×

الشبكة المدرسية لصيدا والجوار انعقدت في سراي صيدا واستنكرت متفجرتي الجناح

التصنيف: سياسة

2013-11-20  07:17 م  593

 

أكدت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري اننا نمر بلحظات صعبة لكن ارادتنا ستبقى التمسك بهذا الوطن وبالعلم اللبناني. وقالت : نحن ضد كل العمليات الارهابية وضد العنف من اي جهة اتى ، ونحن حزانى على الضحايا الذين قضوا في هذه العملية الارهابية والتي نسأل الله ان لا تتكرر في اي مكان وان يبعد هذه الكأس عن لبنان، معتبرة ان لا شيء سيوقفنا او سينال من ارادتنا، لكننا بحاجة لأن ننقل ايماننا بهذا الوطن وايماننا بتعدديتنا الى الجيل الجديد ليكون مقتنعا بالحوار بديلا للعنف لأن الحوار يؤدي الى التصالح والتسامح . وهدفنا هو خلق بيئة متسامحة متصالحة ، والارادة موجودة لكن يجب ان تعكس نفسها على مجتمعنا كله .

ودعت الحريري محافظة الجنوب الى تفعيل الخطة الأمنية في صيدا  في ضوء المستجدات ، وذلك من اجل خلق المناخ  الآمن لكل الوافدين الى المدينة والعابرين والمقيمين فيها والطلاب .

كلام الحريري جاء خلال مشاركتها في اجتماع مدراء مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار والذي انعقد استثنائيا في قاعة رفيق الحريري في سراي صيدا الحكومي بمناسبة الذكرى السبعين للإستقلال حيث كان مقررا اقامة احتفالية لتلامذة الشبكة تحت شعار" 70 سنة استقلال .. منحبك تتخلص الدني " وتم الغاؤها حدادا على ارواح شهداء متفجرتي الجناح ، حيث استنكر مدراء مدارس الشبكة هذه الجريمة الارهابية واستهلوا اجتماعهم بالوقوف دقيقة صمت حدادا وتضامنا مع عائلات الشهداء والجرحى .

شارك في الاجتماع : محافظ الجنوب نقولا بوضاهر ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ورئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس ورئيسة المركز الثقافي الفرنسي في صيدا ليتيسيا بارب ومنسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب ومدراء مدارس الشبكة الرسمية والخاصة .

المحافظ بوضاهر

استهل الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء متفجرتي الجناح ، ثم بالنشيد الوطني اللبناني انشدته مجموعة من تلامذة مدارس الشبكة وهم يرفعون الأعلام اللبنانية ، ثم كان تقديم من منسق عام الشبكة نبيل بواب ، فكلمة ترحيب من المحافظ بوضاهر الذي قال: يسعدنا ان نلتقي في هذه المناسبة ، عيد العلم وعيد الاستقلال لكي نجتمع معا ونفكر معا ونحلم معا ، صحيح ان الاجواء ملبدة بالغيوم والحزن يعم الجميع ولكن لبنان تعود ان يكون فوق المصيبة وفوق التجربة وفوق كل الهزات التي تعترضه ،ولكن ما يهمنا ان نتوحد مجددا حتى يسلم لبنان ، فحين كنا منذ زمن الاستقلال موحدين حكومة ورئاسة وشعبا ومؤسسات حافظنا على الاستقلال ، وحين نفترق ونتباعد يستطيع العدو ان يدخل فيما بيننا ويفجر نفسه ويحصد معه الكثيرين من الابرياء . ولبنان لم يعتد على هذه الموجة الجديدة التي حصدت الابرياء والتي نتمنى ان تكون هي الخاتمة ، وذلك بوعي كل اللبنانيين مسؤولين وشعبا ، والمعلمون يلعبون دورا اساسيا  في ترسيخ قيم التسامح والمحبة والحوار والتلاقي والانفتاح لدى الأجيال .. هذه المبادىء علينا ان نعيدها ومن غير المعلم يمكنه ان يعلمنا اياها لكي نحصن ابناءنا ونعطيهم فرصة لكي يعيشوا بسلام وامان .

الحريري

ثم تحدثت النائب الحريري فقالت: كل عام وانتم بخير..الـ70 سنة على الإستقلال كانت مليئة بمساحات حلوة ومساحات قلقة ومقلقة لكن بالنهاية نحن متمسكون بالعلم اللبناني وببعضنا البعض لأن هذه رسالة لبنان ، وما يبحثون عنه الآن في العالم وهو التعددية ، موجود عندنا وبإرادة جامعة . نحن نمر بلحظات صعبة لكن ارادتنا ستبقى التمسك بهذه القناعات والثوابت . وان الذين قاموا بمتفجرتي الجناح ، ارادوا ان يشلوا البلد ، ونحن ضد كل العمليات الارهابية وضد العنف من اي جهة اتى ، وبنفس الوقت لن نوقف مسيرة تقدمنا الى الأمام . هذه السنة بمناسبة 70 سنة على الاستقلال نؤكد تمسكنا بتعدديتنا وبخارطتنا وسيادتنا واستقلالنا وبحقنا بالاختلاف وذلك اعتمدنا هذا العام شعار التربية على المواطنية لكن بطريقة ممنهجة وعملية . واحب ان اقول لكم امرا اساسيا، اننا يجب ان نفتخر بما نقوم به لأنه بدأ بعملية ادخال المفاهيم التي تنادي بها كل المؤتمرات واللقاءات الدولية او قرارات منظمات الأمم المتحدة نحن نحاول تحويلها الى منتج تعليمي وهذا بفضل التعاون المشترك بين بعضنا جميعا ..

واضافت : لقد افتتحنا السنة الدراسية هذا العام من جزين ، واليوم بهذا اللقاء في مركز محافظة الجنوب وعشية ذكرى الاستقلال نؤكد على اهمية هذا الموقع ودوره .. وسبق وكانت نداءاتنا في كل اللقاءات بأن ننطلق من عملية التربية على المواطنية وبناء الديمقراطية وبناء المعرفة بأن نشجع طلابنا على الأبحاث حول عمل المؤسسات الرسمية سواء كانت المحافظة الو البلدية اوالمصالح الرسمية . ان التغيير يبدأ من عندكم وانتم مؤتمنون على التغيير للأفضل ، والمساحات المشتركة كثيرة والمناسبات التي تجمعنا كثيرة .

وقالت :لم نتعود الا ان نكون مؤمنين بما نقوم به ولم نتعود الا ان نكمل طريقنا ولا شيء يوقفنا وايماننا ببلدنا كبير وكذلك ايماننا بهذا العلم ان يبقى مرفوعا لن يتغير وايماننا بتعدديتنا لن يتغير ، المهم ان ننقل هذه المفاهيم الى الجيل الجديد بطرق مبتكرة وان يكون مقتنعا بعملية الحوار بديلا للعنف وهذا الحوار له تقنيات وآليات.. وبنفس الوقت الحوار يؤدي الى التصالح والتسامح . وان هدفنا هو خلق بيئة متسامحة متصالحة ، والارادة موجودة لدينا لكن يجب ان تعكس نفسها على مجتمعنا كله . احببت ان اقول لكم كل عام وانتم بخير على طريقتي وهي الاصرار على بقائنا في أرضنا وعلى ثوابتنا وعلى المشترك بيننا وبنفس الوقت سيبقى هذا التشارك بمستقبل الأجيال ضمن نقاش دائم بيننا للأفضل .

وخلصت الحريري للقول : مرة ثانية نحن حزانى على الضحايا الذين قضوا بالعملية الارهابية  وان شاء الله لا تتكرر في اي مكان ونسأل الله ان يبعد هذه الكأس عن لبنان ، وان شاء الله يوضع لها حد ونحن نتمنى وبوجود سعادة المحافظ ان تعيد صيدا تفعيل الخطة الأمنية فيها ، في ضوء المستجد ، وان شاء الله يتعاونوا لخلق المناخ  الآمن لكل الوافدين الى المدينة والذين يخرجون منها ولكل المقيمين فيها وفي مقدمتهم الطلاب الذين هم اكثر من يتأثر بهذه الأمور لأنهم يتحركون على الطرقات ..

اجتماع في مكتب المحافظ

وتخلل الاجتماع توقيع المشاركين تتقدمهم الحريري والمحافظ بوضاهر والسعودي وعباس على العلم اللبناني لمناسبة ذكرى الاستقلال . وسبق ذلك اجتماع في مكتب المحافظ بوضاهر وبحضوره شارك فيه قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العقيد سمير شحادة الى جانب السعودي وعباس .

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا