صرنا شعبًا بلا تهذيب
التصنيف: المرأة
2009-09-22 12:04 م 1369
من دون مقدّمات، هذه بعض مشاهدات من الحياة اليوميّة تكشف إلى أيّ حدّ تدنّى مستوى الأخلاق في لبنان:
1 - تحتلّ الشتائم، التي تحور حول الأعضاء الجنسيّة وتدور حول الدين، مساحة كبيرة من لغتنا اليوميّة خصوصًا على الطرق، حيث التسابق المحموم للوصول... إلى درك الانحطاط. ولا ننسى أنّ لإشارات اليدين والأصابع دورًا لا يستهان به في معجم الشتائم يستعمله السائقون لتسجيل أهداف في مرمى من لا يمتلك مثلهم فنون القيادة ... والأخلاق.
2 - الفنّ الذي يجري في دمائنا، بحسب ما يعترف به الفنّانون عندنا، لم ينفع في تهذيب ذائقة الناس، وكلّ التلفزيونات والإذاعات الدينيّة التي تدعو إلى التمسّك بأهداب الدين أثبتت بعد التجربة أنّ الأهداب الاصطناعيّة لا تساعد في توضيح الرؤية. فحين تصدح أم كلثوم من منزل يقف صاحبه على الشرفة ويرمي أعقاب السجائر على رؤوس جيرانه، وحين ترمي امرأة أنيقة أكياس النفايات من زجاج سيّارتها الفخمة، وحين لا يأتينا صوت فيروز صباحًا إلاّ مصحوبًا بأصوات من ينظّفون حناجرهم ويبصقون على الطرق، وحين تنطلق الشتيمة المقذعة لترافق الصلاة المنبعثة من مذياع سيّارة مزيّنة بالرموز الدينيّة، حين يحصل كلّ ذلك وسواه، نفكّر في أسى وخجل: ضيعان الدين والفنّ فينا. مع التنبيه إلى أنّ ذلك لا يعني أنّ المتديّنين والمتفنّنين هم أكثر تهذيبًا من المعجبين بهم.
3 - لا ينفع إن كنت مهذّبًا أن تقول: صباح الخير، لأيّ زميل يعمل معك أو عامل يشتغل تحت إمرتك، فذلك يعني أن هناك احتمالاً كبيرًا أنّك ستخوض مغامرة مجهولة المصير. إذ لا شيء يمنع ذلك الإنسان الذي ألقيت عليه تحيّة الصباح من أن يسدّ عليك الطريق ليمدّ معك حديثًا في مختلف شؤون الحياة وشجونها، وأن يخبرك في اليوم التالي نكتة بذيئة، وإن قلت له، ولو بتهذيب ولياقة، أنّك لا تحبّ هذا النوع من الأحاديث، صرت في نظره وعلى لسانه إنسانًا متكبّرًا متعجرفًا لئيمًا.
4 - لا تنتظر تصرّفًا لائقًا من بائعة صغيرة في متجر كبير إذا كانت أقنعت نفسها بأنّها مالكته، لأنّها قادرة على إشعارك لحظة دخولك المحلّ بأنّك عاجز عن شراء بضاعتها. فهي ستقيسك بنظرها صعودًا وهبوطًا باعتبار أنّها صارت متضلعة من علم التسوّق وأصبحت قادرة على معرفة الأثرياء من الفقراء، وستقول لك وهي تحيد عينيها عنك ازدراء: بعد ما بلّش الأوكازيون.
5 - إذا كنت مديرًا في عملك وكنت لسوء حظّك... مهذّبًا، فذلك يعني أنّك أوجدت حولك مئات "المديرين" الذين يساوونك في الجوهر. فكلّ من يعمل تحت إمرتك يصير لك زميلاً وصديقًا وأمينًا للسرّ ويستطيع بالتالي أن يأمر باسمك وأن يعطي نفسه صلاحيّات ليست له ويتغيّب عن العمل متذرّعًا بأنّك أرسلته في مهمّة خاصّة، وإن حاولت تذكيره بأنّك المدير أدار نحوك سهام غدره وصار عدوّك اللدود.
6 - الفاجر يأكل مال التاجر. هذا هو شعار اللبنانيّين البلا تهذيب. ما يعني أنّ حسابات المنطق تعطّلت أمام تفلّت الانفعالات الدنيا من عقالها وانطلاقها في شكل مدمّر. والفاجر في اللغة، هو المفارِق والمنشقّ عن طريق الصلاح، وإذا كان الفجر سمّي كذلك لانشقاق الظلمة عن الضياء، وإذا كان انفجار الأنهر سميّ كذلك لأنّ المياه فارقت أحد جانبي النهر، فذلك لا يعني أن نحتفل بكلّ انشقاق وانفجار. والتاجر الذي يحسب الأمور جيّدًا، ولا يقبل بالخسارة ولا يرضى بالتنازل عن حقّه مهما كلّفه الأمر، يسكت أمام "الفاجر"، بالدلالات التي صارت تحملها هذه الكلمة، ويشتري ولو بخسارةٍ صمتَ من لا يحسن إلاّ الزعيق والصراخ. ونحن في هذا الزمن الرديء صرنا أمام خيارين لا ثالث لهما: الانحياز إلى جانب التاجر حتى لو سرَقنا أو الخوف من الفاجر لئلاّ يطالنا رذاذ شتائمه. وفي الحالين نحن في موقع لا نحسد عليه.
1 - تحتلّ الشتائم، التي تحور حول الأعضاء الجنسيّة وتدور حول الدين، مساحة كبيرة من لغتنا اليوميّة خصوصًا على الطرق، حيث التسابق المحموم للوصول... إلى درك الانحطاط. ولا ننسى أنّ لإشارات اليدين والأصابع دورًا لا يستهان به في معجم الشتائم يستعمله السائقون لتسجيل أهداف في مرمى من لا يمتلك مثلهم فنون القيادة ... والأخلاق.
2 - الفنّ الذي يجري في دمائنا، بحسب ما يعترف به الفنّانون عندنا، لم ينفع في تهذيب ذائقة الناس، وكلّ التلفزيونات والإذاعات الدينيّة التي تدعو إلى التمسّك بأهداب الدين أثبتت بعد التجربة أنّ الأهداب الاصطناعيّة لا تساعد في توضيح الرؤية. فحين تصدح أم كلثوم من منزل يقف صاحبه على الشرفة ويرمي أعقاب السجائر على رؤوس جيرانه، وحين ترمي امرأة أنيقة أكياس النفايات من زجاج سيّارتها الفخمة، وحين لا يأتينا صوت فيروز صباحًا إلاّ مصحوبًا بأصوات من ينظّفون حناجرهم ويبصقون على الطرق، وحين تنطلق الشتيمة المقذعة لترافق الصلاة المنبعثة من مذياع سيّارة مزيّنة بالرموز الدينيّة، حين يحصل كلّ ذلك وسواه، نفكّر في أسى وخجل: ضيعان الدين والفنّ فينا. مع التنبيه إلى أنّ ذلك لا يعني أنّ المتديّنين والمتفنّنين هم أكثر تهذيبًا من المعجبين بهم.
3 - لا ينفع إن كنت مهذّبًا أن تقول: صباح الخير، لأيّ زميل يعمل معك أو عامل يشتغل تحت إمرتك، فذلك يعني أن هناك احتمالاً كبيرًا أنّك ستخوض مغامرة مجهولة المصير. إذ لا شيء يمنع ذلك الإنسان الذي ألقيت عليه تحيّة الصباح من أن يسدّ عليك الطريق ليمدّ معك حديثًا في مختلف شؤون الحياة وشجونها، وأن يخبرك في اليوم التالي نكتة بذيئة، وإن قلت له، ولو بتهذيب ولياقة، أنّك لا تحبّ هذا النوع من الأحاديث، صرت في نظره وعلى لسانه إنسانًا متكبّرًا متعجرفًا لئيمًا.
4 - لا تنتظر تصرّفًا لائقًا من بائعة صغيرة في متجر كبير إذا كانت أقنعت نفسها بأنّها مالكته، لأنّها قادرة على إشعارك لحظة دخولك المحلّ بأنّك عاجز عن شراء بضاعتها. فهي ستقيسك بنظرها صعودًا وهبوطًا باعتبار أنّها صارت متضلعة من علم التسوّق وأصبحت قادرة على معرفة الأثرياء من الفقراء، وستقول لك وهي تحيد عينيها عنك ازدراء: بعد ما بلّش الأوكازيون.
5 - إذا كنت مديرًا في عملك وكنت لسوء حظّك... مهذّبًا، فذلك يعني أنّك أوجدت حولك مئات "المديرين" الذين يساوونك في الجوهر. فكلّ من يعمل تحت إمرتك يصير لك زميلاً وصديقًا وأمينًا للسرّ ويستطيع بالتالي أن يأمر باسمك وأن يعطي نفسه صلاحيّات ليست له ويتغيّب عن العمل متذرّعًا بأنّك أرسلته في مهمّة خاصّة، وإن حاولت تذكيره بأنّك المدير أدار نحوك سهام غدره وصار عدوّك اللدود.
6 - الفاجر يأكل مال التاجر. هذا هو شعار اللبنانيّين البلا تهذيب. ما يعني أنّ حسابات المنطق تعطّلت أمام تفلّت الانفعالات الدنيا من عقالها وانطلاقها في شكل مدمّر. والفاجر في اللغة، هو المفارِق والمنشقّ عن طريق الصلاح، وإذا كان الفجر سمّي كذلك لانشقاق الظلمة عن الضياء، وإذا كان انفجار الأنهر سميّ كذلك لأنّ المياه فارقت أحد جانبي النهر، فذلك لا يعني أن نحتفل بكلّ انشقاق وانفجار. والتاجر الذي يحسب الأمور جيّدًا، ولا يقبل بالخسارة ولا يرضى بالتنازل عن حقّه مهما كلّفه الأمر، يسكت أمام "الفاجر"، بالدلالات التي صارت تحملها هذه الكلمة، ويشتري ولو بخسارةٍ صمتَ من لا يحسن إلاّ الزعيق والصراخ. ونحن في هذا الزمن الرديء صرنا أمام خيارين لا ثالث لهما: الانحياز إلى جانب التاجر حتى لو سرَقنا أو الخوف من الفاجر لئلاّ يطالنا رذاذ شتائمه. وفي الحالين نحن في موقع لا نحسد عليه.
ماري القصيفي
mariekossaifi@hotmail.com
mariekossaifi@hotmail.com
أخبار ذات صلة
الهيئة النسائية الشعبية في التنظيم الشعبي الناصري تعايد بشهر رمضان المبارك
2024-03-13 12:32 م 100
الهيئة الوطنية للمرأة في مدينة صيدا وبمناسبة يوم المرأة العالمي
2024-03-09 05:55 م 111
ربع عمليات الإجهاض في بريطانيا سببها "فشل وسائل منع الحمل"
2023-06-30 03:49 م 310
جمعية قل لا للعنف هنأت السعودية على مسيرة التطور والانجازات العالمية
2023-05-23 06:15 م 261
حجاب الصحافيّات اللبنانيّات في سفارة إيران... "ترند" آخر في "مواجهات الحرّية"
2023-05-02 07:01 م 419
حدث عظيم ومشهد مهيب حصل للمرة الأولى في تاريخ صيدا
2024-05-08 08:37 ص
د. كميل الحاج: حوادث السير الناتجة عن الدراجات النارية هي الأخطر
2024-05-07 03:14 م
برسم المفتي سوسان ونواب المدينة والمعنيين انقذوا مبنى التعازي في المقبرة
2024-04-28 04:28 م
لغياب الأدلة.. الأمم المتحدة تغلق قضايا ضد موظفي أونروا
2024-04-27 05:49 ص
د. محمد حسيب البزري: حوادث الدراجات النارية خطيرة ومكلفة
2024-04-20 09:04 م
بالاسماء: داعمي قرار بلدية صيدا وقائد المنطقة بحق الدراجات النارية المخالفة
2024-04-18 02:52 م
بيان من بلدية صيدا : للتشدد في قمع مخالفات الدراجات النارية