×

اللقاء التشاوري الصيداوي أدان تفجيري الجناح وعزى السفارة الايرانية والشعب اللبناني بالشهداء

التصنيف: سياسة

2013-11-22  11:16 م  679

 

ادان اللقاء التشاوري الصيداوي جريمة التفجير الارهابية التي استهدفت السفارة الايرانية واوقعت شهداء وجرحى ، متوجها بالتعازي الى السفارة الايرانية والشعب اللبناني بشهداء تفجيري الجناح .

 اللقاء الصيداوي الذي انعقد في مجدليون بدعوة من النائب بهية الحريري ومشاركة الرئيس فؤاد السنيورة رأى ان لتفجيرات المتنقلة من الضاحية الى طرابلس الى الجناح تستهدف سيادة لبنان وامن واستقرار الناس وسلامتهم. واعتبر اللقاء ان هذه الظواهر هي محاولة لزرع بيئة غريبة عن عاداتنا وتقاليدنا . معلنا رفضه الكلي لها ومؤكدا التمسك بالدولة ووجودها وبإمساكها بالأمن على كل الأراضي اللبنانية دون استثناء .

النائب الحريري رأت ان الأمور بالنسبة للوضع الحكومي لا تزال غير واضحة والمناخ حتى هذه اللحظة غير مسهل لذلك وان هناك عجزا كاملا على صعيد مرافق الدولة ، وقالت: ان امن واستقرار وحياة الناس هو العنوان الأساسي بالنسبة لنا .. آملة ان تكون المرحلة القادمة اكثر اطمئنانا ..

حضور اللقاء

حضر اجتماع اللقاء التشاوري الصيداوي الى جانب الرئيس السنيورة : مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان، مفتي حاصبيا ومرجعيون القاضي الشيخ حسن دلي، مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال ، ممثل راعي أبرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران ايلي حداد الأرشمندريت جهاد فرنسيس ، ممثل مطران صيدا للموارنة الياس نصار النائب الأسقفي المونسنيور الياس الأسمر، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ، رئيس بلدية عبرا المهندس وليد مشنتف ، عضوا المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى " الحاج محيي الدين القطب والمحامي عبد الحليم الزين " ، المسؤول الاجتماعي للجماعة الاسلامية في الجنوب الحاج حسن ابو زيد ، السيد شفيق الحريري ،منسق عام التيار في الجنوب الدكتور ناصر حمود وعضو مجلس منسقية الجنوب المحامي محيي الدين الجويدي، الرئيس السابق لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد الزعتري، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ونائبه محمد القطب وامين السر حسن ناصر وامين المال محمود حجازي ، رئيس رابطة اطباء صيدا الدكتور نزيه البزري والرئيس السابق للرابطة الدكتور هشام قدورة ، امين عام نقابة المعلمين وليد جرادي ، ممثلا رابطة مخاتير صيدا المختاران محمد بعاصيري وايلي الجيز ، واصحاب مستشفيات : الراعي "الدكتور نبيل الراعي" ، قصب " الدكتور وليد قصب "، دلاعة " الدكتور هشام دلاعة " والجبيلي "الدكتور نيازي الجبيلي  "، رئيس حلقة التنمية والحوار اميل اسكندر والرئيس الأسبق لبلدية صيدا المهندس احمد كلش وعضو المجلس البلدي الحالي الدكتور عبد الله كنعان ، ورجل الأعمال المهندس مصطفى عنتر، ومدير مكتب الرئيس السنيورة طارق بعاصيري والسيد عدنان الزيباوي والدكتور نقولا عبلا .

الحريري تتلو مقررات اللقاء
وبعد الاجتماع تلت الحريري مقررات اللقاء فقالت:

اللقاء بدأ بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء التفجيرين الارهابيين اللذين استهدفا السفارة الايرانية وكان هناك رفض مطلق لهذه العمليات التي تستهدف السيادة اللبنانية . وتقدم اللقاء من السفارة بالتعازي بالمستشار الثقافي ومن الشعب اللبناني بكل الشهداء المدنيين الأبرياء الذين قضوا في هذا الانفجار ، ومتمنيا الشفاء العاجل للجرحى .

واستعرض اللقاء كل الانعكاسات للتفجيرات المتنقلة من الضاحية الى طرابلس الى الجناح وكل الأحداث التي تستهدف امن واستقرار الناس وسلامتها وتتسبب بالذعر الشديد. واعتبر اللقاء ان هذه الظواهر هي محاولة لزرع بيئة غريبة عن عاداتنا وتقاليدنا . واكد اللقاء الرفض الكلي لها والتمسك بالدولة ووجودها وبإمساكها بالأمن على كل الأراضي اللبنانية دون استثناء .

وكان هناك استعراض للمشاكل التي تعاني منها المدينة ومنها موضوع سرايا المقاومة ، فنوه اللقاء بالجهد الذي تبذله القوى الأمنية في منع اي كان من المس بأمن الناس ، وسجل اللقاء تراجع مثل هذه الحوادث خلال هذا الشهر في ظل كثير من الانضباط والضبط لهذه القضايا ، وهذا كان نتيجة الاجماع من قبل فاعليات المدينة  على ان صيدا لا تريد الا ان تكون الدولة وحدها هي التي تمسك الأمن ان كان الجيش اللبناني او قوى الأمن الداخلي .

وتقدم اللقاء بالتهنئة بمناسبة عيد الاستقلال الى فخامة رئيس الجمهورية وقياد الجيش والقوى الأمنية وكل الشعب اللبناني .

وكان عرض للموضوع التربوي فيما يتعلق بالنازحين السوريين وكيف تحاول صيدا ان تعالج هذا الموضوع عبر الشبكة المدرسية والقطاع الخاص وعبر المدرسة التي افتتحها الأخوة في الجماعة الاسلامية بدعم قطري .

وجرى استعراض من قبل رئيس البلدية لموضوع اعادة ترتيب الأراضي في المدينة في المنطقة الممتدة من الأولي الى القناية ، وان هذا الموضوع يدرس بالتعاون مع الجامعات التي لديها فروع للعمارة والتنظيم المدني ، وعندما يصبح جاهزا سيعرض على كل المدينة .

كما جرى البحث في مشروع البنية التحتية للوسط التجاري وشارع رياض الصلح في المدينة والحفريات التي ترافقه ، وقد ابلغ رئيس البلدية اللقاء انه سيكون هناك نوع من التعبيد المؤقت للشوارع التي تفتح فيها حفر لحين انجازها بشكل كلي . وكذلك جرى طرح مشكلة فوضى البسطات والعربات والتي تحاول البلدية ازالتها بالتعاون مع شرطة البلدية والقوى الأمنية لأنها تشكل نوعا من الفوضى ومن عدم الحفاظ على النظافة .

وتطرق اللقاء ايضا الى موضوع موقوفي احداث عبرا ، حيث جرى وضع المجتمعين في اما اتخذ من خطوات من قبل الجهات القضائية المختصة لجهة نقل قسم من الموقوفين الى سجن جزين وقسم آخر الى سجن عاليه وهناك جزء منهم في سجن رومية . وهذا الملف هو برسم المحكمة العسكرية ونحن بانتظار القرار الظني الذي يفترض ان لا يتأخر .وبالنسبة لقضية مقتل المهندسين الصيداويين لبنان العزي وعلي سمهون هذا الموضوع ايضا تابعناه وقد تم تحويل الملف الى بيروت وجرى التواصل مع مدعي عام التمييز الذي سيكلف قاضي تحقيق بتسلم هذا الملف .

وردا على سؤال حول الأفق بالنسبة للموضوع الحكومي قالت الحريري : حتى الآن الأمور غير واضحة لكن طبيعي في النهاية هناك عجز كامل على صعيد مرافق الدولة حتى نكون واضحين جدا ، واكيد تشكيل الحكومة يحرك الوضع.. لكن لغاية هذه اللحظة المناخ غير مسهل لذلك، ونحن يهمنا اكيد ان يتم حل هذه الأزمة التي اصبح عمرها ثمانية اشهر وليست بسيطة ، وقبل الاستقالة ايضا الأمور لم تكن تسير كما يجب ..

وخلصت الحريري للقول : ان امن واستقرار وحياة الناس هو العنوان الأساسي بالنسبة لنا .. وان شاء الله تكون المرحلة القادمة اكثر اطمئنانا ..

 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

الوكالة الوطنية للاعلام

انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:

زيارة الموقع الإلكتروني

تابعنا