تحذير رسمي من تفجيرات أمنية جديدة
التصنيف: سياسة
2013-10-03 08:22 ص 452
الجمود السياسي الداخلي الذي يقارب درجة الجليد في شأن ملفي تشكيل الحكومة واستئناف الحوار، يقابله حراك في الشق الميداني الأمني في ضوء الاعلان عن البحث في خطة أمنية لطرابلس واستكمال سحب "حزب الله" لحواجزه الذاتية في مناطق نفوذه.. والتحذير من "امكانية حصول تفجيرات في أماكن معينة".
لكن في موازاة ذلك بقيت كارثة غرق العبّارة الاندونيسية موضع متابعة ورصد، حيث تبيّن أنّ السفير الاسترالي في بيروت ليكس بارتلم وجّه رسالة في الرابع من أيلول الماضي إلى عدد من المسؤولين ورؤساء الأجهزة الأمنية ورؤساء بلديات يحذّر فيها "من مهرّبي بشر يستغلون الأشخاص المستضعفين لمكاسب مالية شخصية بحتة"، ويدعو إلى تنبيه المواطنين إلى "مخاطر الإبحار إلى استراليا على متن قوارب الأمر الذي يتسبّب سنوياً بموت كُثر غرقاً في عرض البحر" على ما جاء في النص الحرفي للرسالة التي تنشرها "المستقبل":
"أتوجّه إليكم بهذا الكتاب لألفت عنايتكم إلى سياسة الهجرة التي اعتمدتها الحكومة الأسترالية بشأن ترتيبات إعادة التوطين الإقليمية والتي تمّ الإعلان عنها في 19 تموز/ يوليو 2013.
لقد استقطب هذا الموضوع اهتمام وسائل الإعلام في لبنان، خصوصاً أنّ هذه السياسة تسري على مجموعة من المواطنين اللبنانيين الذين وصلوا إلى أستراليا مؤخراً بطرق غير مشروعة.
فبموجب ترتيب إعادة التوطين الإقليمي، سيتم إرسال القادمين بطريقة غير مشروعة إلى بابوا غينيا الجديدة، حيث سيُصار إلى تقييم وضعهم، على أن يُسمح لهم بالاستيطان هناك إذا تبيّن أنّهم لاجئون. بعبارة أخرى، لن يتمكّن طالبو اللجوء الذين يصلون إلى أستراليا من دون تأشيرات وعلى متن قوارب من العيش في أستراليا بعد اليوم.
ترمي هذه السياسة إلى ردع الأشخاص الذين يجازفون بالإبحار إلى أستراليا على متن قوارب، الأمر الذي يتسبّب سنوياً بموت كثر غرقاً في عرض البحر.
ولسوء الحظ، ينشط مهرّبو البشر في لبنان، حيث يعدون الأشخاص بأنهم باستطاعتهم شراء تذكرة لحياة جديدة في أستراليا. وهذا عارٍ من الصحة. لذلك، ألتمس مساعدتكم في إبلاغ مجتمعاتكم بأنّ مهرّبي البشر يستغلّون الأشخاص المستضعفين لمكاسب مالية شخصية بحتة.
هذا وأرفقت طيّاً بعض المعلومات المتعلّقة بترتيب إعادة التوطين الإقليمي الجديد، بما في ذلك بيانات صحافية صادرة عن وزارة الهجرة والمواطنة، فضلاً عن مقال نُشر مؤخراً حول تجربة اللبنانيين الذين سافروا إلى أستراليا بوسائل غير مشروعة والذين تصحّ عليهم السياسة الجديدة.
كذلك، ألفت عنايتكم إلى الرابط التالي، وهو عبارة عن شريط فيديو يُظهر مجموعة من طالبي اللجوء الإيرانيين، وهم يشرحون تجربتهم وتعرّضهم للخداع والاستغلال على أيدي مهرّبي بشر رتّبوا سفرهم إلى أستراليا بطريقة غير مشروعة. آمل في أن يسهم تعاوننا لتوعية المجتمعات المحلية في الحؤول دون اختيار مزيد من اللبنانيين المجازفة في السفر إلى أستراليا على متن قوارب".
وكان عضو كتلة "المستقبل" النائب كاظم الخير كشف في تصريح أدلى به أمس أن السفارة الأسترالية في لبنان وجّهت كتاباً الى المسؤولين، وأشار الى أنه تمّ "تبليغ الأمر الى الأجهزة لكن الوقت لم يكن كافياً لتوعية الجميع". وشدّد على "ضرورة تدارك الأمر والاسراع في المعالجة".
أخبار ذات صلة
إدارة المعمل تحت المجهر... وأبو مرعي كان أول من دق ناقوس الخطر
2026-06-24 05:14 م 107
رئيس الحكومة نواف سلام: أنا لا أطلب من الحـزب سوى الوفاء بالتزاماته
2026-06-24 02:30 م 114
انطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية
2026-06-24 04:24 ص 43
مصدر أميركي: خلاف لبناني إسرائيلي حول آلية بدء الانسحاب
2026-06-24 04:22 ص 89
النائب البزري تابع انقطاع شبكة الإنترنت عن صيدا وأجرى اتصالات مع أوجيرو
2026-06-23 04:26 م 127
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
رغم الخلافات... شهادة في حق ترامب
2026-06-23 06:36 م
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

