×

سعد يستذكر شهداء صيداويين

التصنيف: سياسة

2013-11-22  10:09 ص  310

 

كثر لا يعلمون ان شبانا وشابات سقطوا في مواجهة الانتداب الفرنسي من اجل الاستقلال، لأن تاريخ لبنان الرسمي المتعلق بالاستقلال تجاهلهم ولم يذكر اسماءهم. في اواخر التسعينات، كلفني معلمنا الكبير المرحوم غسان تويني مهمة البحث عن معلومات وصور عن التلميذين شفيقة ارقه دان (8 سنوات) وسعيد البزري (16 سنة) اللذين سقطا في تظاهرة مقاصدية ضد الفرنسيين في صيدا، ولم يأت أحد على ذكرهما، وأدرج صورتيهما في كتابه "الاستقلال بالصور والوثائق" الصادر عن المطبعة العربية في بيروت 20 شباط 1998 .

وعشية ذكرى الاستقلال، استذكر الأمين العام لـ"التنظيم الشعبي الناصري" اسامة سعد شهيدين آخرين من صيدا، سقطا عام 1936 في مواجهة الانتداب هما محمد مرعي النعماني وعبد الحليم الحلاق خلال تظاهرة ضد الفرنسيين. كما استذكر والده الراحل معروف سعد الذي اصيب في معصمه في التظاهرة نفسها. ووفاء لهم، زار سعد ضرائحهم في مقبرة صيدا القديمة حيث وضع اكاليل وقرأ الفاتحة على ارواحهم، والقى كلمة اعتبر فيها "أن لبنان بات مكشوفا على كل الاحتمالات الخطيرة، وان الطبقة السياسية والقوى السياسية تنتظر التعليمات. فالجميع ينتظرون توافقاً دولياً واقليمياً لكي يشكلوا حكومة، ولكي يجتمع مجلس النواب، فلا حكومة ولا مجلس يهتمان بقضايا الشعب اللبناني وأزماته ومعاناته

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا