×

منع تجول النازحين السوريين ليلا في الجنوب...واستنفار لمنع التهريب عبر "المعابر"

التصنيف: سياسة

2013-09-25  06:28 ص  680

 

ابلغت مصادر معنية بالوضع الجنوبي "المركزية"، ان معظم بلديات الجنوب اتخذت قرارا يمنع النازحين السوريين من التجول ليلا في البلدات التي يقيمون فيها، اعتبارا من الثامنة مساء وحتى الخامسة من صباح اليوم التالي، مشيرة الى ان هذا القرار جاء في اعقاب قيام عدد من هؤلاء النازحين بالعمل الامني بالاخلال بالامن في القرى والبلدات الجنوبية.

الى ذلك، اوقفت قوى الامن الداخلي في بلدة رميش الحدودية، السوريين باسم محمود العبدالله وفادي سليمان العلي الحماد لدخولهما الى المنطقة الحدودية الخاضعة لمندرجات القرار الدولي 1701 من دون الحصول على تصاريح بدخول المنطقة التي يمنع على غير اللبناني الدخول اليها الا بموجب تصريح من مخابرات الجيش.

في سياق آخر، أفادت مصادر امنية "المركزية"، ان اشكالا وقع في بلدة الماري الحدودية بين مجموعة من النازحين السوريين وتضم كلا من غالب المحمد وعلي وعيسى الخلف من جهة، وبين عائلة احمد عثمان من جهة ثانية، وتخلله تضارب بالايدي والحجارة ادى الى اصابة نادرة العثمان بجروح بليغة نقلت على الاثر الى مستشفى مرجعيون الحكومي، فيما تدخل الجيش وحذرت القوى الامنية المتسببين بالاشكال، من تكرار الاخلال بالامن لانها ستتخذ بحقهم تدابير واجراءات امنية فورية ومنها ترحيلهم من المنطقة.

وكشفت ان 9 نازحين سوريين وصلوا الى شبعا عن طريق جبل الشيخ من بلدة بيت جن السورية، وهم ابراهيم حمادي، مصطفى ومحمد الصفدي، فاطمة السمان، محمد وموسى وحسان البقاعي، غاليا السعدي، عمر كمال، مشيرة الى ان 17 مواطنا سوريا غادروا شبعا عن الطريق ذاته عائدين الى بيت جن وهم مريم حمادي، محمد كمال، الاء ودعاء ابو ضاهر وعلي ابو ضاهر، محمد وسمير البدوي، عطية الشعبي وخالد ومحمد البدوي، بسام صوصية، علي سعد الدين، يوسف ومحمد سعد الدين، خالد سعد الدين، كنان قبلان وعماد الخطيب.

ولفتت المصادر الى ان الدخول والخروج، في القانون اللبناني، يعتبر خلسة، وان الاجهزة الامنية تتحرى مما اذا كان البعض منهم ومن خلال النزوح، اصبح يعمل في التجارة والتهريب وهو ما ستضع حدا له، مشيرة الى ان القوى الامنية لن تستطيع ضبط هذا الممر الذي يستخدمه النازحون السوريون لدواع انسانية لكنها سوف تشدد من المراقبة عليه لمنع التهريب والتجارة عبره من والى سوريا.

الى ذلك، ابلغت المصادر "المركزية" ان النزوح السوري الى شبعا والعرقوب وحاصبيا، متواصل حتى الساعة عبر ممر جبل الشيخ حتى ان اعداد النازحين الى المنطقة تخطت 6000 شخص، يتوزعون على بلدات شبعا حيث العدد الاكبر 4600 ، ثم كفر شوبا والهبارية وحاصبيا والماري وغيرها، مشيرة الى ان من بينهم 600 طالب وفق احصاء اعدته، والعدد مرشح للزيادة في ظل تدفق النازحين الى المنطقة

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا