×

صيدا: شربل يقرّب بين الأجهزة «المتنافرة»

التصنيف: سياسة

2013-09-05  05:28 ص  372

 
محمد صالح

تفاقمت الإشكالات الأمنية بين مخابرات الجيش وقوى الأمن الداخلي في صيدا، وانعكست ارتداداتها في الشارع الصيداوي بعدما باتت حديث الناس، وقد ظهر خلالها محافظ الجنوب ضعيف الحيلة وغير قادر على فرض حل مناسب.
سبب الإشكالات هذه هو الإجرءات الأمنية المشددة التي فرضها قائد سرية الدرك الإقليمية في الجنوب العقيد سمير شحادة منذ تسلمه مركزه في سرايا صيدا الحكومية، وهي تشمل زوار مكتب مخابرات الجيش الكائن في حرم سرايا صيدا تفتيشاً وتدقيقاً، ما أثار اعتراض المخابرات.
وكان لافتاً، أمس، إقامة مخابرات الجيش حاجزاً كبيراً على مدخل الطريق الرئيسي المؤدي إلى المدخل الأساسي للسرايا، وعلى بعد أمتار قليلة من حاجز الدرك عند مدخل السرايا، حيث قام عناصر المخابرات بتفتيش المواطنين، لا سيما العابرين إلى السرايا والتدقيق بهوياتهم. وفهم انّ هذا الحاجز هو رسالة من المخابرات إلى القوى الأمنية في صيدا، لا سيما قوى الأمن الداخلي بأن «أمنها خط أحمر ممنوع الاقتراب منه، وكذلك ممنوع انكشاف مصادر معلومات الجيش».
ويبدو أن الرسالة وصلت إلى قوى الأمن، وأجريت اتصالات على أعلى المستويات بين قيادة الجيش والمخابرات في صيدا والجنوب ووزارة الدفاع من جهة، ووزارة الداخلية من جهة ثانية، وذلك في محاولة لضبضبة الوضع وإجراء مصالحة بين قادة الأجهزة بعد الإشكالات التي وقعت أخيراً.
وعلمت «السفير» أنّ الاتصالات أسفرت عن ضرورة حضور وزير الداخلية والبلديات مروان شربل إلى سرايا صيدا لحلحلة الوضع بين الأجهزة الأمنية في مقابل إزالة حاجز المخابرات مقابل السرايا.
وقد حضر شربل إلى سرايا صيدا، أمس، حيث رأس اجتماعا حضره رئيس فرع المخابرات في الجنوب العميد علي شحرور، مسؤول فرع المخابرات في منطقة صيدا العقيد ممدوح صعب، العقيد شحادة والمحافظ نقولا بو ضاهر.
وفيما غادر شربل من دون الإدلاء بأي تصريح، علم أنّ الأخير عمل بداية على تقريب وجهات النظر بين قادة الأجهزة الامنية، وعرض خطورة الوضع الامني في لبنان، مشدداً على ضرورة التنسيق بين الأجهزة وعدم تضارب مهماتها، وعدم حصول أي إشكالات بينها.
وأشارت مصادر مطلعة إلى أنّ «الاجتماع انتهى إلى ما يشبه المصالحة والتوافق على مهمات كل جهاز وخصوصيات عمله، على أن تعمل المخابرات في مكتبها في السرايا من دون كشف مصادرها، وكذلك حماية زوارها من دون عرقلة. في المقابل تقوم قوى الأمن بإجراءاتها من دون عرقلة من أحد، على أن يكون هناك تنسيق يومي وميداني بين الأجهزة جميعاً».
وبعد مغادرته السرايا، زار شربل النائبة بهية الحريري في مجدليون يرافقه بو ضاهر وشحادة. وتمّ خلال اللقاء عرض سبل الحفاظ على الاستقرار في صيدا، والتدابير الأمنية الاحترازية المتخذة في هذا السياق.
وخلال وجوده في صيدا اتصل شربل برئيس بلدية صيدا السابق عبد الرحمن البزري وبحث معه الوضع الأمني في المدينة.
إلى ذلك، أوقفت مخابرات الجيش في صيدا المدعو محمد ك.، وهو أحد مقاتلي جماعة الشيخ أحمد الأسير، واقتادته إلى ثكنة محمد زغيب في صيدا

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا