×

بري ينتقد 14 آذار "لتضييعها فرصة الـ9 - 9 - 6 13 وزيراً و85 في المئة سيطرة على القرارات

التصنيف: سياسة

2013-11-12  05:59 ص  447

 

 
رضوان عقيل
 

 
يترقب السياسيون اللبنانيون نتائج المحادثات النووية في جنيف بين ايران ومجموعة "5 + 1" (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا) نظرا الى انعكاساتها على تطورات الأحداث في المنطقة وخصوصاً في سوريا ولبنان الذي لم يحسن مسؤولوه وقواه السياسية الخروج من نفق خلافاتهم حيال اكثر من ملف ليس اقلها التعثر الحاصل والمفتوح في تأليف الحكومة وعدم قدرة الرئيس المكلف تمام سلام طوال كل هذه الاشهر على انتاج تشكيلته الوزارية.
 
ومن هنا ترصد اكثر من جهة لبنانية ما ستؤول اليه حصيلة المحادثات في جنيف ومراقبة الادارة الاميركية عبر وزير خارجيتها جون كيري لمعرفة ما اذا كانت قادرة على الاستمرار في خوض هذا "الفتح" مع طهران وطي صفحات طويلة من الخلافات و"الحرب الباردة" مع بلاد فارس تعود الى قيام الثورة الاسلامية عام 1979 بقيادة الامام الخميني.
ولم تغب محادثات جنيف عن لقاءات المسؤولين في لبنان وان كانت تراوح مكانها، وجرى التطرق اليها بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المستقيلة نجيب ميقاتي في اجتماعهما الاخير في عين التينة. ويرى الاول انه اذا جرى التوصل الى اتمام هذا الاتفاق فان اميركا تكون للمرة الأولى في سياساتها في المنطقة، قد سارت في اتفاق وأنضجته بعيداً من مصالح اسرائيل وضغوطها المعروفة على واشنطن.
وفي حال نجاح المجتمعين في جنيف، والوصول الى اتفاق في الملف النووي الايراني فان ذلك سيحدث تبدلات في المنطقة على حد تعبير بري، وان "انشطاراته" ستصيب بالطبع بلدان المنطقة ولبنان منها. وفي حال التوصل الى هذا الاتفاق فسيكون بمثابة "انفجار نووي - سياسي".
وكان قد تناول هذه النقطة مع المبعوث الأممي الأخضر الابرهيمي، وشدد الاثنان على اشراك المملكة العربية السعودية في ايجاد ارضية صالحة لمؤتمر "جنيف – 2" من خلال تدخلها لدى اطياف المعارضة السورية ودفعها للحضور الى سويسرا. ولم تكن الزيارة الاخيرة لكيري الى الرياض بعيدة من انجاح هذه الخطوة.
وفي موازاة عدم قدرة القوى السياسية اللبنانية على سلوك طريق الانتهاء من هذه المراوحات، يردد بري ان الوضع في البلد "لم يعد يطاق يا اخوان"، هذه العبارة يذكرها اكثر من مرة في استقبالاته الاخيرة وأسمعها ايضا الى ميقاتي، الذي خاض معه في نقاش دستوري في اجتماعهما الاخير عن تصريف الاعمال. واستعان بري بنظم دستورية كتب عنها النائب الراحل عبده عويدات ليثبت فيها رؤيته اكثر امام صديقه.
وهو لا يزال يعتقد ان قوى 14 آذار فوّتت فرصة ذهبية على لبنان من خلال تضييعها وعدم سيرها في صيغة 9 - 9 - 6 "كان عليهم ألا يفوتوها". وليؤكد فكرته هذه امام محدثيه يسحب قلما من جيبه ويشرح على ورقة هذه التشكيلة وتوزيعها وكأنه يدرس مادة الحساب التي لا يكتفي فيها بعرض الارقام بل "يطعّم" اجوبته بالسياسة بقوله:
- أولاً لا تملك قوى 14 آذار شيئاً في حكومة ميقاتي المستقيلة، وان كان الرجل، بحسب رئيس المجلس، لم يخرج عن ثوابت هذا الفريق وهو على تنسيق مع الرئيس فؤاد السنيورة ولم تبادله هذه القوى الجميل.
- حكومة الـ9 – 9 – 6 سيكون فيها لـ14 آذار 9 وزراء زائد الرئيس سلام ووزير يسميه زائد وزيرين لرئيس الجمهورية ويصبح المجموع هنا 13 وزيراً، الامر الذي يعطي هذا الفريق الارجحية الضاربة في مجلس الوزراء، وانه في امكانهم النقاش و"السيطرة" على 85 في المئة من قرارات مجلس الوزراء، فضلاً عن امتلاكه الثلث المعطل مع عدم الوصول الى الثلثين بالطبع ومن دون نسيان موقع رئيس الحكومة هنا.
- فريق 8 آذار يحوز 9 وزراء في هذه التشكيلة. وتبقى حقيبتان لرئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط.
ويقول بري في معرض عدم استغلال قوى 14 آذار هذه الفرصة وعدم اقدامها على المساهمة في تأليف الحكومة، انه حاول المستحيل لاقرار صيغة 8 – 8 – 8 مع التوصل الى وزير "مدور الزوايا" في هذه التشكيلة ولم يقبلوا. "رفضوا الصيغتين الاخيرتين، ماذا يريدون إذاً؟ أخبروني".
وفي خضم هذا المناخ السياسي التشاؤمي، يأمل أن تحمل زيارة الرئيس ميشال سليمان الى السعودية تطورات ايجابية ويقبل الجميع بصيغة 9 – 9 – 6.
ويستغرب هنا الذين يتحدثون ليل نهار عن "اعلان بعبدا" وهو لا يقصد سليمان. ويقول "الجميع وافقوا على هذا الاعلان ولا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بموضوع الاستراتيجية الدفاعية".
ويسأل الغيارى على هذا الاعلان: "لا أعلم إذا تضمن ايضاً حلولاً للملف النووي الايراني

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا