وذكر .. ان نفعت الذكرى برسم من يعترضون اليوم على مشروع معالجة جبل النفايات في صيدا!
التصنيف: سياسة
2013-10-03 10:14 ص 1220
احمد عبد الطيف الحسن
هذا ما حققه المجلس البلدي السابق برئاسة الدكتور عبد الرحمن البزري والمدعوم حينها من "النائب" الدكتور اسامة سعد (2004-2010 ):
لم يستطع المجلس البلدي برئاسة الدكتور عبد الرحمن البزري ادارة ملف مكب صيدا أو على الأقل أن يخطو فيه خطوة واحدة طيلة ست سنوات هي مدة ولاية المجلس البلدي المدعوم من امين عام التنظيم الشعبي الناصري – النائب حينها- الدكتور اسامة سعد ، هذا المجلس الذي وصل ببرنامج انتخابي في رأس قائمة وعوده التخلص من جبل النفايات ، ولم يقدم هذا المجلس ولا من يدعمه يوما الى الحكومة ورقة أو ملفا يتضمن خطة أو دراسة للمعالجة ، ولم يخاطبها يوما الا عبر الإعلام فقط لإلقاء مسؤولية التقصير البلدي على الحكومات المتعاقبة وعلى معزوفة " العراقيل السياسية" ، فبقي الوعد وعدا رغم توافر المال من الهبة المقدمة من مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية وكانت آنذاك خمسة ملايين دولار ..
فبعد ايام قليلة من السادس من تشرين الأول 2007 وهو التاريخ نفسه الذي شهد توقيع هبة الخمسة ملايين دولار بين بلدية صيدا ومؤسسة الوليد بن طلال الانسانية لتمويل مشروع ازالة جبل النفايات في صيدا، كان مكب صيدا يزداد طولاً وعرضاً وارتفاعاً حتى لم يعد قادراً على تحمل ثقل وأحمال شاحنات البلدية التي تلقي مئات الأطنان من النفايات على متنه يومياً، فشهد بعد ذلك التاريخ وحتى نهاية ولاية المجلس البلدي عشرات الانهيارات التي حملت آلاف الأطنان من النفايات الى البحر فاتكة بالثروة السمكية التي تشكل مصدر رزق اساسي للصيادين ..
ورغم ذلك وقفت بلدية صيدا - برئاسة البزري ودعم سعد - حينها عاجزة حتى عن حماية البيئة البحرية والثروة السمكية من التلوث، الى جانب تقصيرها الممتد الى بداية عهد المجلس البلدي في مجال ادارة الملف البيئي للمدينة عموماً ومعالجة مشكلة جبل النفايات ، وبقي سعد والبزري يكتفيان آنذاك باتهام خصمهما السياسي تيار المستقبل واعلامه بعرقلة المشروع ..
تواريخ برسم سعد والبزري
وفيما يلي جردة مفصلة بالتواريخ والأرقام والوقائع لكلّالوعود التي أطلقها رئيس البلدية عبدالرحمن البزري مدعوما من الدكتور اسامة سعد من العام 2004 وحتى العام 2009 :
ـ في 7 تشرين الأول 2004: اطلاق مشروع معالجة جبل النفايات بهبة مقدمة منمؤسسة الوليد بن طلال الانسانية قيمتها خمسة ملايين دولار أميركي، باحتفال أقيمأمام المكب برعاية وحضور الأمير الوليد بن طلال والبزري يقول في كلمة في الحفل: انصيدا ومنطقتها تعيشان اليوم استقلالهما الثاني عن التلوث البيئي ومخاطره الجسيمةوالمميتة.
ـ في 6 نيسان من العام 2005: حدد البزري تاريخ 15 حزيران من العامنفسه موعداً لإقفال مكب النفايات في صيدا بشكل نهائي.
ـ في 15 حزيران 2005: كانيفترض أن يكون موعداً نهائياً لاقفال المكب. لم تتسلم الشركة المتعهدة المكب بسببعدم توفير مكان للنفايات المستجدة بعد اقفاله. وتبين أن العقد لا يشمل معالجةالمستجد من النفايات بعد تسلم الشركة للمشروع. قال البزري ان البلدية ماضية فيتنفيذ قرارها اقفال المكب وإزالته لكنها تدرس سبل وآلية معالجة النفايات المستجدةبعد اقفاله، وتوقع حينها أن تباشر الشركة الملتزمة معالجة المكب عملها في الأول منتموز (يوليو) من العام نفسه.
ـ في 4 أيلول 2005: وبعد انهيار جبل النفايات منجهته الجنوبية الغربية وسقوط قسم منه في البحر اكتفى البزري بتجديد وعوده وشرحتقنيات المعالجة.
ـ في 7 أيلول 2005: خلال تحرك لجمعيات بيئية وأهلية للمطالبةبوضع حد لمشكلة المكب، انضم البزري إلى هذا التحرك من دون أن يعلن جديداً بشأن هذاالموضوع.
ـ في 9 أيلول 2005 واثر لقائه وزير البيئة آنذاك يعقوب الصراف أعلنالبزري عن الوصول إلى المراحل النهائية من إتمام ملف مكب صيدا. وقال حينها: أعتقدأننا خلال أيام سوف نزف لأهالي صيدا نبأ بدء العمل الجاد بهذا المكب.
ـ في 11أيلول 2005: بعد انهيار وقع على جبل النفايات، المشروع مهدد بالتوقف. البزري يعترفبـ"تسرّع البلدية في قبول هبة الخمسة ملايين دولار" ويعذر البلديات السابقة لأنهاكانت محقة في طريقة معالجتها لمشكلة المكب بعدما اصطدم بواقع اصطدمت هي به، وهي أنمعالجة المكب تحتاج إلى تأمين مكان بديل له، وهذا المكان من الصعب تأمينه. البلديةتحاول تمرير اللجوء إلى البحر كحل لمشكلة المكب، وهو ما ألمح اليه البزري في حديثهعن "الجور البحرية" و"دراسة الأثر البيئي لمحيط المكب" وعن أن "المكب موجود أساساًفي البحر"!!.
ـ في 12 أيلول 2005: مؤسسة الوليد بن طلال وغداة انهيار المكب تعلنأنها لن تبدأ العمل في المشروع قبل اكتمال كل الاجراءات القانونية من قبل الدولةاللبنانية وبالتالي أنها ممولة للمشروع وليست معقبة معاملات وتطلب عدم ادخالها فينفايات سياسية هي بغنى عنها...".
ـ في 1 كانون الأول 2005: سوريا تشكو وصولنفايات مكب صيدا إلى شواطئها.
ـ في 25 شباط 2006: وغداة انفجار جبل النفاياتمجدداً، زف البزري إلى أبناء صيدا والجوار بشرى بأن البدء بمعالجة مشكلة المكب باتقريباً.
ـ في 12 آذار 2006: قال البزري بعد لقائه الرئيس فؤاد السنيورة: "انالملف قدم إلى وزارة البيئة لبحثه نهائياً تمهيداً لاقراره"، وتوقع البزري "حصولالبلدية على موافقة وزارة البيئة على ملف معالجة المكب في غضون أسبوعين". وقال: "أصبحنا في المراحل القريبة التي نستطيع أن نبشر الناس بأننا سنبدأ بالعمل،والمشروع سيستغرق بين سنتين وأربع سنوات".
ـ في 21 آذار 2006: وبعد الإعلان عنتحرك لطلاب صيدا احتجاجاً على استمرار مشكلة المكب، وبعد انقضاء عام ونصف العام علىإعلان بلدية صيدا عن مشروعها معالجة جبل النفايات، صارح البزري الصيداويين بفشلالبلدية في معالجة مشكلة النفايات واعتذر منهم، رامياً الكرة في ملعب الحكومةاللبنانية ومحمّلاً إياها مسؤولية المشكلة، ومستبقاً التحرك الطلابي بالاعلان عنحملة "كفى" لرفع الضيم البيئي عن المدينة.
ـ في 27 آذار 2006: بلدية صيدا ترفععلى المكب رايات بيضاء كتب عليها عبارة "كفانا سكوتاً عن الكارثة البيئية"، في وقتبدأ المكب المستحدث جنوبي الجبل بالارتفاع والزحف باتجاه البحر. في الوقت نفسهالبلدية تعمل على اعداد دراسة خاصة بموقع كسارة زغدرايا "مكب القريّة" لاستقبالأتربة المكب، والبزري يحاول اقناع البلديات المعنية بهذا الحل مقابل وعد بمعالجةنفاياتها ضمن مشروع معالجة مكب صيدا.
ـ في 31 آذار 2006: وزارة البيئة أعطتموافقة مبدئية لبلدية صيدا على دراسة تقييم الاثر البيئي لمعالجة جبل النفايات فيالمدينة، لكن الوزارة اشترطت أن تحصل البلدية على موافقة بلديات وأهالي البلداتالمعنية بموقع كسارة زغدرايا والذي تلحظ الدراسة نقل أتربة المكب إلى هذا الموقع،وأن تكون الأتربة المنقولة غير ضارة وصالحة للزراعة. بالمقابل البلديات المعنيةبموقع كسارة زغدرايا اعلنوا عدم موافقتهم على نقل أتربة المكب إلى هذا الموقع وعدماقتناعهم بهذا الحل.
ـ في 4 نيسان 2006: وزارة البيئة تطلب من بلدية صيدا "خطةمفصلة للإدارة البيئية" وثانية "للمراقبة والطوارئ" لموقع مكب نفايات صيدا وموقعزغدريا المراد استخدامه في معالجة أتربة المكب.
ـ في 4 نيسان 2006: ستة آلافتلميذ من مدارس صيدا يطلقون صرخة واحدة: دعونا نتنفس.. عالجوا مكب صيدا، مطالبينبإنهاء معاناة صيدا مع جبل النفايات.
ـ في 6 نيسان 2006: أقرّ البزري بأنه لنيكون بإمكان البلدية أن تنفذ أيّ مشروع إذا لم تكن هناك رغبة من المجتمع الأهليبتنفيذه، في محاولة غير مباشرة لاستيعاب رفض أهالي وبلديات القرى المحيطة بموقعكسارة زغدرايا القديم لطرح بلدية صيدا نقل أتربة المكب إلى هذا الموقع. وقال البزريحينها ان البلدية مستعدة لإجراء أي تعديل يلزم لإرضاء الجميع.
ـ في 15 حزيران 2006: بعد عام على وعد البلدية بإقفاله و20 شهراً على الاعلان عن مشروع المعالجة،جبل النفايات يفرخ مكباً جديداً والمعاناة مستمرة.
ـ في 18 حزيران 2006: البلديةتتأخر في تسليم موقع مشروع معالجة مكب صيدا للشركة الملتزمة بعد أكثر من عام علىاعلانها عن المشروع فيما جبل النفايات يتسع أفقياً وعمودياً.
ـ في 24 أيلول 2006: الشركة الملتزمة اشترطت اقفال القسم الجنوبي لبدء المعالجة والبلدية تشرعمدخل المكب الشمالي لرمي النفايات.
ـ في 18 تشرين الثاني 2006: الشركة المتعهدةتطالب بقرار بدء المعالجة.. والبلدية غير مستعجلة ومكب صيدا يتمدد شمالاً وجنوباً.. براً وبحراً.
ـ في 7 كانون الثاني 2007: النفايات ترمى في الموقع المخصصللمعالجة المؤجلة منذ 18 شهراً والبلدية تفتتح نشاطها البلدي للعام الجديد بتوسيعمكب النفايات بعدما استنفد قدرته على استيعاب النفايات.
ـ في 18 كانون الثاني 2007: "الجنوب للإعمار" مستاءة من تمدد جبل النفايات في موقع المعالجة وتوجهانذاراً إلى البلدية.
ـ في 19 كانون الثاني 2007: بلدية صيدا تعلن خطة "معالجة" جبل النفايات: استحداث مساحة جديدة تتمدد نحو البحر.
ـ في 15 آذار 2007: الموقعالمستحدث يتشقق من ثقل النفايات والبلدية تعيد فتح الجهة الشمالية.
ـ في 1 نيسان 2007: البلدية اقتطعت ثلث الأرض المخصصة للمشروع ومصير الأتربة المعالجةمجهول.
ـ في 5 نيسان 2007: البلدية والشركة المتعهدة ترفعان لوحة تحمل مهلة 4سنوات لإزالة جبل النفايات.
ـ في 15 حزيران 2007: عامان على اطلاق مشروع معالجةالمكب ولا جديد على الأرض.
ـ في 9 تموز 2007: مدير مشروع معالجة مكب صيدا يستقيلاحتجاجاً على مماطلة البلدية، والشاحنات ترمي النفايات في الموقع المخصص لمعداتالتأهيل.
ـ في 20 آب 2007: الجنوب للإعمار تنسحب من مشروع معالجة مكب صيدا. وتشققات كبيرة تنذر بسقوط أطنان من النفايات في البحر.
ـ في 15 تشرين الأول 2007: البزري يواجه انهيار كتلة من مكب صيدا باتهام "إعلام المستقبل" بعرقلة مشروعالمعالجة.
ـ في 18 تشرين الأول 2007: صيادو الأسماك في صيدا يرفضون التخلص منأتربة المكب في البحر.
ـ في 10 تشرين الثاني 2007: البلدية تخفف حمل المكب بحرقالإطارات والنفايات.
ـ في 13 تشرين الثاني 2007: تحرك احتجاجي لصيادي الأسماك،البلدية تحاول التخلص من النفايات برميها في البحر.
ـ في 2 شباط 2008: في غيابالبلدية واجراءات الحماية للحافة البحرية، العاصفة تحمل نفايات مكب صيدا إلى شاطئالمدينة.
ـ في 24 شباط 8200: البزري يسعى إلى "إنجاز" في مشكلة المكب: فرز شكليللنفايات.. فنقلها إلى منطقة أنصار.
ـ في 29 آذار 2008: بلدية كرخا ترفض مشروعنقل مكب صيدا إلى كسارتها.
ـ في 5 نيسان 2008: بلدية صيدا تتجه إلى تلزيم معالجةالنفايات لشركة جديدة تتولى الفرز والتخلص من العوادم والأتربة والردميات.
ـ في 18 نيسان 2008: النائب اسامة سعد مستاء من إخفاق البلدية.. والمتعهد الجديد لمكبصيدا يلوح بالانسحاب.
ـ في 1 حزيران 2008: نفايات مكب صيدا تصطاد السلاحفالبحرية.
ـ في 14 حزيران 2008: المتعهد الجديد أنذر بفسخ العقد ومعالجة مكب صيداتتعثر مجدداً.
ـ في 5 تموز 2008: حريق وغازات سامة من مكب صيدا تخنقالمدينة.
انهيار وعود سعد والبزري كان يسابق انهيارات المكب
مع بدء العد التنازلي لولاية المجلس البلدي برئاسة الدكتورالبزري بعد مرور أربع سنوات وشهرين على تسلمه لمهامه، تضخم حجم مكبالنفايات الذي وعد بإزالته في برنامجه الانتخابي ضعف حجمه الذي كان عليه عندتسلم البزري رئاسة البلدية، وتراكمت طوال هذه السنوات فوق المكب النفايات كما وعوده ومن خلفه وعود حليفه السياسي آنذاك الدكتور اسامة سعد والتي تراكمت عاماً بعد عام من دون أن ينجحا في تنفيذ أيّ منها
فكانت هذه الوعود تنهار في كل مرة يشهد فيها جبل النفايات انهياراً يحمل المزيد من النفايات إلىالبحر فكانت تنهار معها آمال الصيداويين بالخلاص من هذه المشكلة المزمنة، فيما تنقّل فشلالبلدية خلال تلك الفترة من متعهد إلى متعهد ومن شركة إلى شركة.. وتقلصت بفعل ذلكقيمة الهبة التي قدمها الواهب "مؤسسة الوليد بن طلال" من 5 إلى 4 ملاييندولار ، وبعد انسحاب المتعهد الأساسي للمشروع "الجنوب للإعمار" بفعل تفاقمالخلافات بينه وبين البلدية حول طريقة ادارة المشروع، لحق المتعهد الجديد حينها بالمتعهد السابق بعدما فوجئ بالشروط القاسية والمكلفة التي وضعت لالتزامالمشروع، ونشب الخلاف هذه المرة بين المتعهد والقيمين على المشروع بعدما دفعالمتعهد مبلغاً من المال كتأمين عنه، فإذا به يفاجأ باحتساب هذا المبلغ من قيمةالتأمين المترتب على المتعهد السابق لأحد البنوك الذي يتم عبره تمويل المشروع منالواهب.
وإزاء ذلك لم يجد سعد والبزري أمامهما ملاذاً لتبرير فشلهما في ادارة الملف البيئيللمدينة سوى السياسة التي كانا يرميان في ملعبها كرة المسؤولية متهمين تيار المستقبلبعرقلة عمل البلدية، ومحملين المسؤولية أيضاً للحكومات المتعاقبة.
بعد الانتخابات النيابية عام 2009 واختيار صيدا لممثليها في البرلمان الرئيس فؤاد السنيورة والسيدة بهية الحريري ، اطل الدكتور اسامة سعد في 17 أيلول 2009 مطالبا بإقفال مكب النفايات في صيدا على اثر حريق اندلع في المكب وقال: "لم يعد من الجائز استمرار العمل في المكب ويجب اقفاله .. أليس إقفال المكب هو الخطوة الأولى للتخلص من جبل النفايات إذا كان هناك نية جدية لمعالجة هذه المشكلة البيئية التي يتزايد خطرها يوما بعد يوم؟ أم ان الوعد بالمعالجة لم يكن أكثر من وعد انتخابي؟ ويحق للمواطنين أن يتساءلوا عن مصير الهبة السعودية التي جرى تقديمها خلال الموسم الانتخابي تحت عنوان إزالة جبل النفايات؟ وما دام التمويل اللازم لمعالجة المكب أصبح متوفرا من عدة مصادر، فلماذا التأخر في إقفاله تمهيدا للبدء بإزالته؟".
ترحيب سعد بانجاز البلدية برئاسة السعودي
وبعد تسلم المجلس البلدي برئاسة المهندس محمد السعودي لمهامه في العام 2010 وبدئه مطلع العام 2011 خطوات عملية على صعيد معالجة المكب مدعوما من نائبي المدينة الرئيس السنيورة والسيدة الحريري ، وبالهبة التي قدمتها المملكة العربية السعودية بقيمة 20 مليون دولار بمسعى من السنيورة، وبرصد مبلغ مماثل من الحكومة اللبنانية، قرر سعد ملاحقة هذا العمل بمجلس بلدية الظل ( اللائحة المدعومة منه التي لم يحالفها الحظ في الانتخابات البلدية حينها) ، فقدم في 7 نيسان 2011 اقتراحا لحل لمشكلة النفايات معتبرا ان الحل الوحيد الملائم يكون بتشغيل معمل معالجة النفايات الصلبة في سينيق – الذي كان في السابق من اشد المعارضين له !.
وفي 26 تشرين الأول 2011 وعشية وضع الحجر الأساس للحاجز البحري لحماية المنطقة البحرية المحيطة بالمكب رحب رئيس سعد بالهبة التي تقدمت بها المملكة العربية السعودية وقال: طالما ان هذه الهبة ستستخدم لمصلحة المدينة فنحن معها، مؤكدا أهمية بدء العمل في مشروع معالجة النفايات تمهيدا لإقفال مكب النفايات ومعالجته . ونوه سعد بجهود المجلس البلدي الحالي من اجل اطلاق هذا المشروع .وقال: أريد أن اشكر الحكومة اللبنانية والمملكة العربية السعودية على تأمين التمويل المشترك بين الحكومتين لإطلاق هذا المشروع الحيوي. واعتقد أن ابناء صيدا جميعا يقفون معنا في المطالبة وان تخصص الأرض المستحدثة من جراء هذا المشروع لبلدية صيدا. وندعو الحكومة لإصدار المراسيم لتؤكد هذا الحق لمدينة صيدا التي عانت الكثير من هذه الكارثة البيئية الموجودة على شاطئنا. واريد ان انوه بجهود بلدية صيدا الحالية لأنها سعت وعملت من اجل اطلاق هذا المشروع، وهي مشكورة على هذا الجهد الذي بذلته في هذا الاطار .
في 29 نيسان 2013 وخلال زيارة هي الأولى له الى بلدية صيدا في عهد المهندس السعودي رحب هنأ سعد السعودي على هذا الانجاز البيئي الهام الذي انتظره ابناء المدينة بفارغ الصبر عقودا طويلة.
ويبقى السؤال بعد كل ذلك : ترى ما سر الحملة المستجدة للدكتور اسامة سعد والتنظيم الناصري على البلدية ومشروع معالجة جبل النفايات بعد انطلاق العمل فيه ؟؟.
أخبار ذات صلة
إدارة المعمل تحت المجهر... وأبو مرعي كان أول من دق ناقوس الخطر
2026-06-24 05:14 م 107
رئيس الحكومة نواف سلام: أنا لا أطلب من الحـزب سوى الوفاء بالتزاماته
2026-06-24 02:30 م 114
انطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية
2026-06-24 04:24 ص 43
مصدر أميركي: خلاف لبناني إسرائيلي حول آلية بدء الانسحاب
2026-06-24 04:22 ص 89
النائب البزري تابع انقطاع شبكة الإنترنت عن صيدا وأجرى اتصالات مع أوجيرو
2026-06-23 04:26 م 127
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
رغم الخلافات... شهادة في حق ترامب
2026-06-23 06:36 م
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

