الراعي شارك في تقديم وتقبل التعازي بشهداء متفجرتي
التصنيف: سياسة
2013-08-25 10:14 م 398
طرابلس - شارك البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في تقديم وتقبل التعازي بشهداء متفجرتي طرابلس، في قاعة معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس، بدعوة من دار الفتوى ودائرة الأوقاف وبلديات طرابلس والميناء والبداوي وأهالي الشهداء والهيئات الإسلامية وفاعليات المجتمع المدني.
رافق الراعي وفد من المطارنة والأساقفة الموارنة ضم راعي أبرشية طرابلس المطران جورج بو جودة، النائب البطريركي على جبة بشري المطران مارون العمار، النائب البطريركي المطران حنا علوان، المطران فرنسيس البيسري والنائب العام على أبرشية طرابلس المارونية المونسينيور بطرس جبور، وعضو الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم انطوان منسى.
وقدم الراعي تعازيه إلى أمين الفتوى الشيخ محمد إمام، رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال، رئيس بلدية الميناء الدكتور محمد عيسى، رئيس بلدية البداوي حسن غمراوي، قاضي الشرع الشيخ سمير كمال الدين، الدكتور الشيخ ماجد الدرويش مدير مكتب مفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار، كما قدم تعازية كل من وزير الدولة في حكومة تصريف العمال أحمد كرامي، والنواب سمير الجسر، محمد كبارة، زياد القادري، سامر سعادة، النواب السابقون طلال المرعبي، ميشال معوض وجواد بولس، الشيخ يوسف إدريس ممثلا مفتي الجمهورية الدكتور الشيخ محمد رشيد قباني، المدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، قائد اللواء 12 العميد سعيد الرز، قائد سرية درك طرابلس العميد بسام الأيوبي، الأمين العام لإتحاد الغرف اللبنانية توفيق دبوسي، نقيب الصحافة محمد بعلبكي، نقيب المحامين في طرابلس ميشال الخوري، وحشد من فاعليات المجتمع المدني وممثلين عن الهيئات والقوى الإسلامية.
الراعي
وخلال تقبل التعازي ألقى الراعي كلمة مؤثرة جاء فيها: "صاحب السماحة الإخوة أهالي الضحايا وأهل الجرحى وكل الأهالي الذين دمرت بيوتهم وهجروا منها. جئت مع إخواني السادة المطارنة لكي أعبر عن تعاطفنا وعن تعازينا لكم وفي الوقت نفسه حتى نقول أننا أيضا مصابون معكم ونتقبل التعازي معكم لأن الكارثة الكبيرة التي ألمت بطرابلس هي كارثة علينا جميعا، ولم يكن قد مضى إسبوع على الكارثة التي وقعت في الضاحية الجنوبية من بيروت، نحن كنا يوم ذاك في 15 آب في العيد الكبير لدى المسيحيين وهو عيد عزيز أيضا على إخواننا المسلمين عيد إنتقال السيدة العذراء إلى السماء وكان ذاك التعدي الكبير على إخواننا في بيروت في الضاحية الجنوبية".
أضاف: "وأنا أريد أن أتوجه من هنا، من طرابلس الجريحة، لأقول أن يد الشر وبعد عشرة أيام أوقعتنا بالكارثة يوم الجمعة وكنتم أنتم أمام المسجدين، مسجد السلام ومسجد التقوى، وكنتم تصلون من أجل السلام والشعب معكم يصلي وبالتأكيد من أجل السلام والعدل في لبنان من أجل العائلة اللبنانية ومن أجل السلام في الشرق الأوسط ولكن يد الشر قامت بهذا العمل الوحشي. وأريد أن أقول بإسم الكنيسة المارونية أن مصابكم مصابنا، إن كان المصاب في الضاحية الجنوبية من بيروت أو كان المصاب في طرابلس، هو مصاب لنا جميعا، لأننا نحن في لبنان عائلة واحدة وجسم واحد متنوع وكل ما يصيب أحد يصيب الجميع ونحن اليوم صلينا وقدسنا لراحة نفوس ضحاياكم وشهدائكم الذين سقطوا في طرابلس وجنوب بيروت".
تابع: "أنا أريد أن أعبر لكم عن عواطفنا العميقة وألمنا الكبير وتأكدوا أن المصاب هو مصابنا كلنا نحن عائلة واحدة، وليس بالإمكان وإن كان بالفرح أو بالحزن أو أننا جميعنا نفرح أو جميعنا نحزن، نحن نصلي للشهداء ولشفاء الجرحى لتشجيع وتقوية كل الذين هجروا من بيوتهم وأضاعوا جنى العمر، لنعبر عن تضامننا معهم أنا أريد أن أوجه معكم نداء من هنا من طرابلس الحبيبة، أريد أن أوجه نداء للأفرقاء السياسيين المتنازعين في لبنان، لا يكفي أن نندد أو نستنكر ونعزي بالكلام، أنا أعتقد أن دماء شهدائنا هنا في طرابلس وتلك التي أريقت في الضاحية من بيروت تستصرخ ضمائرنا كلنا وبنوع خاص تستصرخ الأفرقاء المتنازعين في لبنان".
أضاف: "وأريد أن أقول لهم أن كل الذين سقطوا شهداء وبنتيجة عدم التوافق بين اللبنانيين ونتيجة عدم المصالحة وعدم الجلوس معا حتى نتحمل معا التحديات الكبيرة في لبنان، ولو كنا في لبنان متماسكين، ولو كنا في لبنان نحمل مسؤولية بناء دولة بجيشها ومؤسساتها الدستورية لما كنا وصلنا لهذه الكوارث التي نواجهها اليوم والله ينجينا من الأعظم".
وتوجه "لكل المسؤولين في السلطة وإلى الأفرقاء السياسيين" بالسؤال: "ألا يكفي كل هذه الدماء البريئة وكل هؤلاء الشهداء والجرحى الذين سقطوا في طرابلس والضاحية أليست كافية حتى نتصالح، أليس هذا ثمن غال ويستحق هذا الثمن الباهظ ان يجلسوا جميعا على طاولة واحدة يدعو إليها فخامة رئيس الجمهورية، وإذا كانت كل الدماء التي أريقت وكل الكوارث التي مني بها الشعب اللبناني، إذا كانت غير كافية كثمن لمصالحتنا وثمن لنجلس معا على طاولة الحوار الوطني ويستعيد لبنان دوره في هذا الشرق، ذلك حتى لا نقول "ضيعان" هذه الدماء التي سقطت هنا في طرابلس وهناك في الضاحية و"ضيعان" كل الدموع التي أريقت و"ضيعان" كل الجراح وكل الكوارث، إذا كان كل ذلك لا يمكن أن يمس ضمائر المسؤولين حتى يجدوا الخطة الإنقاذية".
وقال: "هذا هو دعاؤنا وهذا هو نداؤنا، وأنا اعرف أن كل أهالي الضحايا والمتضررين مستعدون القول أن كل هذه الأحزان هي فداء للبنان وفداء للمصالحة والوحدة في لبنان والخروج من النزاع نحن عندها نضحي. نحن هذه صلاتنا ونأمل أن كل هذه الضحايا الذين سقطوا وهؤلاء الجرحى والعائلات التي تشردت وكل الدموع نطلب منك يارب ان تقبلهم ذبيحة فداء عن لبنان وكل الدول العربية والشرق من أجل أن تعوض علينا بسلام ومصالحة ووحدة وطنية وأن ننطلق من جديد شعبا واحدا بتراثاته الإسلامية والمسيحية لكي نلعب الدور النموذجي، وبخاصة في عالمنا المشرقي، وأن تقبل يارب كل هذه الضحايا والدماء البريئة من أجل السلام في لبنان. وهذه التعازي نقدمها لكم يا أصحاب السماحة وللسلطات اللبنانية ولأهالي الضحايا ببيروت والضاحية وهنا بطرابلس، ونقول لكم مجددا أن ألمكم العميق هو ألمنا ومصابكم هو مصابنا، وهذه كارثة، ونلتمس من الله ان يمس ضمائر الأشرار ويكف أيديهم عن القيام بالشر. لكم جميعا العزاء وللبنان الكبير بنهوضه واحدا موحدا يحمل رسالة العيش معا
أخبار ذات صلة
النائب البزري تابع انقطاع شبكة الإنترنت عن صيدا وأجرى اتصالات مع أوجيرو
2026-06-23 04:26 م 77
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 106
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 96
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 98
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
رغم الخلافات... شهادة في حق ترامب
2026-06-23 06:36 م
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

