×

تقرير المحققين: الغوطة قصفت بصواريخ يملكها الأسد

التصنيف: سياسة

2013-09-16  10:03 م  423

 

كشف مراسل قناة العربية في نيويورك، طلال الحاج، اليوم الاثنين، أنه قد تم تأكيد استخدام الأسلحة الكيمياوية ضد المدنيين على نطاق واسع في سوريا، وذلك ضمن بعض الحقائق التي وردت في تقرير مفتشي الأمم المتحدة الذي تم رفعه إلى أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون.

وأشار تقرير المحققين إلى استخدام صواريخ يملكها النظام السوري في قصف غوطة دمشق، كما أن قذيفة مدفعية من طراز إم 14 استخدمت في القصف بالكيمياوي.

وأضاف التقرير أنه قد تم استخدام الكيمياوي في معضمية الشام وعين ترما وزملكا، وقد أكدت البيئة في المناطق المستهدفة استخدام غاز "السارين".

وقد عرض التقرير صوراً للصواريخ التي استخدمت في القصف الكيمياوي على غوطة دمشق.

وأكد التقرير أنه قد تم إجراء 50 مقابلة مع ناجين وعاملين في فرق طبية، كما تم فحص عينات من الدم والبول للمصابين تؤكد التعرض لغاز "السارين" بنسبة كبيرة.

وقد ضم التقرير صوراً توضح إصابات بالكيمياوي بين الناجين.
فابيوس: لا مجال للشك

هذا واعتبر وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، أن تقرير خبراء الأمم المتحدة حول الهجوم الكيمياوي في 21 أغسطس قرب دمشق "لا يدع مجالاً لأي شك" حول مصدره، و"يعزز موقف من قالوا إن النظام (السوري) مذنب".

وقال فابيوس لإذاعة "آر تي إل" إن "مضمون التقرير دامغ، يؤكد استخداماً كبيراً لغاز السارين. كل ذلك لا يدع مجالاً لأي شك حول مصدر الهجوم"، معتبراً أن هذا التقرير "يعزز موقف من قالوا إن النظام مذنب".

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا