×

السعودي: ابلغتنا اوساط سعد انه لا يؤيد تحرك الصيادين وفي اليوم التالي فوجئنا بمشاركته شخصيا فيه

التصنيف: سياسة

2013-10-05  05:49 م  1118

 
الحملات التي تشن على مشاريع صيدا سياسية بامتياز

د.أسامة سعد زارني في البلدية ونوه بمشروع المرفأ اكثر من باقي المشاريع

فكيف اصبح  بنظره يؤثر سلبا على رزق الصيادين مجرد ناد لليخوت ..!

  في رد مباشر وقوي له على الحملات الاخيرة التي استهدفت مشاريع صيدا الانمائية ولا سيما مشروع اعادة تاهيل جبل النفايات ومشروع ميناء صيدا التجاري ، كشف رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ان امين عام  التنظيم الشعبي الناصري الدكتور اسامة سعد وخلال زيارته للبلدية قبل ثلاثة اشهر  نوه بمشروع الميناء الحديث اكثر من باقي المشاريع ، وابدى السعودي استغرابه كيف ان سعد غير رأيه بهذا الشكل فأصبح هذا المشروع من وجهة نظره يؤثر سلبا على رزق الصيادين واصبح مجرد ناد لليخوت ..!

السعودي كشف ايضا انه عشية التحرك الأخير للصيادين احتجاجا على مشروع المرفأ التجاري اجرى اتصالاً باوساط سعد التي تبرأت من هذا التحرك وابدت عدم تأييدها له ، ليفاجأ السعودي في اليوم التالي بمشاركة سعد شخصيا في الاعتصام .

وخلال ندوة صحفية رد فيها بقوة على الحملات التي تعرضت لها بعض مشاريع صيدا الانمائية اعتبر السعودي ان كل الحملات التي تشن على مشاريع صيدا هي سياسية بامتياز وان كل الكلام الذي اثير هو للاستغلال السياسي ..

السعودي
وجاء في كلام رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي :

 العمل انطلق قبل مدة بكثير في مشروع اعادة تاهيل جبل النفايات.. وما حصل يوم الخميس هو انتهاء فترة التحضير وبدا العمل النهائي ، ما حصل من ضجة حول موضوع ان المتعهد قام برمي النفايات في البحر ، فالحقيقة انه حصل بالبداية لسبب تم شرحه للجميع وكل الذين اثاروا هذا الموضوع اتصلوا بالبلدية وشرحت لهم الموضوع . وهو انه في فترة الثلاث اشهر الماضية عند اندلاع حريق كبير في المكب واستمرت لاكثر من الاسبوع وكانت الناس تمشي في صيدا وتضع الكمامات جراء هذا الحريق ، وسيارات الاطفاء والدفاع المدني لم تتمكن من الوصول الى مكان الحريق لإخماده ، وحتى طوافات الجيش لم تنجح في اخماده ، كان الحل ان نصل الى مكان الحريق بان نشق طريقا في المكب لتأمين وصول سيارات الاطفاء الى مكان الحريق ، وطبعا لأن الجبل يقع في جوار المياه ، فعند شق الطريق من الطبيعي ان تنزل نفايات الى البحر وكان شرطنا ان يعاد استخراج ما تم رميه في البحر ومعالجته.

واضاف: طبعا العمل الذي شاهده الصحافيون والمشاركون في جولة الخميس، اظهر ان العملية شفافة جدا والتقنية الموجودة والمعتمدة هي الاولى من نوعها في لبنان ، والخطوات في البداية هي : يتم سحب الغاز من النفايات الموجودة في الجبل وهناك اقنية خاصة موضوعة في الجبل لسحب الغازات ومن ثم تكريره الى غاز طبيعي في الجو ، ومن ثم تاتي عملية الفرز للنفايات عن التربة ، والتربة من المفترض ان يتم رميها في البركة المجاورة للمكب ، ولكن قبل ذلك هذه التربة يجري فحصها ومعاينتها قبل رميها في هذه البركة وذلك عن طريق مختبر متخصص بالموضوع .. اذن الموضوع سليم مئة بالمئة وهم لا يزالون يأتون بصور عن الفترة القديمة عندما تم فتح الطريق ، ومعروف من كانوا اين ياتون بالتربة وهي سيارات اهل المنطقة وعندما اقول سيارات المنطقة من يسمع سيعرف من اعني بذلك ..

ردا على سؤال حول الحملة على مشروع ميناء صيدا الجدي قال : استغرب الحملة على الميناء التجاري الجديد من قبل الصيادين وتسميته انه "نادي اليخوت "، فمن قال ان هذا نادي اليخوت ، هو ميناء له ارصفة بطول نصف كيلومتر اي ما يقارب 453 متر ، ارصفة للبواخر المتوسطة الحجم والتي هي بعمق تسعة امتار..  هناك بواخر تقف عند ارصفة ليس متر او مترين نتحدث عن نصف كيلو متر .، هذا المشروع تم بدا العمل فيه منذ 19 اشهر ، فلماذا الان تذكر الصيادون انه يقطع بارزاقهم .. هذا الكلام غير صحيح لان هذا المشروع يصب في ملصحة الصيادين ايضا  .. هذا المرفا التجاري سيستفيد منه ليس فقط الصيادون وانما ايضا اولادهم واحفادهم .. وانا اريد ان اقول امراً اخر .., انا ساعمل بعد انجاز الميناء وساسعى لانجاز حوض جاف تاتي السفن اليه ليتم تصليحها فيه لأن هناك ازمة كبيرة في البحر المتوسط لجهة الاحواض الجافة لانه لا يوجد امكنة مخصصة لاي السفينة يريد اصحابها اصلاحها او صيانتها  الا بعد عشرة اشهر اوسنة على الأقل . نظرا للطلب على ذلك وقلة الأحواض الدافة . فاذا قمنا بانجاز حوض جاف في المنطقة فمن شان ذلك ان يشغل على الاقل 2500 شخصاً ..

ردا على سؤال حول قول بعض الصيادين ان المرفأ الجديد اضر  بالثروة السمكية قال : هذا كلام سياسي والواقع لا يؤيده ، بدليل اننا نعمل بالمشروع منذ اكثر من سنة ونصف ولم نر انهم جاؤوا للصيد في هذا المكان.. هذا كلام فقط للاستغلال السياسي ..

ردا على سؤال حول ما اذا كان يعتقد انه هناك رابطا بين الحملتين على مشروعي المكب والمرفأ قال : اكيد العملية هي عملية سياسية بامتياز ، وانا اقول صراحة ان الدكتور اسامة سعد زارني في البلدية منذ نحو ثلاثة اشهر واطلع منا على مشاريع صيدا الانمائية وشرحنا له المراحل التي قطعناها واكثر مشروع اثنى عليه هو مشروع الميناء التجاري وشكر بالمشروع كثيرا ، اما الان فاصبح بالنسبة اليه ميناءً يحرم الصيادين واصبح اسمه نادي اليخوت ..

واضاف السعودي في هذا السياق : اتصلت باوساط الدكتور اسامة سعد قبل يوم من تحرك الصيادين فردوا بالقول "ان لا علاقة لنا بهؤلاء الجماعة ونحن لا نؤيدهم" ..  وانا فوجئت في اليوم الثاني ان الدكتور اسامة شخصيا شارك بهذا التحرك مع مجموعة من هؤلاء الصيادين !.

جولة

وكان المهندس السعودي زار فور عودته من الخارج موقع مشروع معالجة جبل النفايات عند ساحل صيدا الجنوبي برفقة المهندسين المشرفين من برنامج الأمم المتحدة الانمائي والشركة المنفذة وعدد من اعضاء المجلس البلدي حيث اطلع على سير العمل في المشروع واستمع من القيمين على المشروع الى شرح حول مراحل المعالجة. 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا