سيارة الرويس كانت في بريتال وسيارة التقوى فخخها شبيح سوري
التصنيف: سياسة
2013-09-05 05:11 ص 509
كشف عضو كتلة "المستقبل" النائب نهاد المشنوق ان "السيارة التي فُجرت في الرويس كانت في بريتال، وليجبيوا اين ذهبت السيارة واين فُخخت؟"، معتبراً ان "الكلام عن دور السعوديين بالتفجيرات لا معنى له ومعيب". واشار الى ان "شبيحاً يُدعى خضر لطفي وهو من بلدة ربلة السورية استلم السيارة التي فُجّرت امام مسجد التقوى في طرابلس وارسلها الى سوريا وفخخها قبل تفجيرها".
وشدد في حديث إلى محطة "المستقبل" أمس، على ان "النظام السوري يقف وراء تفجير بئر العبد وتفجيرَي مسجدَي السلام والتقوى في طرابلس. وما حصل مؤخراً هو جزء من مخطط مملوك ـ سماحة". ورأى أن "مطلب تشكيل الحكومة ليس مطلباً لفئة دون اخرى والهيئات الاقتصادية تمثل كل اللبنانيين". وقال: "منذ العام 2005 فان تعطيل البلد الذي حصل ادى الى تراكم ارقام جدية تشير الى ان نسبة النمو في العام 2013 وصلت الى -1 ( ناقص واحد ) بعد ان كانت بين 6-9 في السنوات السابقة"، لافتاً إلى ان "خطوة اليوم تصرف مسؤول من غرفة التجارة ومن الوزير عدنان القصار ومن كل المعنيين بالوضع الاقتصادي في لبنان".
واعتبر أن "لدى الهيئات الاقتصادية صورة واضحة الى اين تتجه البلد ولديهم مخاوف على مصالح كل اللبنانيين". وتساءل: "ماذا يعني التحقيق لساعات مع ديبلوماسيين سعوديين و كويتيين على طريق المطار او مع لبنانيين اتوا الى لبنان لزيارة اهلهم في لبنان ؟ مؤكداً ان "هذا الامر يتسبب بمزيد من الرعب والتهديد ووضع لبنان في حجر سياسي يؤدي الى خراب اقتصادي ".
وذكّر بأن "الثلث المعطل لم يحقق اي شيء ايجابي للبلد بل هو اقال سعد الحريري من الحكومة وهذا هو الشيء الوحيد الذي استطاع ان يفعله"، مشدداً على ان "الشراكة لا تكون في التعطيل بل بالبناء والنقاش والحوار". وأشار إلى ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان يقول انه يريد ان يشكل حكومة من دون العودة الى احد من الاطراف وبالتالي من دون العودة الى موافقتنا المسبقة على اي صيغة من الصيغ التي يفترض على رئيسي الجمهورية والحكومة ان يتفقا عليها ".
أضاف: "لم يصدر عن قوى 14 آذار رسمياً حتى الآن بشكل واضح وصريح الموافقة على المشاركة في اي حكومة بما فيها الخطاب الاخير للرئيس سعد الحريري الذي قال اننا جميعاً يجب ان نكون خارج الحكومة"، مشيراً إلى أنه "لم يصدر اي كلام عن كتلة المستقبل يعطي موافقة مسبقة على اي صيغة من صيغ تشكيل الحكومة، هناك اجواء تستند الى كلام الرئيسين نبيه بري وسليمان".
وتابع: "آخر هم لدى السعوديين هو الموضوع اللبناني والحكومة وشكلها ومن سيشارك فيها . لم يصدر من السعوديين على حد علمي اي فيتو مباشر او اي موافقة مباشرة على اشراك حزب الله او عدم اشراكه في الحكومة ". واعتبر ان "رئيس جبهة "النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط ومنذ اللحظة الاولى التي زار فيها السعودية لا يزال يعتقد بأنه يجب تشكيل حكومة فيها الثلث المعطل لحزب الله لأن المرحلة تقتضي ذلك وهو لم يقنع الاطراف التي التقاها بوجهة نظره والتي تستند الى المخاطر التي تواجه البلد".
وقال: "لا يمكننا الموافقة مسبقاً على شكل الحكومة فعلينا ان نرى شكلها لكي نعطيها الثقة او لا . طبيعة المشكلة التي تكبر في لبنان واكبر في سوريا لن تؤدي الى حصول موافقة مسبقة من اي طرف سياسي على اي شكل من اشكال الحكومة"، جازماً بأن "اياً من الطرق التقليدية لتشكيل حكومة في لبنان لم تعد فاعلة". واكد أن"الثلث الضامن، أو الثلث المعطل، مهمته تعطيل البلد وليس بناءه. ولدينا تجربتان سابقتان فماذا حقق في الحكومتين اللتين شكلتا بعد إتفاق الدوحة؟".
وبصدد الحكومة العتيدة، اعلن ان "لا شروط لدينا، والرئيس سعد الحريري عبّر عنا جميعاً حين قال في خطابه نحن كلنا خارج الحكومة لكي نقدم شيئاً للمواطنين، خصوصاً أن البلد زاخر باصحاب المعرفة وبالكفاءات والاختصاصات".
وأصر على أن الآخرين "لا يريدون تشكيل حكومة، ويريدون المحافظة على الوضع الحالي كما هو، الى حين تتبين المتغيرات نتيجة الضربة الاميركية لسوريا".
وبخصوص المبادرة التي قدمها رئيس مجلس النواب نبيه بري، اعتبر أن "الرئيس نبيه بري هو السياسي الوحيد من فريق الثامن من آذار، الذي استعمل تعبير وسائل اخراج التدخلات اللبنانية في المسائل السورية، ولم يطرح احد السؤال عن مشروعية او عدم مشروعية تدخل "حزب الله" العسكري في سوريا ضد الشعب السوري ولو بصياغة لائقة غير الرئيس بري". وقال: "هناك قسمان في مبادرة الرئيس بري: قسم اجرائي، اي شكل وبيان الحكومة، وطاولة الحوار ليست مكاناً يبحث فيه شكل وبيان الحكومة، وهي ليست مكاناً للحوار في شأن قانون الانتخاب، وهناك جانب آخر من المبادرة، هو جانب وطني متعلق بالسلاح وبالاستراتيجية الوطنية للدفاع عن لبنان بوسائل اخراج التدخلات اللبنانية في المسألة السورية".
أضاف: "هناك عنوان رئيس يشكل مشكلة كبيرة في البلد هو القتال في سوريا، الرئيس بري يدعو إلى الحوار حوله ليس لأنه موافق عليه، بل لانه لم يصدر منه حرف بالموافقة، وهو أبلغ جهات عربية ودولية انه لا يوافق على هذا القتال". ودعا إلى "إلغاء كذبة التكفريين، لأن التكفيريين وجدوا في المخابرات السورية التي ارسلت السيارات الى طرابلس".
وفي الشأن السوري، سأل "لماذا ترك بشار الأسد الـ "سين ـ سين" وباقي الحلول الخليجية؟ الحل كان بيده وكذلك الأمر بالنسبة لعلاقته مع الفرنسيين في حينها". وشدد على ان "موضوع الضربة العسكرية لا يجوز إستغلاله في المعادلة الداخلية اللبنانية وموقفنا واضح وهو ضرورة إنسحاب "حزب الله" من سوريا". ورأى ان لبنان تورّط في سوريا جرّاء سياسة "اللعي بالنفس".
أخبار ذات صلة
انطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية
2026-06-24 04:24 ص 3
مصدر أميركي: خلاف لبناني إسرائيلي حول آلية بدء الانسحاب
2026-06-24 04:22 ص 20
النائب البزري تابع انقطاع شبكة الإنترنت عن صيدا وأجرى اتصالات مع أوجيرو
2026-06-23 04:26 م 94
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 116
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
رغم الخلافات... شهادة في حق ترامب
2026-06-23 06:36 م
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

