزراء ومرجعية دار الفتوى والذي اكد حرصه الاكبر على مرجعية دار الفتوى وكل القوى الاسلامية والوطنية الذين لا يرضون أبدا بأن تمس هذه المرجعية عبر المس بقراراتها. واليوم جئنا لنتمنى على الدكتور البزري وعلى جميع القوى العاملة في صيدا بأن يكون لهم دور ايجابي في تخفيف هذا الاحتقان ووضع الامور في نصابها وفي بر الأمان بما يتوافق مع مصلحة الطائفة السنية التي بعزها يعز لبنان وبغير ذلك لا يكون هناك استقرار لكل الوطن".
وردا على سؤال عن تدخل رؤساء الحكومات السابقين في الشؤون الداخلية لدار الافتاء، قال الشيخ خليفة: "هذا النوع من التدخل هو حقيقة مستحدث، أي بمعنى عندما كان العهد العثماني تحت عنوان السلطنة وكان هذا نوع من التدخل وبالعكس كان هذا السلطان يعود الى مفتي السلطنة ويأخذ رأيه في قضايا كبيرة حتى في الحروب. وهذا معروف، وحتى في العهد الفرنسي كان هناك استقلال نوعا ما للأوقاف الاسلامية، وبالتالي حافظ على مكانة الأوقاف والافتاء عبر الحفاظ على هذه المرجعية، وحتى طيلة العهد منذ الاستقلال وحتى اليوم. هذا شيء جديد أنا وللمرة الاولى أقرأ بيانا عن قرار صادر عن رئاسة الوزراء بتعيين رئيس دائرة، طبعا هذا ليس في ذاته خطيرا فقط وخطورته بما سيتبعه أي بمعنى هذا سيتم التعامل مع المرجعية الروحية وأن على دار الفتوى والطائفة السنية السلام".
أخبار ذات صلة
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 82
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 84
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 82
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

