×

السعودي أكد «أن عيد الاستقلال يعود اليوم ونحن في واقع لا نحسد عليه

التصنيف: سياسة

2013-11-21  05:38 ص  755

 

سامر زعيتر:

الاستقلال وصنع التحرير، معادلة تكرّست لمواجهة الطامعين بالأرض، فكان الأول استقلالاً منذ سبعين عاماً، والثاني انتصارات لا زالت مستمرة على العدو الاسرائيلي، فيما صون الوحدة الوطنية يبقى المهمة الدائمة...
فعلى طول امتداد بلدات قضاء صيدا، كان أبناء المدن والقرى، يدافعون مع الجيش والمقاومة، كي يبقى الوطن سيداً حراً مستقلاً، فيما الفتن المتنقلة بين أرجاء الوطن العربي، تلقي بظلالها على أهالي المنطقة...
ولأجل حماية الأمن والاستقرار، عمل رؤساء البلديات في «اتحاد بلديات صيدا – الزهراني» بجهود مضاعفة لتلافي الانجرار إلى الحرب العبثية التي لا تحمد عقباها...
محمد السعودي: أمل بعودة الأمن والاستقرار
{ رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي أكد «أن عيد الاستقلال يعود اليوم ونحن في واقع لا نحسد عليه، ولكن في الوقت نفسه ما زلنا في «عاصمة الجنوب»، محط أنظار الجميع، فها هي العجلة الانمائية تسير على قدم وساق، ولكن بالتأكيد فإن الجميع يأمل بعودة الأمن والاستقرار إلى ربوع لبنان».
ووجّه السعودي التحية إلى «رئيس البلاد العماد ميشال سليمان، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي والرئيس المكلف تمام سلام، ومختلف القيادات والجيش اللبناني والأجهزة الأمنية قيادة وضباطاً وأفراداً وإلى الشعب اللبناني بهذه المناسبة الوطنية التي جعلت من لبنان بلداً للتنوّع والتلاقي رغم الاختلاف وتشعّب القضايا».
سيمون مخول: بحاجة إلى صنع تاريخ مماثل
{ رئيس بلدية الهلالية – قضاء صيدا سيمون مخول رأى «أن صناعة التاريخ مهمة تقع على عاتق الجميع، فإن كان استقلال لبنان في الثاني والعشرين من تشرين الثاني 1943، يُشكل محطة تجذّرت في وجدان وتاريخ الأمة، فإننا اليوم بحاجة إلى صنع تاريخ مماثل، هذا التاريخ يجب أن يكتب بنفس روح الاستقلال التي تلاقت فيها إرادة جميع ألوان الطيف اللبناني».
وحيّا مخول «رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، والرئيس المكلف تمام سلام، وقائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي، وضباط ورتباء وأفراد الجيش والقوى الأمنية بهذه المناسبة، التي جعلت من لبنان ملتقى للحضارات والتنوّع رغم كل الظروف التي واجهته وجعلت دوره يكبر مع مرور الزمن».
ميشال الهاشم: التمسّك بعمل المؤسسات
{ رئيس بلدية البرامية – قضاء صيدا ميشال الهاشم أكد «أن الضمانة للبنان كي يبقى مستقراً بعيداً عن كل الأزمات، هي العودة إلى الوطنية التي جعلت الجيش اللبناني، تلك المؤسسة التي ينصهر داخلها مختلف الطوائف والمذاهب، فالتمسك بعمل المؤسسات هو السبيل للخروج من حالة التباعد والتنافر التي يتخبط بها اللبنانيون».
وأثنى الهاشم على «دور رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، والرئيس المكلف تمام سلام، وقائد الجيش العماد جان قهوجي، وضباط ورتباء الجيش والقوى الأمنية، الذين يعملون على بقاء وطننا حراً وسيداً ومستقلاً».
نقولا أندراوس: تضافر الجهود بعيداً عن الخلافات
{ رئيس بلدية الصالحية – قضاء صيدا المهندس نقولا جميل أندراوس شدد على «أن المناسبات الوطنية تُشكل بحد ذاتها محطة تذكر اللبنانيين جميعاً بأن الأجداد قاموا ببناء مداميك هذا الوطن من خلال التلاقي، ولولا ذلك لبقي لبنان تحت الانتداب، لكن في الوقت نفسه نسأل هل وصلنا إلى الاستقلال الحقيقي؟ وكيف يكون ذلك ونحن نتصارع في تفاصيل التفاصيل، وننسى أن ما يجمعنا هو وطن بحاجة إلى تضافر جهودنا وليس إلى تفاقم خلافاتنا».
وتوجه أندراوس بالتحية إلى «رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، والرئيس المكلف تمام سلام، وقائد الجيش العماد جان قهوجي، وضباط ورتباء الجيش والقوى الأمنية بهذه المناسبة التي تعيد اللبنانيين إلى رشدهم».
بطرس صليبا: للتنبّه لما يُحاك لوطننا
{ رئيس بلدية مجدليون – قضاء صيدا بطرس جورج صليبا شدد على «أن الخوف على الوطن يزداد يوماً بعد آخر في مواجهة المؤامرات التي تستوجب منا التنبّه إلى ما يُحاك لوطننا، سواء بعلم البعض أم دون علمهم، لأن الفتن لا تفرّق بين العارفين بها والذين يعيشون في غفلة من الزمن».
ووجّه صليبا التحية إلى «رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، والرئيس المكلف تمام سلام، وقائد الجيش العماد جان قهوجي، وضباط ورتباء الجيش والقوى الأمنية بعيد الاستقلال، الذي يصبح كاملاً بتحرير ما تبقّى من أراضٍ محتلة».
مارون ديب: لنستعد أمجاد لبنان وعراقته
{ رئيس بلدية القرّية – قضاء صيدا المحامي مارون ديب رأى «أن الاستقلال الحقيقي يكون يوم يؤمن أبناء لبنان أن ما غرس في العام 1943 كان بناءً يحتاج إلى مزيد من الرعاية والاحتضان، فلا يقوم الوطن إلا بجناحيه المسلم والمسيحي، ولا يكتمل ذلك إلا بالتوافق بين الجميع، كي لا نصبح لقمة سهلة في مهب الرياح التي تعصف بالمنطقة».
ووجّه ديب التحية إلى «رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، والرئيس المكلف تمام سلام، وقائد الجيش العماد جان قهوجي، وضباط ورتباء الجيش والأجهزة الأمنية، بهذا العيد الوطني، الذي نستعيد من خلاله أمجاد لبنان وعراقته».
مارون جحا: سلامة وإستقرار الوطن
{ رئيس بلدية درب السيم – قضاء صيدا مارون جحا أشار إلى «أن قيامة لبنان جاءت في الثاني والعشرين من تشرين الثاني 1943، لتعلن للعالم أجمع أنه لا يكون وطننا إلا من خلال وحدة بنيه، لكن الخلافات التي تكبر يوماً بعد آخر تجعلنا نخشى على لبنان، لأن التجاذبات الدولية تلقي بظلالها على اللبنانيين، الذين يتناسون أن العيش المشترك يحتاج إلى حراك دائم يضمن سلامة واستقرار الوطن، كي لا تتحول الصغائر إلى ضغائن ونعود إلى سنوات أليمة شوّهت تاريخ لبنان».
وشدد جحا على «أهمية التكامل والتعاون بين رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، والرئيس المكلف تمام سلام»، محيياً «الجيش اللبناني بقيادة العماد جان قهوجي، وضباط ورتباء وأفراد الجيش والقوى الأمنية».
حسن حمام: البقاء بمنأى عن الصراعات
{ رئيس بلدية عنقون – قضاء صيدا المهندس حسن حسين حمام أشار إلى «أن المخاوف التي تكبر يوماً بعد أخر تجعلنا أكثر تمسكاً بالمناسبات الوطنية، فعليها يتلاقى اللبنانيون ويعودون إلى معانيها السامية، لأن الاستقلال الذي صنع بسواعد رجالات لبنان، كان ولا يزال يصنع في كل يوم لصون لبنان من خلال جهود قيادات الوطن».
ووجّه حمام «التحية إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، والرئيس المكلف تمام سلام، وقائد الجيش العماد جان قهوجي، وضباط ورتباء الجيش والقوى الأمنية على الجهود التي تبذل لكي يبقى لبنان بمنأى عن الصراعات».
خالد صوما: لطي صفحة الخلافات
{ رئيس بلدية طنبوريت – قضاء صيدا المحامي خالد صوما اعتبر «أن طي صفحة الخلافات هو ما نحتاجه في هذه الأيام، لأنها تنعكس سلباً على المواطنين ولقمة عيشهم، خصوصاً في ظل الأوضاع الصعبة التي تمر بها المنطقة، وذلك يجعلنا بحاجة إلى بذل مزيد من الجهود للخروج من المصالح الضيقة إلى مصلحة الوطن».
ووجّه صوما التحية إلى «رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، والرئيس المكلف تمام سلام، وقائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي، وضباط ورتباء الجيش والقوى الأمنية بالعيد السبعين لاستقلال لبنان، علّه يطوي صفحة الخريف، ويعود علينا في الأعوام المقبلة بربيع حقيقي»

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا