د سامة سعد في اجتماع اللجنة المركزية لا نقبل أي مساس بموقع صيدا ودورها
التصنيف: سياسة
2014-01-14 06:15 م 605
عقدت اللجنة المركزية للتنظيم الشعبي الناصري دورة اجتماعات عادية بحضور أمين عام التنظيم الدكتور أسامة سعد، ناقشت خلالها قضايا سياسية وتنظيمية، كما ناقشت عمل اللجان التابعة لها وتقاريرها، فضلا عن تقرير الأمانة العامة.
استهل اجتماع اللجنة المركزية الذي عقد في مركز معروف سعد الثقافي بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد التنظيم، وبالوقوف دقيقة صمت تكريما لأرواح شهداء لبنان والأمة العربية.
أمين سر اللجنة المركزية للتنظيم توفيق عسيران كان له كلمة أكد فيها على أهمية انتظام العمل المؤسساتي داخل التنظيم، وشدد على المضي قدماً في تعزيز مسيرة المأسسة الديمقراطية لافتاً الى الظروف التي يشهدها لبنان، ومعتبرا أن الانقسامات الحادة في لبنان تتطلب بذل المزيد من الجهود التنظيمية لمواجهة التحديات المفروضة .
وكانت كلمة للأمين العام ركز فيها على المسألة التنظيمية والوضع السياسي الداخلي وموضوع تشكيل الحكومة. وتحدث في كلمته حول أمور تنظيمية وبعض التعديلات المقترحة للنظام الداخلي، كما تحدث عن ضرورة تكثيف الجهود من أجل التحضير لعقد مؤتمر ديمقراطي ناجح للتنظيم.
لفت سعد الى أن هناك تشويشا على مواقف التنظيم على الرغم من وضوحها. نحن نؤكد أننا منفتحون وغير منغلقين. والجواب عندنا واضح: من يريد أن يطمئن صيدا على أوضاعها السياسية والأمنية عليه حفظ وحماية دور المدينة وموقعها، ونحن لا نقبل أبدا أي مساس بدور صيدا وفي الموضوع الصيداوي أشار سعد إلى وجود مساع لعقد لقاء جامع لقوى المدينة تحت عنوان المخاطر الأمنية والأوضاع الاقتصادية التي وصلت الى الحضيض. ولفت الى أن العاملين لعقد الاجتماع يعتبرون أنه - إن حصل- سوف يؤكد على وحدة المدينة، وسيصدر عنه موقف يعبر عن رفض المدينة للفتنة وعن تمسكها بخيار الدولة.
في المقابل اعتبر سعد أن المطلوب اجتماع مثمر، وليس اجتماعا لمجرد الاجتماع. ولكي يكون الاجتماع مثمرا لا بد من توافر مقومات نجاحه التي ينبغي لها أن ترتكز على عدة اعتبارات من بينها : الرؤية المنفتحة ورفض التقوقع والانغلاق، والصدق في التعامل، ورفض التكاذب. ونحن نعتبر أن الأمن لا يقتصر على الأمن الأمني، بل ينبغي أن يكون شاملا للأمن السياسي، والأمن الاقتصادي والاجتماعي. كما نعتبر أن الأمن في صيدا مرتبط بالأمن في سائر مناطق الجنوب ومخيماته ما يفرض ضرورة التعاون بين جميع الأطراف اللبنانية والفلسطينية في هذا المجال. وأكد سعد أنه من المهم التشديد على دور صيدا كعاصمة للجنوب مع رفض النظرة الضيقة للامور، وعلينا التركيز على دور صيدا الوطني تجاه الجنوب وقضاياه، علما بأن
أما عن موضوع تشكيل الحكومة، فدعا سعد لحكومة وطنية جامعة ومسؤولة أمام الشعب اللبناني، والى حكومة لا يعزل فيها أحد . وقال:" من حقنا أن نسأل كتيارات وطنية وقومية ويسارية لماذا تقصون تيارات ؟ ليس من حقكم عزل التيارات الوطنية فهي تيارات فاعلة، لكن قانون الانتخاب جائر وظالم وحرم هذ التيارات من التمثيل النيابي.
ودعا سعد الى تمثيل التيارات الوطنية في الحكومة من أجل خلق توازن وخلق مناخات صحية في البلد ما يساهم في خفض مستوى التوترات ، كما يساهم في معالجة أزمات البلد.
ولفت سعد إلى أننا لا نريد حكومة جرداء قاحلة على شاكلة الحكومات السابقة تتصارع فيها مصالح الدول.
و تناول تطورالأوضاع في المنطقة العربية، وأشار الى المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان والبلاد العربية وتصاعد موجة العنف التي تضربها من المحيط الاطلسي الى الخليج العربي، وكيف ترتكب باسم الدين جرائم وقتل أعمى يطال الأبرياء في أغلب الاحيان، وكيف نرى المناظر المؤلمة للأبرياء الذين يتعرضون للقتل، والاعتداء على الارواح والممتلكات والكرامات. وموجة الإرهاب تتسبب بضرب النسيج الاجتماعي لأوطاننا وتهدد هويتنا الوطنية والقومية العربية الجامعة، وتفتح المجال أمام التدخلات الاجنبية في شؤوننا فضلا عن أنها تهدر الطاقات.
وأكد سعد أن قوى الإرهاب والتكفير والإقصاء والظلام تبدد الطاقات وتضرب في العمق كل آمال وطموحات أمتنا وشعبنا في التقدم والحرية والكرامة. وتكبدنا خسائر لا يستفيد منها الا العدو الصهيوني. كما تؤدي الى صراعات على كافة المستويات؛ صراعات طائفية، وعشائرية، وقطرية.... وتسبب هذه الظاهرة فوضى عارمة، وأدواتها هي أدوات يستخدمها الاستعمار والصهيونية والرجعية العربية. وأخطر ما في هذه الموجة أنها تقتل روح هذه الأمة والتنوع فيها والقيم السامية فيها وآمال وأحلام أبنائها وتطلعاتهم الى حياة أفضل.
وشدد سعد أنه علينا مواجهة تلك القوى التي تقتل كل ما هو جميل وعظيم فينا ، تلك القوى يجب مواجهتها بكافة الأشكال. المواجهة الأمنية هي من واجب السلطاتـ، أما نحن فمن واجبنا محاصرة هذه المجموعات من خلال الوعي، وذلك دفاعا عن وجودنا وحريتنا وانسانيتنا وعن حقنا في حياة لائقة، بخاصة أننا لا نريد لشبابنا أن يتحولوا الى مجموعة من القتلة. ونطلب من الشباب أن يكونوا في صفوفنا من أجل تقدم الأمة .
ولفت سعد الى التحديات على الساحة اللبنانبة، ومنها تهديد العدو الصهيوني وهوتهديد دائم ومستمر. وتهديد موجة العنف التي بدأت تضرب لبنان، وبخاصة أن لها بعدا مذهبيا وتتسبب بتهديد السلم الأهلي في البلد، إضافة الى مسألة التدخلات الخارجية وتبعية أطراف سياسية للخارج، والتداعيات الخطيرة للاحداث الجارية في المنطقة وبخاصة في سوريا والعراق. وأشار سعد الى أن الانقسام السياسي الحاد في البلد يشكل تحديا أيضاً، وبخاصة أن القوى الرجعية من "جماعة 14 آذار" أعطت الخلاف السياسي بعدا مذهبيا. ويضاف إلى هذه التحديات تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلد، والفساد المستشري في الإدارة.
وقال:"علينا أن ندرك أن الحركة الشعبية ليست بخير، وهي مشرذمة بين الطوائف والمذاهب وليس باستطاعتها حمل قضايا الناس، يضاف إلى ذلك انهيار الحركة النقابية.
غير أن كل ذلك لن يثنينا عن متابعة المسيرة. ونحن كتنظيم شعبي ناصري وتيارات وطنية بمواقفنا العابرة للطوائف والمذاهب والمناطق سنواصل نضالنا لمواجهة التحديات ورفض كل أشكال العنف في مجتمعنا، وعلينا أن نتحمل المسؤولية في هذ الإطار .
أخبار ذات صلة
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 102
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 89
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 90
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

