قماطي من صيدا الحرص على الهدوء والاستقرار في صيدا، وعدم العودة الى أجواء التوتر والأوضاع الأمنية
التصنيف: سياسة
2014-01-15 05:41 م 611
دعا أمين عام التظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد الى تشكيل حكومة تتحمل المسؤولية في هذه المرحلة، مشيراً الى دعمه وتأييده للمساعي من أجل الوصول الى حكومة تتحمل المسؤولية وتكون قادرة على تلبية مطالب اللبنانيين بالأمن والاستقرار ومعالجة ما يعانون منه من أوضاع معيشية صعبة جداً.
كلام سعد جاء خلال استقباله وفداً من حزب الله برئاسة نائب رئيس المجلس السياسي الحاج محمود قماطي، وقد ضم الوفد كلاً من الدكتور علي ضاهر، و الشيخ زيد ضاهر، بحضور عضو اللجنة المركزية للتنظيم بلال نعمة. وتناول اللقاء البحث في مختلف القضايا المطروحة على الساحة اللبنانية، ولا سيما موضوع تشكيل الحكومة.
ولفت سعد في تصريح له بعد اللقاء إلى أن الاجتماع تناول قضية تشكيل الحكومة، وما يرافق ذلك من مساع ايجابية للوصول الى حكومة جامعة ومسؤولة تتحمل المسؤولية في هذه المرحلة الحساسة التي تحكمها مخاطر عديدة؛ بدءاً بموجة العنف التي تضرب المنطقة وتستهدف أمن لبنان، إلى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتردية التي يعاني منها الشعب اللبناني.
وأشار سعد إلى ان الشعب اللبناني يستحق أن تكون له حكومة مسؤولة تتحمل المسؤولية وتعالج ما يعانيه من أزمات وما يتعرض له من مخاطر بخاصة على الصعيد الأمني، فضلاً عن واجبات الحكومة في التحضير لاستحقاقات مهمة في لبنان، ومنها انتخاب رئيس للجمهورية، وإقرار قانون انتخاب عادل يعتمد النسبية ويوسع الدوائر، لكي يتمكن لبنان من تجاوز الحالة الطائفية بشكل متدرج. فالطائفية التي يعاني منها لبنان تهدد استقراره وسلمه الأهلي، ولا يجوز أن يبقى لبنان محكوما بقانون انتخاب متخلف يعود الى أكثر من ستة عقود.
بدوره قماطي صرح قائلاً:" تطرقنا في هذا اللقاء مع أمين عام التنظيم الشعبي الناصري إلى الأوضاع السياسية في المنطقة وفي لبنان. ورأينا أنه من الحكمة والمصلحة الوطنية العليا أن يصارالى تشكيل حكومة توافق وطني وتفاهم وطني تريح الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية، وتتصدى لشؤون المواطنين ومطالبهم وتخرجهم من أزماتهم. ولا يمكن أن يكون ذلك الا بالحكومة الوفاقية، وليس بالذهاب باتجاه حكومة أمر واقع، أو حكومة حيادية.
كما ننتمنى أن نكون قد خرجنا من هذه الدائرة، فالتوجه إلى حكومة الأمر الواقع لا يشكل أي حل، وانما يضع البلد في دائرة التوتر المستمر والمشاكل المستمرة وعدم الاستقرار.و نحن نأمل أن تصل المساعي والأمور الى خواتيمها الايجابية بتشكيل الحكومة الجامعة . أما الذين يرفعون السقوف عالياً في مواقف سلبية تجاه التشكيل، أو يضعون شروطاً، أعتقد أن هذا لا ينسجم مع الجو الدولي أو الإجماع الوطني القائم حالياً لضرورة الخروج من المأزق، وضرورة تحييد لبنان عن المنطقة والعواصف التي تحل في المنطقة.
وأضاف قماطي:" تطرقنا الى الاستحقاق الرئاسي، ورأينا من الضرورة تجنب الفراغ والوصول الى المخرج المناسب لانجاز الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري. والوصول الى انتخاب رئيس للبلاد ينسجم مع الحل في الوصول الى الحكومة وتشكيلها لنقل لبنان من حالة التوتر الى حالة الاستقرار النسبي الذي نأمل أن يتطور الى استقرار كبير يريح الوطن ويريح البلاد.
وأدان قماطي التفجيرات الأمنية والاستهدافات الأمنية سواء للمدنيين والأبرياء والمواطنين أو للشخصيات السياسية . وأكد أن مثل هذه الأفعال الإجرامية لا تؤدي الى أي نتيجة في السياسة، أو إلى تغيير المواقف السياسية، وإنما توتر الأوضاع وتقتل الأبرياء.
أما في الموضوع الصيداوي ، فأكد قماطي الحرص على الهدوء والاستقرار في صيدا، وعدم العودة الى أجواء التوتر والأوضاع الأمنية التي تربك الوضع المعيشي والوضع الاقتصادي والوضع الاجتماعي والوضع السياسي في هذه المدينة التي أكدت استمرار حرصها على التنوع والتفاعل مع محيطها، وأكدت أنها ستبقى في الخط الوطني وخط المقاومة، وأكدت على أن يبقى هذا التنوع الصيداوي في خصوصيته الصيداوية مع محيطه مستمراً دون العودة الى أجواء التوتر . كما أكد قماطي على ضرورة التواصل الدائم بين صيدا وقواها السياسية مع مخيم عين الحلوة، والتفاهم جول الدور الوطني لصيدا ولفصائل المقاومة وأبناء المخيم في اطار حفظ الأمن والهدوء وعدم استخدام التجييش المذهبي، وانما الحرص على الخطاب المذهبي والوحدوي.
وفي ما يتعلق بزيارة وزير الخارجية الايراني، اعتبر قماطي أن هذه الزيارة تأتي في السياق الاقليمي والدور الايراني الايجابي ومد يد التعاون باتجاه المنطقة، وأن التصريحات التي أدلى بها الوزير كان تصب دائماً في احترام سيادة لبنان، واحترام التفاهم في لبنان، ودعم لبنان بكل الأشكال الممكنة. كما لفت إلى أن دور ايران الايجابي سوف يؤدي في المستقبل القريب الى نتائج ايجابية في المنطقة برمتها.
أخبار ذات صلة
إسرائيل تدرس السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق لحزب
2026-06-22 11:04 ص 100
ترامب يهدد بقصف إيران "إذا لم توقف وكلاءها في لبنان"
2026-06-21 05:35 م 89
صورة عقد أول اجتماع بحضور أميركي وإيراني في سويسرا.. وهذه محاوره
2026-06-21 02:54 م 88
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
اجتماع المجلس البلدي في صيدا: ما الذي تغيّر؟
2026-06-18 05:10 ص
زيارة هلال حبلي لمحمد السعودي... قراءة في واقع صيدا وتحديات المرحلة
2026-06-10 06:03 م
لقاء بلدية صيدا: لاول مره ينجح اللقاء السياسي في القرارت والعبرة في التنفيذ
2026-06-10 05:05 ص
رسالة إلى جمهور الثنائي الشيعي ال يتظاهرون في لبنان
2026-06-09 04:59 ص
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟

